عدم نظافة اللسان.. أسباب وطرق علاج

يهتم الكثيرون بصحة وجمال الأسنان، فيما تتجاهل نسبة ليست قليلة منهم اللسان، الذي تتعدد أسباب ظهوره بأشكال وألوان غير طبيعية، وهي الأسباب التي نكشفها الآن بالإضافة لطرق التنظيف المثالية له.

أسباب عدم نظافة اللسان

يؤدي عدم الاهتمام بصحة الفم إلى سوء شكل اللسان، الذي يتحول في تلك الحالة إلى ألوان صفراء أو ربما يتسبب في رائحة الفم الكريهة لصاحبه، لكنه في كل الأحوال يبتعد عن لونه الأرجواني المميز، ما يحدث لعدد من الأسباب.

أول تلك الأسباب يتمثل في معاناة المرء من الجفاف، حيث يؤدي عدم حصول الجسم على النسب الطبيعية من المياه بصفة يومية، إلى إصابته بعدد من الأزمات الصحية، من بينها عدم نظافة اللسان، فيما يشير الأطباء إلى أن المعاناة من المبيضة البيضاء، وهي عدوى تظهر في الفم، تعتبر إحدى أسباب إصابة اللسان بالمشكلات الصحية والشكلية، كما يمكن لمرض التهاب دواعم السن أن يؤدي إلى التيجة السيئة باللسان أيضا.

لا يتجاهل الباحثون والخبراء الإشارة إلى بعض العادات السيئة، باعتبارها من أسباب معاناة اللسان على الصعيد الصحي والشكلي، حيث تؤدي عادة التدخين وكذلك شرب الكحوليات، إلى زيادة فرص تكون مواد مضرة على اللسان، فيما يمكن لتناول الأكلات الحارة أن يتسبب في حدوث النتيجة ذاتها، والتي نكشف الآن عن طرق الوقاية منها.

طرق تنظيف اللسان

تتعدد طرق العناية بصحة اللسان، حيث يمكن للمرء تنظيف لسانه عبر أدوات صارت منتشرة الآن، مثل كاشط اللسان الذي ينصح أطباء الأسنان باستخدامه، لدوره في الحفاظ على صحة الفم بشكل عام.

أما عن المواد التي يمكن استخدامها لضمان تنظيف اللسان، فتعتبر صودا الخبز واحدة من أبرزها، حيث يؤدي نقع فرشاة الأسنان في تلك الصودا قبل فرك اللسان بواسطتها، تخلصه من العلامات الصفراء أو البيضاء المزعجة، إضافة إلى تمتعه برائحة أفضل بدلا من رائحة الفم الكريهة.

كذلك يمكن الاعتماد على الملح لتحقيق نفس النتيجة المثالية، المتمثلة في تنظيف اللسان وتمتع الفم برائحة جيدة، مع الوضع في الاعتبار ضرورة عدم فرك اللسان بقوة نظرا لأن الملح يعتبر أكثر خشونة من صودا الخبز.

ينصح الأطباء أيضا باللجوء إما لنبات الألوفيرا المعروف باسم الصبر الحقيقي، أو لزيت جوز الهند، من أجل تنظيف اللسان، حيث يفضل الغرغرة بواسطة إحداهما لوقاية الفم من الرائحة الكريهة ولتنظيف اللسان، فيما يتطلب الأمر في النهاية تجنب عادات سيئة مثل التدخين والحصول على نسب طبيعية من المياه، لضمان نظافة اللسان.

مصدر طالع الموضوع الأصلي من هنا

إذا كانت الإعلانات تزعجك، نرجو تقبل اعتذارنا، ونحن نعمل جاهدين على تحسين تجربة المستخدم. إذا كان لديك أي تعليق أو اقتراح يمكنك مراسلتنا على qallwdall@qallwdall.com. إغلاق اقرأ المزيد

DMCA.com Protection Status