بطرق طبيعية وطبية.. كيفية علاج الشرخ الشرجي

علاج الشرخ الشرجي يعتبر ضروريا وهاما جدا بالنسبة للعديد من الحالات خاصة الحالات المزمنة التي تستمر 8 أسابيع فما أكثر من ذلك، والشرخ الشرجي هو شق أو جرح يوجد في منطقة فتحة الشرج ويسبب أعراضا مزعجة جدا للمريض تتمثل في الألم والدم مع وبعد عملية الإخراج وهذه الأعراض تختلف حدتها ما بين مريض وآخر، لذا تعالوا بنا لكي نتعرف على هذا المرض عن قرب.

أنواع الشرخ الشرجي

يوجد نوعان من الشرخ الشرجي وهما كما يلي:

  • الشرخ الشرجي الحاد: وهو ذلك الذي يستمر مع المريض أقل من 8 أسابيع ثم تختفي الأعراض، وفي حالات عديدة لا يحتاج المريض إلى علاج الشرخ الشرجي وإنما يتحسن بشكل طبيعي دون الاعتماد على أي أدوية، بينما توجد حالات أخرى تستدعي تدخل الطبيب.
  • الشرخ الشرجي المزمن: هو ذلك الذي يستمر مع المريض لمدة 8 أسابيع أو أكثر، وفي هذه الحالة تعتبر المشكلة مزمنة وتستدعي العلاج بشكل جاد.

علاج الشرخ الشرجي

إذا كنت تشتكي من ألم عند التغوط مع نزول للدم فلا بد من التوجه إلى الطبيب في أسرع وقت لكي تعرف سبب المشكلة وتعرف ما إذا كنت مصابا بالشرخ الشرجي أم شيء آخر، وهنا يقوم الطبيب بتوقيع الكشف والفحص ثم التشخيص ومعرفة مدى شدة الحالة من أجل وصف العلاج المناسب.

يتبع الأطباء طرقا عديدة للعلاج ويتم استخدام الطريقة التي تناسب كل حالة، وفيما يلي أهم طرق علاج الشرخ الشرجي الحاد أو المزمن:

علاج الشرخ الشرجي بالأدوية

يستخدم الأطباء بعض الأدوية التي تسهل من التئام الجرح ومن عملية الشفاء، وهذه الأدوية تتمثل في التالي:

  • المسكنات والستيرويدات التي تقلل بشكل كبير من الألم الموجود كما تسهل من عملية الشفاء، ولكن يجب عدم استخدام هذه الأدوية لمدة أطول من أسبوعين.
  • الأدوية المرخية للعضلات التي تقلل من تشنج العضلات وبالتالي تسهل من عملية الشفاء والتئام الجرح في أسرع وقت، ومن أهم هذه الأدوية النيتروجليسرين وكذلك حاصرات قنوات الكالسيوم calcium channel blocker
  • هناك بعض الأطباء الذين يستخدمون حقن البوتوكس في منطقة الشرج لتسهيل وتسريع عملية الشفاء، ولكن هذه الحقن حولها جدل كبير في هذا الاستخدام ما بين الأطباء.

العلاج بالجراحة

في الحالات الشديدة التي تستدعي الجراحة، أو الحالات التي لم تستجب للعلاج الدوائي يتم اللجوء إلى العملية الجراحية من خلال الشق الجانبي للعضلة العاصرة الداخلية والقيام بعملية التمدد أو التوسيع الشرجي، كما أنه في حالة ما إذا كان السبب هو سرطان الشرج يتم التدخل جراحيا للعلاج اللازم.

يعتبر الحل الجراحي مناسبا لعدد ليس بقليل من الحالات خاصة الحالات المزمنة، وهنا يقوم الطبيب باتخاذ القرار المناسب تبعا للحالة.

هذه هي طرق العلاج التي يتبعها الأطباء في الحالات الشديدة أو المتوسطة، أما في الحالات البسيطة فقد لا تحتاج لأي تدخل أو علاج حيث إنه يوجد العديد من المرضى الذين يعانون من الشرخ الشرجي لأيام بسيطة ويتعافون تماما.

في الحالات البسيطة يمكن الاعتماد على بعض الوصفات المنزلية أو تناول بعض الأغذية التي تساعد في سرعة الشفاء.

النظام الغذائي والوصفات الطبيعية

هناك بعض الأطعمة التي تسهل من عملية الشفاء، حيث إن تناول الأكلات الغنية بالألياف تعتبر خيارا جيدا جدا للعلاج وهذه الأطعمة تتمثل في البقوليات والشوفان وغيرها الكثير، كما أن تناول كوبين من الماء مع ملعقة من خل التفاح يساعد في سرعة الشفاء من الشرخ الشرجي.

وهناك بعض الوصفات الطبيعية الرائعة مثل استخدام جل الألوفيرا الطبيعي على فتحة الشرج عدة مرات يوميا إلى أن يتم الشفاء، وقد يتم استخدام زيت جوز الهند أيضا من أجل علاج الشرخ الشرجي كما أن خلط مقدار من زيت الزيتون وشمع النحل والعسل يعتبر رائعا جدا لتسهيل عملية الشفاء في وقت سريع.

وهنا نكون قد تحدثنا بالتفصيل عن علاج الشرخ الشرجي وأنواعه.

مصدر
DMCA.com Protection Status