لايف ستايل

8 عادات سلبية يظنها الكثيرون إيجابية

ندرك جميعا أن التدخين وشرب الكحول وكذلك الإفراط في تناول الأطعمة، تعتبر من ضمن العادات المضرة بنا، إلا أن العادات السيئة ليست دائما واضحة المعالم هكذا بالنسبة للكثيرين، كما نوضح الآن عبر عادات سلبية يظن البعض أنها إيجابية.

النوم في نهاية الأسبوع

ربما يعتقد البعض أن السهر يوميا والاستيقاظ مبكرا للعمل أو الدراسة، هي عادة طبيعية لا ضرر منها، في ظل إمكانية تعويض ساعات النوم الغائبة في نهاية الأسبوع وبالإجازات، إلا أن هذا الإجراء يعتبر من ضمن عادات سلبية تؤثر على الحالة الجسدية والذهنية، ما يكشف عن ضرورة النوم يوميا لنحو 7 أو 8 ساعات دون الاعتماد على الاستلقاء على الفراش بنهاية الأسبوع.

الحصول على الفيتامينات

ربما تبدو مكملات الفيتامينات مفيدة صحيا ولكن لمن يحتاجها فقط، حيث لا يتسبب الحصول على تلك الفيتامينات في حدوث أي فائدة لنا إن تم الأمر دون استشارة الأطباء، ما يتطلب شراء الفيتامينات فقط بعد الخضوع للكشف الطبي.

الاستحمام اليومي

على الرغم من أهمية الحرص على نظافة الجسم طوال الوقت، إلا أن الاستحمام بصفة يومية ولأكثر من مرة على مدار اليوم الواحد، ليس الخيار الأفضل لأجسادنا، بل يفضل أن نلجأ إلى الاستحمام فقط عند الحاجة دون تخطيط مسبق.

غسل الأسنان

يظن الكثيرون أن غسل الأسنان بعد تناول أي وجبة طعام، هو الخيار الأكثر أمانا من أجل تمتع الفم والأسنان بصحة جيدة، إلا أن الخبراء يوكدون دوما أن الأمر لا يتطلب إلا غسل الأسنان لنحو مرتين يوميا، مع الوضع في الاعتبار ضرورة الانتظار لأكثر من نصف ساعة بعد تناول الطعام، من أجل بدء هذا الإجراء الصحي الروتيني.

قيلولة بعد الغداء

ربما تتعدد فوائد القيلولة للصحة الجسدية والنفسية، إلا أن هذا يجب ألا يدفعنا إلى الحصول على ساعة النوم المفضلة وسط اليوم بعد تناول الغداء مباشرة، حيث يؤدي ذلك إلى زيادة فرص اكتساب الوزن الزائد.

نظافة المنزل طوال الوقت

إن كنت تحرص على تنظيف منزلك بشكل مفرط بحيث لا تطاله الأتربة على الإطلاق، فاعلم أن تلك التي تبدو عادة جيدة هي في الواقع واحدة من عادات سلبية تضر بك، حيث يؤدي التنظيف المستمر للمنزل إلى زيادة فرص المعاناة من الحساسية على عكس توقع الكثيرين، ما يتطلب الاتزان في هذا الأمر وعدم المبالغة.

النوم الطويل

في وقت يؤدي الحرمان من ساعات النوم الكافية ليلا للإضرار بالصحة، فإن المبالغة والإفراط في عدد ساعات النوم كذلك لا يفيد الجسم، بل يضرنا دون تردد، لذا ينصح بالنوم لنحو 7 أو 8 ساعات يوميا وعدم تجاوز هذا الحد حتى لا تزداد فرص المعاناة من الخمول.

نظارات الشمس تحمي العين

يؤدي ارتداء أي من أنواع النظارات الشمسية بهدف الحماية من أشعة الشمس، إلى الأزمات بدلا من العلاجات، حيث ينصح بعدم التعرض لأشعة الشمس القوية إلا عند ارتداء النظارات مرتفعة الجودة، وإلا حدثت المشكلات للعين.

في الختام، هي مجموعة عادات سلبية وإن بدت لنا إيجابية أو حتى عادية، لذا ينصح بتجنبها قدر الإمكان، حتى لا تضر بنا بصفة يومية.

الكاتب
  • 8 عادات سلبية يظنها الكثيرون إيجابية

    محرر صحفي في موقع قل ودل، أبلغ من العمر 33 عاما. أكتب في مجالات متنوعة مثل الصحة والثقافة والرياضة والاقتصاد والفن، سبق لي العمل في موقع أموال ناس وموقع الجريدة. أحب الموسيقى والسينما وأتابع كرة القدم بشعف، إضافة إلى حب الكتابة منذ الصغر. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى