7 علامات تحذيرية تكشف عن الإفراط في غسل الشعر

تحرص نسبة كبيرة من النساء على إتمام عملية غسل الشعر يوميا، بل وأحيانا لأكثر من مرة في اليوم الواحد، اعتقادا بأن تلك هي الوسيلة الأفضل للتأكد من نظافته، ودون أن يعلموا بمخاطر الإفراط في غسل الشعر، والتي نوضحها في تلك السطور.

تساقط الشعر

بينما تعد ملاحظة سقوط بعض الشعر أثناء الاستحمام من الأمور المعتادة، فإن الإفراط في غسل الشعر بصفة يومية وفي ظل استخدام الشامبو، سوف يزيد من نسبة الشعر المفقود، كما يمنعه من النمو فيما بعد، والسر في دور تلك المنتجات مع استخدامها بكثرة في القضاء على الزيوت الطبيعية بالشعر، علاوة على تخليص فروة الرأس من اتزانها، ليصبح نمو الشعر من جديد من المهام المعقدة.

نهايات الشعر المتقصفة

تعتبر المعاناة من نهايات الشعر المتقصفة من علامات الإفراط في غسل الشعر، فبينما يمكن تجنب أزمة التقصف عبر تهذيب الشعر باستمرار، فإن غسله بصفة يومية لا يؤدي إلا لتلف الشعر وخاصة وأن الشعر المبتل يعد أكثر عرضة لتلك الأزمات، التي تشمل أيضا جفاف الشعر.

الشعر الدهني

ينتج مظهر الشعر الدهني في العادة عن الإفراط في غسل الشعر، حيث تزداد معاناته من تلك الأزمة في ظل استخدام الشامبو، الذي يحفز فروة الرأس على إفراز المزيد من الزيوت لضمان ترطيبها، ما يشكل أزمة كبرى عندما تصبح الغدد الدهنية معتادة على إفراز الزيوت بكثرة، ليعد الحصول على الشعر الدهني مفروضا علينا.

قلة اللمعان

إن لاحظت غياب اللمعان عن شعرك كما كان من قبل، فإنه دليل على ضرورة إراحته من الغسل المستمر، إذ ينتج ذلك عن افتقاد الشعر للترطيب، وهو الأمر الذي يزداد سوءا بسبب الاستعمال المستمر للشامبو، الذي يقلل أيضا من لمعان الشعر عند الإفراط في اللجوء إليه.

بهتان لون الشعر

يعتبر الإفراط في غسل الشعر بعد استخدام الصبغات وغيرها من وسائل تلوينه، من الأخطاء التي تسهل من بهتان لون الشعر وتلاشيه سريعا، لذا تأتي أهمية تعويد الشعر على معدل طبيعي للغسل وخاصة بعد الصبغ.

تجعد الشعر

معاناة الشعر من التجعد تعتبر علامة أخرى من علامات الإفراط في غسل الشعر، إذ يعاني الشعر المجعد من التلف بسهولة بسبب السخونة والتلوين، قبل أن يأتي غسله بشكل مفرط ليساهم في زيادة هشاشته وضعفه في أسرع وقت ممكن.

تعقد الشعر

تزداد فرص تعقد الشعر وتشابكه عند غسله بصورة مبالغة، حينها يعاني الشعر من الجفاف والهشاشة مع تعرضه المستمر للمياه والشامبو، فيما تتفاقم المشكلة في ظل محاولة تسريحه أثناء تشابكه، ليسقط ويتلف المزيد منه في تلك الحالة.

في الختام، هي بعض من العلامات التحذيرية التي توضح خطورة الإفراط في غسل الشعر، لتكشف لنا عن أهمية القيام بعملية الغسل للشعر لمرتين أو 3 على الأكثر خلال الأسبوع الواحد، حتى لا تؤدي محاولة تنظيفه إلى تدميره.

الكاتب

  • 7 علامات تحذيرية تكشف عن الإفراط في غسل الشعر

    محرر صحفي في موقع قل ودل، أبلغ من العمر 33 عاما. أكتب في مجالات متنوعة مثل الصحة والثقافة والرياضة والاقتصاد والفن، سبق لي العمل في موقع أموال ناس وموقع الجريدة. أحب الموسيقى والسينما وأتابع كرة القدم بشعف، إضافة إلى حب الكتابة منذ الصغر. 

مصدر طالع المصدر الأصلي من هنا
علق على الموضوع
DMCA.com Protection Status