لايف ستايل

عادات سيئة تفسد نظافة ونظام المنزل

تؤدي عدم نظافة المنزل إلى أزمات صحية عدة، مع انتشار الجراثيم والبكتيريا في كل مكان، فيما يمكن لعدم ترتيب المنزل أن يصيب الحالة النفسية لسكانه أيضا بالأذى، ما يدفعنا للكشف الآن عن عادات سيئة تساهم في إفساد مظهر ونظافة المنزل، ويحذر من اتباعها.

إحضار أشياء غير ضرورية

عادات سيئة تفسد نظافة ونظام المنزل

الحفاظ على حسن ترتيب المنزل يتطلب التخلص من كل الأشياء غير الضرورية، بل يصبح الأمر أكثر سهولة مع الحرص من البداية على عدم إحضار تلك الأشياء عديمة الفائدة، مثل أوراق الدعاية للمتاجر أو الجرائد المجانية التي لا يطالعها أحد أو حتى الهدايا الرخيصة ثمنا، فيما ينصح عند شراء نسخة جديدة من أداة منزلية لديك بالتخلص من القديمة فورا دون تردد.

استخدام المكنسة الكهربائية للأرض فقط

عادات سيئة تفسد نظافة ونظام المنزل

ربما يعتقد الكثيرون أن تخليص الأرض من الأتربة والغبار هي المهمة الوحيدة التي تقوم بها المكنسة الكهربائية، فيما تعد تلك من بين عادات سيئة يمارسها الكثيرون بالخطأ، حيث ينصح باللجوء إلى المكنسة لتنظيف الأرض وكذلك المناطق صعبة الوصول في المنزل مثل الأرفف وحتى المراتب أو الأرائك، حتى تسهل من عملية التنظيف.

تجاهل بقايا الصابون في الحمام

عادات سيئة تفسد نظافة ونظام المنزل

يؤدي تجاهل بقايا الصابون على مناطق الحمام المختلفة بعد تنظيفه، إلى ضرورة بذل المزيد من الجهد عند محاولة التخلص منها بعد فترة من الوقت، ما يكشف عن أهمية غمر الحمام بالمياه وتجفيفه جيدا، مع الحرص على التخلص من بقع الصابون فورا في مهمة لن تأخذ إلا دقائق معدودة.

ترك الملابس الجافة

عادات سيئة تفسد نظافة ونظام المنزل

بينما ينصح بعدم ترك الملابس داخل الغسالة لأيام طويلة حتى لا تسوء رائحتها، فإن الأمر نفسه يجب تطبيقه على الملابس التي جفت بالفعل، والتي يحذر من تركها على حالها دون وضعها في الأدراج المغلقة، نظرا لأنها تتعرض بسهولة للأتربة التي تفسد نظافتها سريعا، علاوة على أن تركها أمامنا طوال الوقت يعتبر من بين عادات سيئة على الصعيد النفسي، كونها تشعرنا بعدم ترتيب المنزل.

تجنب غسل الأواني أثناء الطهي

عادات سيئة تفسد نظافة ونظام المنزل

يعد تجاهل عملية غسل الأواني أثناء الانتهاء من الطهي أو بعد تناول الطعام مباشرة، من بين عادات سيئة تؤدي إلى تراكم الأطباق في الأحواض في غفلة من سكان المنزل، إذ يصبح تنظيف الأطباق أكثر سهولة قبل أن تجف وبعد دقائق من استخدامها، فيما يؤدي وجود أكثر من طبق داخل الحوض إلى زيادة فرص تراكم أوان أخرى عدة في غضون ساعات وربما أيام.

عدم ترتيب المنزل قبل الخروج أو النوم

عادات سيئة تفسد نظافة ونظام المنزل

غالبا ما تتسبب عادة ترك المنزل دون ترتيب سواء قبل الخروج منه أو قبل الذهاب للفراش للنوم، في زيادة المشاعر السلبية لدى صاحب المنزل، على الرغم من أن علاج تلك العادة من بين عادات سيئة في المنازل، يتلخص في الاهتمام بحسن ترتيب المنزل ونظافته على مدار 10 دقائق في اليوم فقط، سواء قبل مغادرته أو قبل النوم، ليصبح دائما في أفضل حالة ممكنة دون جهد.

الكاتب
  • عادات سيئة تفسد نظافة ونظام المنزل

    محرر صحفي في موقع قل ودل، أبلغ من العمر 33 عاما. أكتب في مجالات متنوعة مثل الصحة والثقافة والرياضة والاقتصاد والفن، سبق لي العمل في موقع أموال ناس وموقع الجريدة. أحب الموسيقى والسينما وأتابع كرة القدم بشعف، إضافة إلى حب الكتابة منذ الصغر. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
قل ودل فعّل التنبيهات واحصل على جديد موقع قل ودل أولا بأول
Dismiss
Allow Notifications