علاج الديدان عند الأطفال بطرق منزلية

قد تختفي بعض أنواع الديدان المعوية من تلقاء نفسها بدون تناول علاج الديدان إذا كان الجهاز المناعي بالجسم قويا، مع اتباع نظام تغذية صحي ونمط حياة صحي، ولكن ليس في كل الحالات لأن هناك أنواعا من عدوى الديدان تحتاج إلى تناول جرعات من الأدوية المضادة للطفيليات، خاصة في حالة العدوى بـ الدودة الدبوسية وهي أكثر أنواع العدوى الطفيلية المعوية شيوعًا وخاصة عند الأطفال في سن المدرسة.

علاج الديدان يتحدد حسب نوع الديدان المعوية

علاج الديدان

الديدان المعوية أو الديدان الطفيلية هي أحد الأنواع الرئيسية للطفيليات المعوية وتشمل الأنواع الشائعة لها ما يلي:

  • الديدان المفلطحة ومنها الديدان الشريطية والديدان المثقوبة.
  • الديدان المستديرة ومنها داء الصفر (الإسكارس)، والدودة الدبوسية والديدان الخطافية.

ويتم تحديد نوع علاج الديدان حسب نوعها والأعراض التي تظهر، وغالبًا تعالج الدودة الشريطية بتناول أدوية بالفم، مثل البرازيكوانتيل (بيلتريسيد)، الذي يسبب شلل الدودة الشريطية البالغة، وانفصالها عن القناة الهضمية وإذابتها ثم خروجها من الجسم عبر البراز، بينما علاج عدوى الدودة المستديرة الشائع هو الميبيندازول (فيرموكس ، إمفيرم) وألبيندازول (ألبينزا)، وعادةً تبدأ الأعراض في التحسن بعد مرور أسابيع قليلة من تناول العلاج، ويتم تحليل عينة أخرى من البراز بعد اكتمال العلاج للتأكد من التخلص من الديدان.

تسبب الديدان المعوية في بعض الحالات مضاعفات خطيرة أهمها الإصابة بفقر الدم (الأنيميا) وانسداد الأمعاء، وتزيد المضاعفات بشكل متكرر عند كبار السن ومن لديهم ضعف في جهاز المناعة، ولدى الحوامل لذلك عند التأكد من الإصابة بها يجب الرجوع للطبيب ليصف الأدوية المضادة للطفيليات الآمن تناولها أثناء الحمل.

علاج الديدان عند الأطفال منزليا

على الرغم من وجود علاج الديدان بالوصفات المنزلية إلا أنها لا تعتبر علاجًا موصى به ولا تدعم منظمة الصحة العالمية استخدام العلاجات المنزلية للديدان، لأن ما قد يصلح لشخص قد لا يعمل مع الآخر، وسوف نذكر  3 علاجات منزلية الأكثر شيوعًا:

علاج الديدان بالثوم

الثوم معروف بفعاليته في علاج الكثير من الأمراض ورفع كفاءة الجهاز المناعي، فهو قد يقتل أي بيوض ديدان بالجسم، ويمنع إناث الديدان الدبوسية من وضع المزيد من البيض، حيث يتم تناول جرعات صغيرة عبر الفم خاصة على الريق أو تطبيقه كدهان موضعي مثل المرهم، ويمكن تناول الثوم بخلطه مع المعكرونة أو دهنه على الخبز أو  تناوله بمفرده.

ويمكن عمل المرهم بهرس بضع فصوص من الثوم وطحنها لتصبح معجونا، ويتم خلطه مع كمية صغيرة من الفازلين أو أي زيت، ثم توضع قطعة قطن نظيفة في الخليط ثم توضع كمرهم على فتحة الشرج، ولا تستخدم هذه الطريقة لأصحاب البشرة الحساسة، أو عند وجود حرقان والتهاب بالمنطقة أو جروح أو بواسير.

علاج الديدان بزيت جوز الهند

يعرف جوز الهند بخصائصه المضادة للبكتيريا والفيروسات والتي تساعد في علاج الديدان خاصة الدودة الدبوسية، ويكون ذلك بتناول ملعقة صغيرة من زيت جوز الهند النقي كل صباح. وقبل الذهاب إلى النوم، وكذلك دهن المنطقة المصابة بكمية صغيرة من زيت جوز الهند.

علاج الديدان بالجزر

تناول كوب من الجزر المبشور النيئ مرتين يوميًا يمكن أن يساعد الجسم على طرد الديدان إلى الأمعاء، ويستند في ذلك أن الجزر الغني بالألياف يمكن أن يحسن الهضم ويعزز حركة الأمعاء.

إذا كان نوع العدوى هي الديدان الدبوسية فيجب وقف العلاجات المنزلية والحصول على رعاية طبية فورية، لأن الدودة الدبوسية معدية وأي تأخير في العلاج قد يعرض جميع المخالطين للخطر خاصة الأطفال، عند اختيار العلاجات المنزلية يجب التوقف فورًا واستشارة الطبيب عند استمرار الأعراض، أو الشعور بتقلصات في المعدة، أو وجود دم في البول أو البراز.

أهم الخطوات في علاج الديدان

- عند استخدام طرق العلاج المنزلي ولم تختف الأعراض في خلال أيام قليلة، يجب استشارة الطبيب، وفي حالة الاعتقاد بالتخلص من العدوى يجب المتابعة مع الطبيب للتأكد من أن الحالة لم تعد معدية.

- عند استخدام أدوية بدون وصفة طبية فغالبًا ستهدأ الأعراض في خلال 3 أيام من الجرعة الأولى، ولكن ما تزال الحالة معدية للأسابيع الثلاثة التالية، لأن هناك بيوضا تم وضعها وتفقس خلال تلك المدة، مما يزيد من انتشار العدوى.

النظافة الشخصية والرعاية المنزلية من أولى خطوات علاج الديدان :

  • غسل اليدين بانتظام.
  • تقليم الأظافر والتوقف عن قضم الأظافر.
  • ارتداء الملابس الداخلية الضيقة.
  • غسل الملابس الداخلية بالماء الساخن كل يوم.
  • تغيير ملابس النوم بانتظام.
  • مسح الأرضيات أو تنظيفها بالمكنسة الكهربائية في جميع أماكن المعيشة.
  • غسل جميع بياضات الكنب والفراش بالماء الساخن جزء مهم في علاج الديدان.

تمت مراجعة هذه المادة طبيا من قبل الدكتور: أحمد عبدالهادي علي

مصدر
DMCA.com Protection Status