الكزبرة.. وطرق طبيعية لعلاج الطفح الجلدي

الطفح الجلدي هو إحدى المشكلات الجلدية التي تصيب مناطق معينة من الجسم ويؤدي إلى تغير لون الجلد وجفافه وتورمه، وعلى الرغم من أنه يمكن أن يزول بسرعة، إلا أن تلك المشكلة يمكن أن تتفاقم وتحتاج إلى علاج طويل الأمد، ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف على علاج الطفح الجلدي.

أسباب الطفح الجلدي

يعد التهاب الجلد التماسي أحد أسباب الطفح الجلدي، حيث ينتج عن ملامسة الجلد للمواد الغريبة مثل منتجات التجميل والتنظيف والأصباغ والمواد الكيميائية وتحدث له حكة واحمرار شديد.
يسبب تناول بعض الأدوية أيضًا حدوث حكة شديدة بالجلد.
يمكن أن يحدث الطفح الجلدي أيضًا عند الإصابة بلدغات الحشرات والتي تنقل العدوى والأمراض.
يصاب الأشخاص الذين يعانون من الإكزيما والربو والحساسية بتقشر واحمرار الجلد.
تسبب الصدفية ظهور الطفح الجلدي المصحوب بالحكة وخاصة بالمفاصل وفروة الرأس والفم والأذنين.
الإصابة بعدوى فطرية والتي تماثل العدوى التي تسبب القدم الرياضي.
الإصابة بالتهاب النسيج الخلوي وهو عدوى بكتيرية تصيب مناطق معينة من الجلد وتجعلها منتفخة وحمراء وتكون شديدة الألم.
الإصابة بفيروس جدري الماء الذي يصاحبه وجود بثور حمراء وحكة في مناطق الجسم.
الإصابة بالقوباء وهو عدوى بكتيرية معدية ينتج عنها ظهور تقرحات صفراء مليئة بالسوائل على مناطق معينة من الجسم مثل الوجه والعنق واليدين.
الإصابة بالحمى القرمزية وهي عدوى بكتيرية تسبب مادة سامة تجعل الجلد أحمر ويشبه الصنفرة.
يؤدي ارتداء الأطفال للحفاضات لساعات طويلة من الوقت إلى الإصابة باحمرار الجلد.

طرق طبيعية لعلاج الطفح الجلدي

يمكنك تجريب بعض الطرق الطبيعية لما لها من تأثير فعال في علاج المشاكل الجلدية والتي منها مشكلة الطفح الجلدي:

استخدام قطعة قماش باردة

تعتبر من أسرع وأسهل تلك الطرق لتخفيف الحكة المصاحبة له، كما أنها تمنحك الراحة وتقلل التورم الناتج عنه، وذلك من خلال وضعها لبضع الوقت على الجلد لتحد من تدفق الدم إلى المناطق المصابة.

حمام الشوفان

يستخدم حمام الشوفان منذ القدم لعلاج الإكزيما والحروق وتقليل الحكة، وذلك من خلال إضافة مقدار منه إلى ماء الاستحمام الدافئ والجلوس به لمدة نصف ساعة ثم الاستحمام بماء فاتر، حيث تتوافر به مواد مضادة للالتهابات مثل زيت اللينوليك وأفينثراميدات وحمض الأوليك، مما يساعد على تقليل نسبة السيتوكينات في الجسم التي تفرزها الخلايا التي يمكن أن تسبب التهاب الجلد.

زيت جوز الهند

تتوافر به نسبة عالية من الدهون المشبعة والأحماض كحمض اللوريك وخصائص مضادة للالتهابات، ولكن يجب على الأشخاص الذين يعانون من حساسية منه وضع مقدار منه على منطقة صغيرة من اليد للتأكد من عدم التهاب تلك المنطقة، ويعتبر زيت جوز الهند مرطبا طبيعيا للجلد، مما يسمح بوضعه على جميع أجزاء الجسم.

زيت شجرة الشاي

يستخدم كمطهر ومضاد للالتهابات البكتيرية والفيروسية وكعلاج فعال لحب الشباب والطفح الجلدي وحكة فروة الرأس، وذلك من خلال خلطه ببضع قطرات من زيت جوز الهند أو زيت الزيتون ووضعه على المنطقة المصابة بعد الاستحمام، ولكن يجب التوقف عن استخدامه من قبل الأشخاص الذين لديهم حساسية منه.

خل حمض التفاح

يمتاز خل التفاح كعلاج فعال للجلد لما لديه من خصائص مضادة للميكروبات وذلك من خلال تخفيفه بالماء واستخدامه عدة مرات في الأسبوع لتقليل حكة فروة الرأس، ولكن يجب التوقف عن استخدامه إذا كنت تعاني من تشقق أو نزيف بفروة الرأس.

بيكربونات الصوديوم

يمكن استخدامها لعلاج حكة الجلد والطفح الجلدي، وذلك من خلال وضع كوب منها في وعاء به ماء فاتر وغسل البشرة بها جيدا ثم تجفيفها واستخدام مرطب بعد ذلك، حيث تعمل على توازن درجة حموضة البشرة.

البابونج

البابونج عشب رائع في علاج الطفح الجلدي وتهدئة التهابات البشرة لاحتوائه على خصائص مضادة للالتهابات والفطريات، لذا يمكنك عمل شاي البابونج وغمس قطعة قماش به، ثم وضعها على المنطقة المصابة وتكرار فعل ذلك مرتين يوميًا، ويمكن تخفيفه ببضع قطرات من زيت جوز الهند لزيادة فاعليته في علاج تلك المشكلة الكبيرة.

الكزبرة

تتوافر بها مجموعة كبيرة من الخصائص المضادة للالتهابات، مما يجعلها علاجا فعالا للطفح الجلدي، لذا يمكنك وضع أوراق الكزبرة المطحونة على المنطقة المصابة من الجلد وتكرار فعل ذلك مرتين يوميًا.

مصدر مصدر 1 مصدر 2

إذا كانت الإعلانات تزعجك، نرجو تقبل اعتذارنا، ونحن نعمل جاهدين على تحسين تجربة المستخدم. إذا كان لديك أي تعليق أو اقتراح يمكنك مراسلتنا على qallwdall@qallwdall.com. إغلاق اقرأ المزيد

DMCA.com Protection Status