منها قشور البطيخ.. علاج حمو النيل بطرق منزلية فعالة

يعتبر حمو النيل من المشاكل الشائعة التي يعاني منها الكثيرون خاصة الأطفال، وهي مشكلة تحدث لدى جميع الفئات، وتعتبر البشرة البيضاء والفاتحة أكثر أنواع البشرات تعرضا للإصابة به، إليكم معلومات كاملة حول هذا المرض المزعج وأهم طرق الوقاية منه وكذلك علاج حمو النيل بالطريقة الصحيحة.

حمو النيل

تزداد نسب الإصابة بهذا المرض في فصل الصيف بشكل كبير وخاصة في شهر يوليو وشهر أغسطس حيث تكون درجة الحرارة عالية للغاية ومع ارتفاع درجة الحرارة تزداد كمية التعرق في الجسم.

يحدث حمو النيل بشكل عام بسبب ارتفاع درجة الحرارة سواء كان هذا الارتفاع من الجسم نفسه أو من الظروف المحيطة به مثل التعرض بشكل مباشر لأشعة الشمس لفترة طويلة وغيرها، يؤدي ذلك إلى حدوث تعرق في الجسم ويتم إفراز هذا العرق من الغدد العرقية وبالتالي عند ملامسته للثياب تتحول إلى تقرحات جلدية في بعض الحالات وخاصة عند حك المنطقة المصابة بواسطة المريض، ولذا فإن علاج حمو النيل هام جدا لتجنب حدوث بعض الدمامل والتقرحات الجلدية.

يبدأ ظهور حمو النيل في منطقة الرقبة والبطن والظهر ثم بعد ذلك ينتقل تدريجيا إلى منطقة الذراعين، وهناك العديد من الطرق التي تحميك وتحمي طفلك من الإصابة به سنذكرها لك في الفقرات القادمة.

كيفية الوقاية من مرض حمو النيل

بالطبع وبدون نقاش تعد الوقاية خير من ألف علاج حيث إنه يمكنك حماية نفسك وأطفالك من هذا المرض المزعج من خلال بعض التدابير الوقائية البسيطة وبالتالي تعفي نفسك من المعاناة منه، والاضطرار إلى علاج حمو النيل وفيما يلي أهم طرق الوقاية:

  • الحرص على تهوية المنزل طوال اليوم من خلال فتح الشبابيك وتجنب الأجواء الحارة، بالإضافة إلى المحافظة على غسل الفرش والثياب بشكل مستمر خاصة كل ما يتعلق بغرفة النوم.
  • الابتعاد قدر الإمكان عن التعرض لأشعة الشمس بشكل مباشر لفترات طويلة، وبالطبع تعد أشعة الشمس هامة جدا في حصول الجسم على فيتامين D لذا لا تحرم نفسك من الشمس كما لا بد أن تدع تلك الأشعة تلامس جسدك؛ ولكن عليك ألا تعرض جسمك للأشعة بشكل مباشر لفترات طويلة.
  • العناية بالنظافة الشخصية من خلال الاستحمام بشكل مستمر ويوميا في فترات الصيف وخاصة عند الأطفال، وتعد هذه الخطوة من أهم وأفضل خطوات الوقاية من مرض حمو النيل.
  • الاهتمام بجعل درجة حرارة الجسم مناسبة وعدم إهمال أي ارتفاع ولو بسيط في درجة الحرارة وذلك من خلال استخدام الكمادات وبعض الأدوية التي يصفها الأطباء، حيث إن ارتفاع درجة حرارة الجسم يعد بيئة جيدة للإصابة بحمو النيل.

هذه هي أهم التدابير الوقائية التي تحمي من الإصابة بهذا المرض ولذا عليك بالالتزام بها خاصة عند الأطفال وبشكل أساسي في فترات الصيف.

علاج حمو النيل

إذا عانيت من هذا المرض أو شاهدت العلامات في طفلك فلا بد من التدخل السريع من أجل علاج حمو النيل بالطرق التي سنذكرها لكم، وذلك لكي تتجنب حدوث المضاعفات التي تتمثل في الدمامل والتقرحات الجلدية، وفيما يلي أهم خطوات وطرق العلاج:

  • بالطبع تعد الخطوة الأفضل والأولى هي زيارة الطبيب المختص لوصف العلاج المناسب للحالة.
  • يتم استخدام محلول لعلاج حمو النيل المتواجد في الصيدليات، حيث يتم دهن الجسم به للتخلص من العلامات الموجودة في الجلد.
  • كما يتم استخدام قشور البطيخ التي تساعد في ترطيب الجلد والتخلص من حمو النيل.
  • لا بد من الاهتمام جيدا بلبس الملابس القطنية الواسعة التي تكون ناعمة الملمس بالنسبة للجلد، والابتعاد تماما عن أنواع الملابس التي تهيج الجلد.
  • يتم استخدام الصابون الطبي والمرطبات الجلدية والمطهرات خاصة في الحالات التي يتكون فيها بؤر صديدية.

هذه هي أهم طرق علاج حمو النيل ولا بد من الاهتمام بالعلاج المبكر لهذا المرض من أجل تجنب حدوث المضاعفات.

الكاتب

  • د. أحمد عبدالهادي طبيب بشري خريج كلية الطب البشري جامعة الأزهر بالقاهرة. بجانب عمله كطبيب، يعمل في كتابة المقالات الطبية باحترافية، كما يعمل أيضا في مجال الترجمة الطبية.

مصدر طالع الموضوع الأصلي من هنا
علق على الموضوع
DMCA.com Protection Status