هل يمكن أن تتعرف القطط على أسمائها؟

دراسة حديثة تكشف عن قدرة غير متوقعة بالنسبة للقطط، حيث تؤكد إمكانية تحديدها للأسماء، وللاسم الخاص بها على وجه التحديد.

القطط والأسماء

يدرك عشاق تربية الحيوانات الأليفة، وخاصة القطط الصغيرة، تمتع تلك الكائنات المحبوبة بصفات وقدرات مبهجة لجميع من حولها، إلا أن دراسة يابانية حديثة ذهبت إلى أبعد من ذلك، عندما أشارت إلى قدرة القطط على معرفة أسمائها والتجاوب معها أيضا.

توصلت الدراسة التي أجريت بواسطة باحثين من اليابان، ونشرت في جريدة “تقارير علمية” إلى أنه على الرغم من عدم تمكن القطط من فهم معاني الكلمات التي ينطق بها البشر، إلا أنها تستطيع التعرف على الاسم الخاص بها، مع تكراره أمامها في مناسبات مختلفة.

أجرى الباحثون باليابان 4 تجارب مختلفة، شارك بها ما تراوح بين 16 إلى 34 قطة في كل مرة، حيث تم تشغيل اسم كل قطة منطوقا بلسان مالكها أو من خلال أشخاص آخرين، ليفاجأ الخبراء بقدرة القطط على معرفة الاسم الخاص بها في كل مرة، مع تحريك رؤوسهم وذيولهم.

قدرات خاصة

تؤكد الدراسة النتائج المشار إليها بالقول نصا: “يتبين من التجارب السابقة، قدرة القطط التي تعيش في ظروف طبيعية وبمنازل تقليدية، على معرفة أسمائها عند نطقه، وتحديده بعيدا عن أسماء القطط الأخرى، الأمر الذي يعد هو الأول من نوعه، فيما يخص الدراسات التي بحثت قدرة القطط على فهم الكلمات المنطوقة من البشر”.

أوضح الباحثون وراء الدراسة الأخيرة، أن سر إدراك القطة لاسمها الخاص، لا يعود إلى كثرة تكراره فحسب، بل كذلك لأن نطق الاسم الخاص بها من جانب المالك، غالبا ما يرتبط إما بتلقي مكافآت أو عقوبات، ما يعد محفزا على تنبيه القطة في كل مرة، كما تعقب الدراسة: “ترتبط أسماء القطط في ذهنها، بمكافأة ما مثل الطعام أو اللعب، أو بعقوبة من وجهة نظرهم، مثل الاستحمام أو الذهاب للعيادة البيطرية، الأمر الذي يفسر الكثير من نتائج الدراسة”.

كانت مونيكا أوديل، وهي الباحثة لسلوك الحيوانات من ولاية أوريجون، قد عقبت هي الأخرى على الدراسة اليابانية الأخيرة، مشيرة إلى أن نتائجها تبرز قدرة القطط على الانتباه للبشر ولما يقولونه وما يفعلونه، لذا تتعلم تلك الحيوانات الأليفة منهم بالتبعية.

مصدر طالع الموضوع الأصلي من هنا

احصل على آخر الأخبار والمستجدات مباشرة على جهازك

هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتحسين تجربة المستخدم. نحن نفترض أنك موافق على هذا، لكن يمكنك الرفض إذا أردت. أوافق اقرأ المزيد