علاج قرصة الدبور وأبرز المضاعفات

علاج قرصة الدبور هو موضوع يتم السؤال عنه كثيرا نظراً لأننا معرضون بشكل يومي للسعة الدبور وخصوصا في فترة الصيف حيث تنتشر الدبابير بصورة كبيرة، والدبور هو نوع من الحشرات الطائرة ويمكن تقسيم الدبابير إلى قسمين وهما الدبابير الفردية والتي تعيش بشكل فردي بعيدا عن المجموعة وهو النوع الأخطر، والدبابير الاجتماعية والتي تعيش في مجموعات يصل عددها إلى بضعة آلاف أو أكثر.

أعراض ومضاعفات قرصة الدبور

في حالة تعرض الإنسان لقرصة الدبور فهناك مجموعة من الأعراض التي تظهر عليه ومنها:

  • الشعور بألم شديد وسريع في مكان اللسعة.
  •  تورم واحمرار منطقة اللسعة وقد يحدث طفح جلدي في بعض الأحيان.
  • الشعور بالحكة في بعض الحالات وقد تظهر بقعة بيضاء صغيرة في مركز منطقة القرصة.
  • الشعور بالدوخة والغثيان أو القيء.

في معظم الحالات لا تصاحب قرصة الدبور أي مضاعفات خطيرة، ولكن في بعض الحالات النادرة وخصوصا لدى الأطفال قد تحدث مضاعفات في الجهاز العصبي كالضعف العضلي وتوسع الحدقية وضعف القدرة على التحدث والكتابة وفي بعض الأحيان قد تحدث حساسية شديدة بعد قرصة الدبور، ومن المضاعفات الأخرى التي قد تظهر وتحتم ضرورة علاج قرصة الدبور:

  • صعوبة في البلع والتنفس وارتفاع صوت النفس.
  • تورم وانتفاخ الوجه والشفتين كرد فعل تحسسي.
  • انخفاض ضغط الدم المفاجئ وزيادة معدل ضربات القلب، وقد يحدث فقدان الوعي.
  •  تشنجات في المعدة وإسهال.
  • الشعور بطعم معدني في الفم.
  • حكة شديدة في مناطق مختلفة في الجسم غير مكان القرصة.

علاج قرصة الدبور

قبل علاج قرصة الدبور هناك بعض النصائح التي عليك اتباعها للتخفيف من حدة اللسعة، ومن هذه النصائح إزالة الدبور من على الجلد حتى لا يصل مزيد من السم إلى الجسم ثم يتم غسل مكان اللسعة بالماء والصابون جيدا وتعقيمه بالكحول لمنع انتقال العدوى لأماكن أخرى كما يجب عدم فرك مكان اللسعة أو تعرضها لأي كدمة أو ضربة.

ويعتمد علاج قرصة الدبور على شدتها والأعراض الظاهرة كما يمكن تقسيم العلاج إلى علاج منزلي وعلاج طبي.

العلاج المنزلي

يتم عمل كمادات ثلج على المنطقة المصابة لمدة 20 دقيقة تقريبا لتخفيف الألم بالإضافة إلى بعض مسكنات الألم ومضادات الهيستامين كالديفينهيدرامين لمنع الحكة والتورم، كما يتم استعادة درجة الحموضة الطبيعية للبشرة عن طريق استخدام محلول بيكربونات الصوديوم القلوي أو خل التفاح المخفف بالماء على المنطقة المصابة، كما يمكن استخدام دقيق الشوفان لحماية الجلد وتخفيف الحكة.

العلاج الطبي

في حالة عدم ظهور أعراض الحساسية على الشخص المصاب يجب العناية بالجرح الموضعي عن طريق تعقيمه واستخدام مضاد حيوي موضعي كالمرهم بالإضافة أيضا إلى مضادات الهيستامين ومسكنات الألم مثل الأيبوبروفين، وإذا كان الشخص يعاني من حساسية كطفح جلدي وحكة بسيطة مع مشاكل في التنفس فقد يتم استخدام حقن مضادات الهيستامين والستيرويدات والأدرينالين.

أما إذا كان الشخص يعاني من مشاكل حقيقية تهدد حياته كرد فعل تحسسي مثل انخفاض ضغط الدم أو تورم الحلق مما يؤدي إلى صعوبة دخول الهواء إلى الرئتين أو أي مشاكل أخرى في التنفس فقد يتم إدخال انبوب تنفس في القصبة الهوائية بالإضافة إلى حقن مضادات الهيستامين والستيرويدات والأدرينالين أيضا، وقد تتم بعض هذه العلاجات في مكان الحادث أو سيارة الإسعاف لسرعة إنقاذ الشخص قبل تفاقم الحالة، وفي بعض الحالات الخطيرة يتم حجز المصاب في العناية المركزة لمراقبة حالته، وإذا كانت القرصة في مقلة العين فلا بد من مراجعة طبيب العيون.

ويحاول بعض العلماء إثبات أن سم الدبور البرازيلي قد يكون مفيدا للأشخاص المصابين بالسرطان فقد أجروا تجارب على فئران مصابة بالسرطان ووجدوا أنه يقوم بمحاصرة خلايا السرطان وتكسير الدهون الموجودة على سطحها وبالتالي المساعدة في القضاء عليها، ولكن هذه الأبحاث ما زالت قيد الدراسة للتأكد من أن سم الدبور غير ضار للإنسان ولا يسبب أي مشاكل صحية قبل البدء في استخدامه لمحاربة السرطان.

مصدر

إذا كانت الإعلانات تزعجك، نرجو تقبل اعتذارنا، ونحن نعمل جاهدين على تحسين تجربة المستخدم. إذا كان لديك أي تعليق أو اقتراح يمكنك مراسلتنا على qallwdall@qallwdall.com. إغلاق اقرأ المزيد

Open

Close
DMCA.com Protection Status