عضلات البطن.. طريقة الحصول على مظهر جذاب وقوي 

عضلات البطن هي عبارة عن مجموعة من عضلات الوسط (core muscles) تشكل جدار البطن الأمامي والجانبي، وهي من العضلات الهامة في الجسم حيث لا تقتصر وظيفتها على إعطاء مظهر جذاب وجمالي يتمناه الرجال والنساء على حد سواء، وإنما تعد ضرورية لتوازن الجسم وقوته حيث لا يخلو أي مجهود جسدي من استخدام عضلات الوسط سواء عند ممارسة الرياضة أو الأنشطة اليومية العادية، ولذلك عند وجود ضعف أو إصابة في هذه العضلات فقد يؤدي ذلك إلى إصابات وضغط على العظام والمفاصل.

تشريح عضلات البطن ووظائفها

تتكون عضلات جدار البطن الأمامي والجانبي من 4 عضلات متداخلين معا لتكوين جدار سميك يحمي الأمعاء ويساعد في الحفاظ على انتصاب الجسم، كما تساعد هذه العضلات في السعال والعطس والتبول والتبرز والولادة وكذلك التنفس حيث إن انقباضها يساعد في الزفير وخروج الهواء، وسنتحدث في السطور التالية عن كل عضلة بالتفصيل:

  1. ⦁ العضلة المائلة الخارجية (external oblique muscle):
    تسمى أيضا بعضلات الأجناب حيث تعطي شكل V في أسفل البطن، وهي الأكبر حجما والأكثر سطحية في العضلات الأربع حيث تمتد من الضلع الثامن وتنتهي عند عظم العانة، وتوجد عضلة على كل جانب من البطن يتصلان معا في المنتصف عند خط يسمى الخط الأبيض (Linea Alba).
    تستقبل هذه العضلة تغذيتها العصبية من الأعصاب الصدرية الستة السفلى، وتتمثل وظيفتها في التحكم في انحناء العمود الفقري وكذلك انحناء الجسم أو الحركة الجانبية للجذع.
  2. العضلة المائلة الداخلية (internal oblique muscle):
    وهي عضلة عميقة تقع خلف العضلة المائلة الخارجية، وتمتد من الأسفل إلى الأعلى حيث تبدأ من الرابطة الإربية (pubic crest) وتمتد لأعلى لتلتحم بغضاريف الأضلاع الأربعة الأخيرة، وتستقبل هذه العضلة تغذيتها العصبية من الأعصاب الصدرية الستة السفلى. تتمثل وظيفة هذه العضلة في الانحناء إلى الجانب المقابل ودوران الجذع حيث تعمل مع العضلة المائلة الخارجية للجانب العكسي لتحقيق هذه الحركة الالتوائية للجذع، كما تضغط على الأمعاء وتدفعها للأعلى مما يساعد في الزفير القسري.
  3. العضلة المستعرضة البطنية (Transversus abdominis):
    هي أكثر العضلات الأربع عمقا حيث تقع خلف العضلة المائلة الداخلية، وتنشأ من الضلوع 7–12 والثلث الجانبي للرابطة الإربية (iliac crest) وتنتهي عند الخط الأبيض (Linea Alba).
    تلعب هذه العضلة دورا في التنفس وتنقبض عند الكحة ولكن تتمثل وظيفتها الأساسية في تثبيت الفقرات القطنية والخوض حيث تضغط على عضلات البطن الأخرى وبالتالي تساعد في تثبيت الجذع.
  4.  العضلة المستقيمة البطنية (Rectus abdominis):
    هي عضلة البطن الأساسية حيث إنها عبارة عن حزام يمتد عبر كامل طول جدار البطن الأمامي بالقرب من خط الوسط، وتمتد من عظام العانة حتى الضلوع رقم 5 و6 و7، وعلى الرغم من أنها عضلة واحدة إلا أنها مقسمة رأسيا إلى عمود أيمن وعمود أيسر بواسطة رباط أبيض مصنوع من الكولاجين يسمى Linea Alba، وكذلك مقسمة أفقيا بواسطة أربطة أخرى تسمى Tendinous Inscriptions مما يعطي الشكل الجذاب للبطن(السكس باك). وتتمثل وظيفة هذه العضلة في ثني العمود الفقري وحماية الأعضاء الداخلية وكذلك تساعد في عملية الزفير.
  •  هناك زوج خامس من العضلات يسمى pyramidalis على شكل مثلث في أسفل البطن، وتوجد هذه العضلة عند بعض الأشخاص وليس الجميع حيث إن وجودها مرتبط بجينات معينة.

كيفية شد عضلات البطن

قد تكون عضلات البطن غير ظاهرة وملامحها غير واضحة بسبب ضعف العضلات وصغر حجمها وزيادة نسبة الدهون في الجسم والتي تتراكم في منطقة البطن أمام العضلات فتختفي خلف الدهون، ولذلك لشد عضلات البطن هناك مرحلتان رئيسيتان يجب القيام بهما وهما حرق الدهون وتمارين البطن ولا يكفي الاعتماد على واحدة منهما دون الأخرى.

  •  حرق الدهون: ويتم عن طريق الحد من تناول الأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية عالية ودهون مشبعة بالإضافة إلى ممارسة الرياضة بصورة منتظمة لحرق السعرات الحرارية.
  • تمارين البطن: هناك كثير من التمارين التي تعمل على عضلات البطن مثل تمرين البلانك وغيره، ولكن إلى جانب التمارين يجب اتباع نظام غذائي يحتوي على البروتين حيث إنه هو المسؤول عن بناء العضلات في الجسم، وكذلك شرب كميات وفيرة من المياه بحيث لا يقل عن لترين من الماء يوميا.
مصدر للاطلاع على المصدر الأصلي
DMCA.com Protection Status