fbpx

بين تراث الأجداد وسعادة الأبناء.. “عطونا حق الليلة”

مع حلول شهر رمضان من كل عام، تتبدل الحياة داخل البيوت العربية بشكل ملحوظ، بدءا من الامتناع عن تناول الطعام حتى المساء، مرورا بالإكثار من الزيارات والجلسات الإجتماعية، ونهاية بإقامة العديد من الطقوس المختلفة التي لا تظهر إلا خلال هذا الشهر الكريم.

لذا، فإن لشهر رمضان من الخصوصية ما يجعل الاهتمام به لا ينصب على أيامه الثلاثين وحسب، بل قبلها بأيام وأسابيع. وهو ما يظهر بوضوح من خلال “حق الليلة”، ذلك الاحتفال دائم الظهور في دولة الإمارات المتحدة.

ولمن لا يعلم، فإن “حق الليلة” – وهي ليلة النصف من شعبان – له كواليسه الممتعة ذات الطعم المختلف وغير المتاحة في أي احتفال آخر، مما يجعله يوما هاما بالنسبة للجميع، وبالتحديد للأطفال الصغار.

فهو كالتراث بالنسبة للشعب الإماراتي، يخرج خلاله الأطفال مرتدين الملابس الشعبية ذات الألوان الزاهية والمزخرفة، ومعهم بعض الأكياس القماشية التي يحملون بداخلها ما يتم تجميعه من حلوى عن طريق أصحاب البيوت المختلفة.

يطوف الأطفال بأكياسهم حول المنازل، وهم ينشدون في سعادة “عطونا، الله يعطيكم، بيت مكة يوديكم”، بينما يقوم أصحاب المنازل، بتوزيع بعض الحلوى المحلية والزبيب على الأطفال، ما يشكل بالنسبة إليهم فرحة وسعادة، وتنبيها بقرب حلول شهر الصيام.

تلك الأغاني التراثية تتناقلها الأجيال، لما تحمله من معان رائعة، توضح مدى الترابط والدفء الموصول بين الفئات المختلفة، وتكشف عن حجم الاهتمام بالعادات والتقاليد في دولة الإمارات.

حق الليلة ومسمياته المختلفة

وفي العديد من الدول الخليجية الأخرى، تحرص على الاحتفال بهذا اليوم الخاص جدا أيضا، ولكن في موعد مختلف. حيث يقام هناك في نصف شهر رمضان، وبالتحديد في الـ15 من هذا الشهر الكريم.

ففي المملكة العربية السعودية يطلق عليه اسم “القرقيعان”، وهو نفس المسمى الذي يطلقه الشعب الكويتي على هذا اليوم، بينما يسمى في كل من البحرين وقطر بـ”القرنقعوه”، ويطلق عليه “القرنقشوه” في سلطنة عمان.

في النهاية، هي أسماء وإن اختلفت شكلا، فإنها لم تختلف كثيرا من حيث المضمون. فبالنسبة لأهل الخليج أجمعين، هو يوم يستحق الاحتفال والاحتفاء، لما يشهده من إعادة لتراث الأجداد، وفرحة وسعادة لكل الأبناء.

احصل على آخر الأخبار والمستجدات مباشرة على جهازك

هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتحسين تجربة المستخدم. نحن نفترض أنك موافق على هذا، لكن يمكنك الرفض إذا أردت. أوافق اقرأ المزيد