عادة لف الشعر.. أضرارها وطرق علاجها

يعد لف الشعر عبر وضع أصابع اليد فيه، من أبرز العادات التي تظهر كثيرا لدى الأطفال الصغار، وربما تستمر لدى البالغين، الأمر الذي ربما يكشف عن الإحساس بالملل أو التوتر، أو ربما يزيح الستار عن مرض يتطلب العلاج.

أضرار عادة لف الشعر

تتعدد الأضرار التي يمكن أن تتسبب فيها عادة لف الشعر للصغار والكبار أيضا، حيث تؤدي إلى سهولة تقصفه وضعف الضفائر، إضافة إلى أنها قد تتسبب في تشقق نهايات الشعر.

كذلك تساهم عادة لف الشعر السيئة في تعقيد الشعر، مع الوضع في الاعتبار أن تساقط وفقدان الشعر وارد مع كثرة اتباع تلك العادة، التي غالبا ما تبدأ في سنوات العمر الأولى.

أسباب عادة لف الشعر

هناك الكثير من الأسباب التي ينتج عنها اتباع العادة الخاصة بلف الشعر، حيث يمكن لمشاعر الملل أو التوتر أو الغضب أن تؤدي إلى اتباع تلك العادة في السنوات الأولى من العمر، لتستمر بالتبعية في السنوات التالية.

اقرأ أيضا

في بعض الحالات يكشف لف الشعر عن معاناة الشخص من التوتر الشديد، إذ تعتبر تلك العادة من بين أعراض الإصابة باضطرابات القلق، التي تستدعي زيارة الطبيب النفسي للحصول على العلاج اللازم لها.

يرى الأطباء أن عادة لف الشعر من الوارد أن تكون من علامات الإصابة باضطراب الوسواس القهري، وخاصة إن ارتبطت بأعراض أخرى مثل سيطرة بعض الأفكار على العقل والإحساس بالراحة والهدوء بعد تنفيذها.

علاج عادة لف الشعر

يتمثل علاج عادة لف الشعر لدى الأطفال الصغار، في الحرص على وضع الطفل إن كان رضيعا في فراشه للنوم وهو يرتدي القفازات الآمنة المخصصة للأطفال، حتى تمنعه من القيام بتلك العادة قبل النوم.

يمكن لقص شعر الطفل الصغير أن يجعله يتجنب تلك العادة المزعجة، لذا فمع نمو شعره من جديد يكون قد نسيها بالفعل، علما بأن هناك بعض الألعاب الخاصة بالأطفال، والتي يمكنها أن تقاوم مشاعر الملل لديه وأن تثنيه إذن عن اللجوء لتلك العادة.

أما بالنسبة للبالغين، فيمكن لعلاج عادة لف الشعر أن يتلخص في إبقاء اليد مشغولة بأي من النشاطات المفيدة مثل الحياكة، مع الاعتماد على بعض النشاطات الأخرى التي تبعث على الهدوء والاسترخاء مثل التأمل، في ظل التقليل من الحصول على الكافيين والسكريات، وضرورة زيارة الطبيب إن كانت تلك العادة دليلا على المعاناة من القلق الزائد.

مصدر طالع الموضوع الأصلي من هنا

إذا كانت الإعلانات تزعجك، نرجو تقبل اعتذارنا، ونحن نعمل جاهدين على تحسين تجربة المستخدم. إذا كان لديك أي تعليق أو اقتراح يمكنك مراسلتنا على qallwdall@qallwdall.com. إغلاق اقرأ المزيد

DMCA.com Protection Status