وسائل التخلص من الغبار بطرق مبتكرة

بغض النظر عن عدد المرات التي تتخلص فيها من الغبار ومدى فعاليتها، يبدو دائما أن الغبار لا ينتهي! هذا مزعج، ليس فقط لأن الغبار يعطي منظرا منفرا للأسطح، ولكن أيضا لأنه مادة مثيرة للحساسية لكثير من الناس. هناك الكثير من الطرق الإبداعية في التنظيف لجعل المنزل خاليا من الغبار، إليك أهمها.

وسائل التخلص من الغبار

  • استخدم أسطوانة الوبر

يبدو أن الأسطح المزخرفة لها موهبة حقيقية لتراكم الغبار، ولا تعمل المنفضة العادية بشكل جيد جدا لتنظيف الأشياء مثل أغطية المصابيح وشبكات السماعات المغطاة بالنسيج. يمكنك استخدام ملحق الفرشاة في المكنسة الكهربائية، ولكن قد يكون من الصعب التعامل مع الخرطوم والعصا في الأماكن الضيقة. إن أسطوانة الوبر غير المكلفة هو الخيار الأفضل. ما عليك سوى لفه عبر السطح من الأعلى إلى الأسفل، وسيحتجز حتى التراكم الثقيل للغبار.

  • استخدم فرش الطلاء للمساحات التي يصعب الوصول إليها

بعض أصعب المساحات للتنظيف الفعال هي أصغرها. يمكن أن تكون الشقوق الضيقة في أجهزتك الإلكترونية والمصابيح والديكورات صعبة التنظيف من تراكم الغبار. بدلا من محاولة إدخال منفضة الغبار المعتادة إلى تلك المساحات الصغيرة، اختر عددا قليلا من فرش الطلاء وفرش المكياج الرخيصة من المتجر. كلما قمت بتنظيف عميق استخدم الفرشاة لمسح تلك الأماكن التي يصعب الوصول إليها في الديكور والإلكترونيات، من لوحة المفاتيح إلى تلك الأماكن الصعبة في زاوية شاشة التلفزيون.

  • استخدم ممسحة جافة

ممسحة جافة مع وسادة إلكتروستاتيكية هي أداة سهلة الاستخدام للغاية لتنظيف أسطح الأرضيات الصلبة بما في ذلك البلاط والخشب الصلب والفينيل. عيبهم الوحيد هو أن تكلفة تلك الوسادات التي تستخدم لمرة واحدة تتزايد بسرعة، وهي مصدر نفايات غير ضرورية. إذا كنت تقدر الراحة ولكنك تريد خيارا أكثر استدامة، فما عليك سوى التخلص من المستهلكات. قماش الألياف الدقيقة فعال بنفس القدر في جمع الغبار من الأرضية، وبمجرد اتساخه يمكنك ببساطة وضعها في الغسالة. اعتمادا على حجم وشكل الممسحة، يمكن للجورب المطاطي أيضا أن يقوم بالمهمة.

  • استخدام القماش المبلل لتنظيف النباتات

تساعد نباتات المنزل على منح منزلك مظهرا وإحساسا طبيعيا، وتخلق أجواء هادئة في الغرفة. لسوء الحظ، فهي أيضا مغناطيس للغبار، لذا يجب أن يكون تنظيفها بانتظام جزءا من نظام تقليل الغبار. يمكن للنباتات الأصغر التي تحب أن تروى جيدا أن تدخل الحمام وتغسل. استخدم قطعة قماش مبللة للنباتات الكبيرة، أو النباتات التي لا تحب الكثير من الماء. يمكنك أيضا استخدام فرشاة الرسم للوصول بين أشواك العصارة الشائكة والصبار.

  • تنظيف الستائر المعدنية باستخدام ملقط المطبخ

الستائر المعدنية هي غطاء نافذة متعدد الاستخدامات بشكل ملحوظ. من خلال حبس الهواء في النافذة تساعد في الحفاظ على منزلك دافئا في الشتاء وباردا في الصيف، ويسمح تصميمه الشرائحي بالإضاءة مع إبعاد أعين المتطفلين عن النظر لداخل المنزل. لسوء الحظ، كل هذه الأسطح المستوية تحتجز الغبار بطريقة كبيرة. الطريقة الأكثر فعالية لتنظيفها هي إزالتها وغسلها في الحوض، ولكن هذه مهمة كبيرة. للحصول على خيار تنظيف أسرع وأبسط، لف قماشا من الألياف الدقيقة حول جانبي زوج من ملقط المطبخ وثبتها في مكانها باستخدام أشرطة مرنة. لتنظيف الستارة، ما عليك سوى إمساك كل شريحة بالملقط ثم قم بتحريك الملقط بعرض الستارة.

وسائل القضاء على الغبار
وسائل القضاء على الغبار
  • كيس الوسادة لمراوح سقف نظيفة

واحدة من أقوى النصائح الاحترافية لتنظيف المنزل هي البدء من الأعلى والعمل في طريقك للأسفل، بحيث لا يفسد الغبار الذي تنزعه من السقف قرب الأسطح التي تم تنظيفها بالفعل. تعتبر مراوح السقف من بين أسوأ المخالفين لأنها تراكم الغبار على قمم وأسفل ريشها. أحد الاختراقات الذكية لتقليل كمية الغبار التي تسقطها هي استخدام كيس وسادة كأداة تنظيف. مرر كيس الوسادة فوق كل شفرة من المروحة، واضغط على الشفرة برفق بيديك. أزح كيس الوسادة بطول الشفرة وأزل الغبار واحبسه في الكيس. عند الانتهاء، ما عليك سوى وضع كيس الوسادة في الغسيل.

 

  • استخدم أوراق المجفف لصد الغبار

في أي منزل، هناك بعض المناطق التي تعتبر جاذبة للغبار، إما بسبب التجاعيد والشقوق أو بسبب صعوبة الوصول إليها. تعتبر القوالب الزخرفية مثالا رئيسيا، حيث يجب عليك التمدد للوصول إلى القوالب المرتفعة ونقل الأثاث للوصول إلى الألواح. في المرة القادمة التي تواجه فيها مشكلة التخلص من غبار القوالب الزخرفية احتفظ بورق تجفيف مقاوم للكهرباء الاستاتيكية في جيبك، بمجرد الانتهاء من تنظيف كل قسم امسحه بقطعة من ورق التجفيف. سوف تساعد الخصائص المضادة للكهرباء الاستاتيكية للورقة على طرد الغبار من السطح لذلك ستبقى أكثر نظافة لفترة أطول.

 

  • منع تراكم الفتحات

فتحات السقف هي مشروع يوم تنظيف صعب بشكل خاص. ليس فقط لأنها مليئة بالزوايا والشقوق، فالتدفق المستمر للهواء عبر الفتحة يشجع الغبار والأوساخ على الاستقرار عليها. يمكنك تنظيفها سريعا باستخدام إسفنجة مبللة أو قطعة قماش من الألياف الدقيقة أو إزالتها وفركها في الحوض لتنظيفها بشكل أعمق. للحفاظ على نظافتها لفترة أطول، في المرة القادمة انتقل إلى المرآب بمجرد غسلها وتجفيفها وامسحها بشمع السيارة ثم اتركها تجف. سيساعد الشمع على طرد الغبار ويسهل تنظيف الأوساخ والشحوم المتراكمة في المرة القادمة.

وسائل القضاء على الغبار
وسائل القضاء على الغبار
  • استخدم المكنسة الكهربائية

من أسهل الأدوات التي يمكنك الحصول عليها في يوم التنظيف هي مكنسة كهربائية جيدة وموفرة للكهرباء بمقبض يمتد إلى الأماكن التي يصعب الوصول إليها. استخدم المكنسة الكهربائية لسحب الكتل الترابية وشعر الحيوانات الأليفة من البقع الصعبة تحت الأثاث وفي الزوايا وبين الأجهزة. سيوفر ذلك الكثير من الوقت والكثير من الانحناء والتمدد.

  • قم بتشغيل مروحة نظام التدفئة

إحدى الشكاوى الشائعة في يوم التنظيف هي أن الغبار يتحرك ببساطة، ثم يستقر مرة أخرى على كل سطح متاح بمجرد الانتهاء من التنظيف. لمنع حدوث ذلك، يمكنك الاعتماد على نظام التدفئة والتهوية وتكييف الهواء في منزلك. تحتوي التدفئة المركزية والهواء على فلتر غبار فعال، لذا قم بتشغيل المروحة قبل البدء. يتم امتصاص الهواء المحمل بالغبار عبر النظام ويتم تصفيته قبل أن يتم إطلاقه مرة أخرى إلى الغرفة، مما يزيل الغبار. إذا لم يكن لديك نظام مركزي، فاختر وحدة تنقية هواء محمولة رخيصة الثمن وانقلها من غرفة إلى أخرى أثناء عملك.

مصدر طالع الموضوع الأصلي من هنا

إذا كانت الإعلانات تزعجك، نرجو تقبل اعتذارنا، ونحن نعمل جاهدين على تحسين تجربة المستخدم. إذا كان لديك أي تعليق أو اقتراح يمكنك مراسلتنا على qallwdall@qallwdall.com. إغلاق اقرأ المزيد

DMCA.com Protection Status