عشبة الراوند.. وفوائد صحية مذهلة

تعتبر عشبة الراوند من الخضروات المعروفة بطعمها الحامض وسيقانها السميكة التي يتم طهيها بالسكر وتتراوح ألوانها ما بين اللون الأحمر والوردي والأخضر الفاتح، ومن خلال هذا المقال سوف نستعرض أهم الفوائد الصحية لتلك العشبة.

المحتوى الغذائي لعشبة الراوند

عشبة الراوند غنية بالفيتامينات والمعادن ولكنها تحتوي على نسبة قليلة من السعرات الحرارية، ومن أهم تلك العناصر الغذائية: الألياف والكربوهيدرات والبروتينات وفيتامين ك والكالسيوم وفيتامين ج والبوتاسيوم وحمض الفوليك وفيتامين e وفيتامين أ وبيتا كاروتين وحمض الأوليك وحمض بالميتوليك وحمض اللينوليك.

الفوائد الصحية لعشبة الراوند

تمتلك عشبة الراوند العديد من الفوائد الصحية التي منها:

خسارة الوزن

تعتبر عشبة الراوند قليلة السعرات الحرارية، مما يؤدي إلى خسارة الوزن بسهولة مع الحفاظ على الصحة، كما يحتوي كل 100 جرام منها على 21 سعرا حراريا فقط، و يتوافر بها نسبة من المركبات العضوية التي تعمل على حرق المزيد من الدهون.

صحة القلب والأوعية الدموية

تحتوي عشبة الراوند على القليل من الدهون والكوليسترول، مما يقي من أمراض القلب والأوعية الدموية، كما يوجد بها كم كبير من الألياف ومضادات الأكسدة، مما يقضي على الكوليسترول من جدران الشرايين والأوعية الدموية.

تنظيم الهضم

يساعد الحصول على نسبة جيدة من الألياف الغذائية على تنظيم الهضم، كما يساعد على تنظيم حركات الأمعاء وعلاج الإمساك وغيرها من الأمراض التي تصيب الجهاز الهضمي مثل التقلصات وسرطان القولون والمستقيم والانتفاخ.

منع مرض ألزهايمر

تعتبر عشبة الراوند غنية بنسبة جيدة من فيتامين K الذي يساعد على تحسين صحة الخلايا العصبية بالمخ، كما يساعد على التخلص من تلف خلايا المخ ويقوي الإدراك، مما يقي من حدوث مرض ألزهايمر.

تعزيز صحة العظام

يتوافر بها فيتامين ك الذي يقي المخ من التنكس العصبي، كما أنه يساعد على نمو العظام بالإضافة إلى المعادن الأخرى مثل الكالسيوم الذي يقي من هشاشة العظام.

الوقاية من السرطان

تتوافر بعشبة الراوند نسبة من مضادات الأكسدة مثل اللوتين والزياكسانثين وبيتا كاروتين وهي المضادات الضرورية لوقاية العينين والجلد من الأضرار والمشاكل الصحية مثل سرطان الرئة وسرطان الفم وإعتام عدسة العين والشيخوخة المبكرة والضمور البقعي.

الوقاية من حصى الكلى

تتكون حصوات الكلى من رواسب الكالسيوم والمعادن التي تتراكم في المسالك البولية بالجسم، كما يؤدي ذلك إلى تكون حصوات الأكسالات بسبب تراكم الكالسيوم المفرط في الماء مسببًا تلك المشكلة.

علاج البدانة

أثبتت بعض الدراسات أن تناول مستخلص عشبة الراوند لمدة 3 مرات يوميًا يساعد على إنقاص وزن الجسم وخاصة عند الإصابة بالسمنة المفرطة.

الآثار الجانبية الناتجة عن استخدام عشبة الراوند

يمكن أن يؤدي الإفراط في تناولها إلى زيادة كسالات الكالسيوم وتبلورها في أعضاء الجسم، وهو يوجد بشكل خاص في الأوراق.
تسبب زيادة بوتاسيوم البول، مما ينتج عنه مرض الفشل الكلوي.
يجب الامتناع عن تناولها من قبل الأشخاص الذين يفتقرون إلى وجود البكتيريا النافعة في الأمعاء.
تعتبر أوراقها غير آمنة عند تناولها عن طريق الفم لاحتوائها على حمض الأكساليك الذي يسبب بعض الأعراض مثل ألم في البطن والغثيان والقيء وحرقة في الفم والحلق والإسهال.
تعتبر عشبة الراوند غير آمنة عند استخدامها أثناء الحمل والرضاعة.
يمكن أن يؤدي الاستمرار في استخدامها إلى ضعف العضلات والعظام وعدم انتظام معدل ضربات القلب وفقدان البوتاسيوم.
تؤثر على وظائف الكبد لدى الأشخاص المصابين باضطرابات في الكبد.
يمتنع عن استخدامها في حالة وجود بعض المشاكل الصحية بالجهاز الهضمي مثل متلازمة القولون العصبي والتهاب الزائدة الدودية والأمعاء.

استخدامات عشبة الراوند

يمكن عمل محلول يحتوي على الراوند لعلاج قرح الفم وذلك من خلال استعماله لمدة 3 أيام، كما يمكن وضعها على قروح الهربس من أجل علاجها.
يساعد تناول جذور عشبة الراوند البودر عن طريق الفم في علاج أعراض انقطاع الطمث مثل الهبات الساخنة والحالة المزاجية والتعرق والنوم والإرهاق.
كما أن تناولها يساعد أيضًا على الوقاية من التهاب البنكرياس لدى الأشخاص الذين أجريت لهم عملية جراحية وتقليل الألم الناتج عن ذلك.

مصدر مصدر ا

احصل على آخر الأخبار والمستجدات مباشرة على جهازك

نعلم أن الإعلانات قد تكون مزعجة أحياناً، ولكنها الوسيلة الوحيدة لإبقاء الموقع مستقلاً وحيادياً.. فإذا كانت الإعلانات تزعجك، نرجو منك تقبل اعتذارنا، ونحن نعمل جاهدين على تحسين تجربة المستخدم. إذا كانت لديك أي اقتراحات لتحسين الجودة يمكنك مراسلتنا على [email protected] إغلاق اقرأ المزيد

DMCA.com Protection Status