وفقا للمرحلة العمرية.. طرق علاج الكحة عند الأطفال

علاج الكحة عند الأطفال يعتمد على بعض الأمور التي يجب النظر إليها في البداية، مثل نوع الكحة والسن وكذلك الحالة المادية، والكحة عند الأطفال تعتبر من أشهر المشاكل التي تؤدي للتردد المستمر إلى الأطباء، وهي reflex يحدث بسبب المستقبلات الخاصة بالكحة receptors ويعتبر السعال مستديما إذا استمر لمدة أكثر من 3 أسابيع، وهنا تتعرفون بالتفصيل على كل ما يدور حول هذه المشكلة الشائعة وكيفية علاجها بالطريقة الصحيحة.

علاج الكحة عند الأطفال الرضع أقل من سنتين

يجب الذهاب للطبيب في حالة حدوث سعال متكرر مصاحب لبعض الأعراض الأخرى مثل الحمى المتواصلة ووجود بلغم بلون مختلف، وحدوث إعياء في الجسم وفي حالة وجود مشكلة مزمنة، في هذه الحالات يلزم مشورة الطبيب من أجل توقيع الكشف والتأكد من عدم وجود مشاكل تستدعي الفحوصات مثل عمل أشعة على الصدر وغيرها من الفحوصات الأخرى.

وبشكل عام، عند وجود كحة يعاني منها المريض لا بد من الإجابة عن 3 أسئلة هامة جدا على أساسها يتم تحديد العلاج المناسب، وهذه الأسئلة تتمثل في التالي:

ما نوع الكحة هل هي كحة جافة أم يوجد بلغم؟
ما هو سن المريض؟
ما هي الحالة المادية؟

هذه الأسئلة يقوم الطبيب بطرحها على جميع الحالات التي تعاني من الكحة سواء في الرضع أو الأطفال أو الصغار، وبما أننا نتحدث عن الرضع فيوجد نقط يتم أخذها بالفم على حسب الجرعة، ويتم استخدام أدوية طبيعية تماما مصنوعة من الأعشاب، حيث إن معظم المواد الكيميائية لا يتم استخدامها مع هذا السن، ومن أشهر هذه الأدوية Mini Guava drops بالنسبة للكحة الجافة، ودواء Bisolvon drops الذي يعتبر من الأدوية الكيميائية القليلة جدا والتي يمكن استخدامها مع الأطفال، كما يوجد شراب للكحة ببلغم مصنوع من الأعشاب مثل Broncho syrup.

يوجد فرق كبير في علاج الكحة عند الأطفال بين الكحة الجافة والكحة مع البلغم، حيث إن وظيفة الكحة بشكل عام هي إبعاد الأجسام الغريبة التي تدخل إلى مجرى التنفس ومن بين هذه الأجسام الغريبة البلغم، ولذا فإن معالجة هذا النوع من الكحة بواسطة مثبطات السعال التي تعالج الكحة الجافة يعتبر خطأ كبيرا، حيث يؤدي ذلك لحبس هذه الأجسام الغريبة وعدم خروجها، كما أن استخدام أدوية الكحة ببلغم في علاج الكحة الجافة يكون غير فعال.

ومع هذا يوجد بعض الأدوية الفعالة في علاج كلتا الحالتين ومنها دواء جوافة الشهير ودواء Bronchicum وغيرهما.

اقرأ أيضا

يوجد بعض الحالات التي يكون فيها السعال بسبب مشكلة في الجهاز التنفسي، ولذا لا بد من التوجه للطبيب في حالة شكوى الطفل من الأعراض بشكل متكرر وعدم شراء هذه الأدوية بدون الاستشارة.

علاج الكحة عند الأطفال أكثر من سنتين

علاج الكحة عند الأطفال ما بين سن الثانية وحتى سن الثانية عشرة يتم بواسطة نفس الأدوية المذكورة سابقاً، أو الاعتماد على الأدوية المصنعة من المواد الكيميائية مثل sinecod syrup الذي يُستخدم في علاج الكحة الجافة، وتختلف الجرعة باختلاف السن، فمثلا في هذا الدواء الطفل ما بين سنتين وحتى 6 سنوات يأخذ ملعقة صغيرة 3 مرات في اليوم، أما الطفل الأكبر من ذلك فيأخذ ملعقة كبيرة.

كما يوجد العديد من الأدوية الكيميائية التي يتم استخدامها في الكحة مع البلغم والتي تعمل على مواد فعالة تقوم بطرد البلغم أو توسيع الشعب الهوائية أو أدوية مضادة للحساسية، كما يوجد أدوية تحتوي على جميع المواد الفعالة السابقة.

عوامل الخطورة للكحة عند الأطفال

قد ذكرنا بأنه لا بد من استشارة الطبيب وعدم الاعتماد على أي أدوية في علاج الكحة عند الأطفال دون إذن منه لتوقيع الكشف ومعرفة السبب في البداية، وهذا لأنه يوجد بعض عوامل الخطورة والأسباب الخاصة بالكحة التي تحتاج إلى علاج خاص ومتابعة مع الطبيب، مثل مرض السعال الديكي، ومرض الحساسية الصدرية أو الربو وكذلك استنشاق الأجسام الغريبة ووجود عيوب خلقية في الطفل وغيرها من الأسباب الأخرى.

مصدر للاطلاع على المصدر الأصلي من هنا

إذا كانت الإعلانات تزعجك، نرجو تقبل اعتذارنا، ونحن نعمل جاهدين على تحسين تجربة المستخدم. إذا كان لديك أي تعليق أو اقتراح يمكنك مراسلتنا على qallwdall@qallwdall.com. إغلاق اقرأ المزيد

DMCA.com Protection Status