الأمراض النفسية

طريقة علاج التوحد بالقرآن والسنة النبوية

علاج التوحد بالقرآن يعتمد على التخلص من العارض الروحاني لدى المصابين، كما تساهم جلسات الاستماع للقرآن يوميًا في تهدئة الطفل وتحسين حالته بصورة ملحوظة، ويتم الاعتماد أيضًا على تطبيق عدة أنظمة أخرى مع القرآن وهذا ما سوف نوضحه بشكل مُفصَّل. 

علاج مرض التوحد بالقرآن

علاج التوحد بالقرآن
علاج التوحد بالقرآن

انتشرت في الآونة الأخيرة فكرة علاج التوحد بالقرآن، فهو لا يُقرأ على مريض نفسي أو عضوي إلا وشُفي بإذن الله، وفي ذلك نستشهد بالآية الكريمة بسم الله الرحمن الرحيم {وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْءَانِ مَا هُوَ شِفَآءٌ} [سورة الإسراء: 82].

كما ورد أيضًا في السنة النبوية أن الرسول صلَّ الله عليه وسلم إذا جاءه مريض قال: (اللهم رب الناس أذهب البأس واشف أنت الشافي لا شفاء إلا شفاؤك، شفاءً لا يغادر سقمًا).

وقد ورد عن عثمان بن أبي العاص رضي الله عنه أنه اشتكى إلى رسول الله صلَّ الله عليه وجعَّا أصاب جسده؛ فنصحه الرسول صلَّ الله عليه وسلم بأن يضع يده على مكان الوجع ثم يقول بسم الله ثلاث مرات، ويقول أعوذ بعزة الله وقدرته من شر ما أجد وأحاذر سبع مرات.

طريقة علاج التوحد بالقرآن

علاج التوحد بالقرآن
علاج التوحد بالقرآن

قبل اللجوء إلى فكرة علاج التوحد بالقرآن يجب أن يكون الشخص على يقين بقدرة الله عزَّ وجل في شفاء المضطرب، وتستغرق فكرة علاج التوحد 40 يومًا متتالية يتم تقسيمها على 3 مراحل:

المرحلة الأولى: مرحلة التحصين

يتم في بداية تلك المرحلة مسح المنزل ببعض الماء الفاتر المضاف إليه الملح وماء الورد، وذلك بدون قراءة القرآن على الماء، ثم يتم قراءة آية الكرسي في جميع أركان المنزل.

وقبل أن يذهب المصاب بالتوحد إلى النوم يجب تحصينه بأذكار النوم، ويتم ذلك من خلال جمع الكفّين وقراءة سورة الفاتحة والإخلاص والمعوذتين وآية الكرسي كل واحدة منهم 3 مرات مع النفث في الكفّين أثناء القراءة، وبعد الانتهاء يتم المسح على رأس المريض وجسده بالكامل.

وبعد ذلك يتم تجهيز كمية من ماء الورد وقراءة الرقية الشرعية عليه ويشرب منه المريض، كما يتم أيضًا قراءة سورة البقرة كاملة وسورة الفاتحة 7 مرات على ماءٍ فاتر، ويشرب المصاب من ماء الورد والماء الفاتر الذي قُرئ عليه القرآن الكريم بشكل يومي بالإضافة إلى تناول ملعقة عسل نحل يوميًا.

المرحلة الثانية: مرحلة الاغتسال بماء القرآن

الاغتسال خطوة رئيسية في علاج التوحد بالقرآن، وتعتمد تلك الخطوة على كتابة سورة البقرة كاملة بالزعفران، ثم يتم إضافة ذلك الورق لكمية من الماء الذي قُرئت عليه سورتا الفاتحة والبقرة مع إضافة القليل من ماء الورد المقروء عليه الرقية الشرعية ووضع القليل من المسك والسدر.

ويتم مزج كل هذه المكونات سويًا حتى تتجانس تمامًا، ويغتسل بها المصاب لمدة 3 أيام متتالية خارج الحمام، ويتم رش الماء بعد الغُسل في جميع أركان المنزل بعيدًا عن الحمام.

المرحلة الثالثة: مرحلة قراءة آيات القرآن الكريم وبعض الأدعية

لإتمام نظام علاج التوحد بالقرآن؛ يجب أن يُقرأ على الطفل يوميًا الرقية الشرعية كاملة مع إضافة بعض الأدعية وتتم الطريقة بأن يضع الشخص يده على مصاب التوحد ثم يبدأ في ترديد ما يلي:

  • قراءة سورة الفاتحة مرة واحدة.
  • قراءة آية الكرسي مرة واحدة.
  • قراءة آخر آيتين من سورة البقرة مرة واحدة.
  • قراءة سورة الإخلاص والمعوذتين 3 مرات.
  • {ونُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْءَانِ مَا هُوَ شِفَآءٌ وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ}.
  • {قلْ هُوَ لِلَّذِينَ ءَامَنُوا هُدًى وَشِفَآءٌ}.
  • {وَشِفَآءٌ لِّمَا فِى الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ}.
  • {إِن كُلُّ نَفْسٍ لَّمَّا عَلَيْهَا حَافِظٌ}.
  • {وَيَشْفِ صُدُورَ قَوْمٍ مُّؤْمِنِينَ}.
  • {وَالَّذِى هُوَ يُطْعِمُنِى وَيَسْقِينِ (79) وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ (80)}
  • {فَاللَّهُ خَيْرٌ حٰفِظًا ۖ وَهُوَ أَرْحَمُ الرّٰحِمِينَ}.
  • {وَحِفْظًا مِّن كُلِّ شَيْطٰنٍ مَّارِدٍ}.
  • {إِنَّ رَبِّى عَلٰى كُلِّ شَىْءٍ حَفِيظٌ}.
  • {وَحَفِظْنٰهَا مِن كُلِّ شَيْطٰنٍ رَّجِيمٍ}.
  • {أَلَمْ نَجْعَل لَّهُۥ عَيْنَيْنِ (8) وَلِسَانًا وَشَفَتَيْنِ (9)}.
  • {الرَّحْمٰنُ (1) عَلَّمَ الْقُرْءَانَ (2) خَلَقَ الْإِنسٰنَ (3) عَلَّمَهُ الْبَيَانَ (4)}.
  • {اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِى خَلَقَ (1) خَلَقَ الْإِنسٰنَ مِنْ عَلَقٍ (2) اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ (3) الَّذِى عَلَّمَ بِالْقَلَمِ (4) عَلَّمَ الْإِنسٰنَ مَا لَمْ يَعْلَمْ (5)}.
  • {قَالَ رَبِّ اشْرَحْ لِى صَدْرِى (25) وَيَسِّرْ لِىٓ أَمْرِى (26) وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِّن لِّسَانِى (27) يَفْقَهُوا قَوْلِى (28)}.
  • اللهم احلل عقدة من لسان (ويتم ذكر اسم المصاب) يفقهوا قوله (3 مرات).
  • {وَقَالُوا لِجُلُودِهِمْ لِمَ شَهِدتُّمْ عَلَيْنَا ۖ قَالُوٓا أَنطَقَنَا اللَّهُ الَّذِىٓ أَنطَقَ كُلَّ شَىْءٍ} (3 مرات).
  • قراءة سورة الزلزلة مرة واحدة.
  • {لَوْ أَنزَلْنَا هٰذَا الْقُرْءَانَ عَلٰى جَبَلٍ لَّرَأَيْتَهُۥ خٰشِعًا مُّتَصَدِّعًا مِّنْ خَشْيَةِ اللَّهِ ۚ وَتِلْكَ الْأَمْثٰلُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ (21) هُوَ اللَّهُ الَّذِى لَآ إِلٰهَ إِلَّا هُوَ ۖ عٰلِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهٰدَةِ ۖ هُوَ الرَّحْمٰنُ الرَّحِيمُ (22) هُوَ اللَّهُ الَّذِى لَآ إِلٰهَ إِلَّا هُوَ الْمَلِكُ الْقُدُّوسُ السَّلٰمُ الْمُؤْمِنُ الْمُهَيْمِنُ الْعَزِيزُ الْجَبَّارُ الْمُتَكَبِّرُ ۚ سُبْحٰنَ اللَّهِ عَمَّا يُشْرِكُونَ (23) هُوَ اللَّهُ الْخٰلِقُ الْبَارِئُ الْمُصَوِّرُ ۖ لَهُ الْأَسْمَآءُ الْحُسْنٰى ۚ يُسَبِّحُ لَهُۥ مَا فِى السَّمٰوٰتِ وَالْأَرْضِ ۖ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (24)}.
  • بسم الله عظيم الشأن شديد البرهان ما شاء الله كان، أخرجي أيتها العين بمشيئة من يقول للشيء كن فيكون، أعيذك يا (يتم ذكر اسم المصاب) برب الفلق من شر ما خلق ومن شر غاسق إذا وقب ومن شر حاسد إذا حسدك في رأسك، ومن شر حاسد إذا حسدك في عقلك، ومن شر حاسد إذا حسدك في وجهك، ومن شر حاسد إذا حسدك في بدنك، ومن شر حاسد إذا حسدك في لسانك ونطقك (3 مرات).
  • بسم الله أرقيك من كل شيء يؤذيك، ومن شر كل نفس وعين حاسد الله يشفيك بسم الله أرقيك (3 مرات).
  • بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم (3 مرات).
  • أعوذ بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة ومن كل عين لامة (3 مرات).
  • أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك يا (يتم ذكر اسم المصاب) (7 مرات).

علاج التوحد بالحمية الغذائية

علاج التوحد بالقرآن
علاج التوحد بالقرآن

يحتاج علاج التوحد بالدعاء والقرآن إلى تطبيق حمية غذائية بجانبه حتى يتم الوصول إلى النتيجة المرغوبة، ويتم الاعتماد في ذلك بناءً على ما نشرته مجلة الوطن السعودية لأبحاث الطبيبة السورية هيفاء الكيالي التي توضح فيها مدى تأثير النظام الغذائي في علاج التوحد.

حيث يعتمد النظام على استبعاد جميع مشتقات القمح واللبن من الطعام؛ لاحتوائها على مادة الببتيد التي تظهر لدى المصابين بالتوحد.

كما أثبت ذلك النظام نجاحه وفعاليته بصورة كبيرة بناءً على ما ذكرته إحدى الأمهات في السعودية بأنها قامت بتطبيق تلك الحمية ونتج عنها زيادة التركيز بشكل ملحوظ لدى ابنها المصاب، كما أصبح يستقبل العمليات الأكاديمية ويتفاعل معها مثل الكتابة والقراءة، وتَحسن النطق لديه بشكل ملحوظ حيث أصبح ينطق جُملا مفيدة يعبر فيها عن كل ما يريد.

بالإضافة إلى ذلك بدأ ابنها بالتفاعل مع أفراد المجتمع المحيط به، وأصبح يذهب للمسجد لأداء الصلاة وقل فرط الحركة لديه وأصبح أكثر هدوءًا، وذلك حسب ما ذكرته صحيفة «الوطن» السعودية في عددها يوم الاثنين 21–9‑2009.

والمواد التي تم استخدامها في الحمية الغذائية هي كالتالي:

الطريقة

يتم خلط كافة المكونات في خلاط كهربائي، ويشرب منه الطفل المصاب بالتوحد بشكل يومي، لمدة سنة كاملة وشهرين متتابعين دون انقطاع حتى يُشفى الطفل من التوحد.

يعد علاج التوحد بالقرآن والأنظمة الغذائية من أبرز الطرق التي يتم اتباعها حاليًا في علاج التوحد، حيث تساهم الآيات والأدعية والطعام الصحي في تقليل فرط الحركة وزيادة التركيز.

الكاتب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
قل ودل فعّل التنبيهات واحصل على جديد موقع قل ودل أولا بأول
Dismiss
Allow Notifications