تنظيف الكلى.. وفوائد فاكهة الرامبوتان المذهلة

فاكهة الرامبوتان هي من أكثر أنواع الفاكهة التي لا يعرفها الكثيرون، ولكنها فاكهة مليئة بالفوائد الصحية العديدة وتمتاز بلونها الأحمر من الخارج ولونها الأبيض من الداخل وهي بيضاوية الشكل ومذاقها حلو، ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف على فوائد فاكهة الرامبوتان.

القيمة الغذائية لفاكهة الرامبوتان

تتوافر بها مجموعة من المركبات الغذائية والمعادن والفيتامينات مثل السعرات الحرارية والصوديوم والدهون والكربوهيدرات والبروتين وفيتامين سي والبوتاسيوم والفولات والكالسيوم والمغنيسيوم وفيتامين أ.

فوائد فاكهة الرامبوتان

تحتوي فاكهة الرامبوتان على العديد من الخصائص العلاجية الضرورية للجسم، ومن أهم فوائدها:

مصدر غني بالحديد

فاكهة الرامبوتان غنية بالحديد الذي يحتاجه الجسم في تكوين الهيموجلوبين لنقل الأكسجين إلى أعضاء الجسم، حيث يؤدي نقص الحديد إلى الإرهاق والدوخة وتلك الأعراض تشير إلى الإصابة بفقر الدم.

حرق الدهون الزائدة

تعتبر فاكهة الرامبوتان فعالة في حرق المزيد من الدهون في الجسم لاحتوائها على نسبة عالية من الألياف ونسبة منخفضة السعرات الحرارية، بالإضافة إلى احتوائها على نسبة عالية من الماء، مما يقلل من الشعور بالجوع، وبالتالي تساعد على إنقاص الوزن، لذا يمكن تناولها نيئة وتضمينها داخل النظام الغذائي.

علاج الزحار

يستخدم قشر فاكهة رامبوتان في علاج الزحار وهو عبارة عن إسهال دموي، كما يمكن أن تقلل من أعراض الحمى المزمنة.

زيادة مستويات الطاقة

تتوافر بها نسبة كبيرة من الكربوهيدرات والبروتين، مما يساعد على زيادة مستويات الطاقة، كما أن محتواها العالي من الماء يساعد أيضًا على التغلب على العطش.

تكوين خلايا الدم الحمراء والبيضاء

يعتبر النحاس من العناصر الغذائية المتوافرة بتلك الفاكهة، وهو ضروري لإنتاج خلايا الدم الحمراء والبيضاء بالجسم، كما يوجد بها المنجنيز الضروري لإنتاج الإنزيمات اللازمة لوظائف الجسم.

تقوية العظام

يمكن أن تساعد على تقوية العظام، فهي من أنواع الفاكهة الغنية بالكالسيوم والفوسفور والحديد، وتلك المعادن لها دور كبير في تقليل فرص الإصابة بالكسور وأمراض العظام مثل هشاشة العظام.

جعل البشرة ناعمة

تعمل على ترطيب بشرتك وجعلها ناعمة، وذلك بسبب نسبة الماء الكبيرة الموجودة بها والتي تجعل البشرة رطبة.

تقوية المناعة

فاكهة الرامبوتان غنية بفيتامين سي الذي له دور هام في تقوية المناعة ضد العدوى، كما يعتبر مضادا للأكسدة ويمنع الإصابة بأمراض مثل مرض الإسقربوط، ويساهم في عملية امتصاص المعادن والحديد والنحاس بالجسم.

علاج الصداع

تعمل على علاج بعض الأمراض مثل الصداع وآلام الرأس والدوسنتاريا، وذلك من خلال طحن بعض أوراقها ووضعها على الجبين كعجينة، كما أنها تعمل على تهدئة الأعصاب.

إزالة الفضلات من الكلى

تمتاز فاكهة الرامبوتان بأنها فعالة في إزالة الفضلات من الكلى لاحتوائها على نسبة من الفوسفور اللازم لتطوير خلايا وأنسجة الجسم.

مضادة للسرطان

تتكون فاكهة رامبوتان من مجموعة من مضادات للأكسدة التي تجعلها فعالة ضد السرطان، وقد أثبتت بعض الدراسات أن قشورها تقي من الإصابة بمختلف أنواع السرطان.

علاج داء السكري

تعمل على تقليل الألم والالتهاب الذي يعاني منه مرضى السكري، لذا يمكنهم تضمينها بنظامهم غذائي.

تغذية الشعر

تساعد على تحسين صحة الشعر، من خلال خلط عجينة من أوراقها بمقدار من الماء ووضعها على الشعر، حيث تلاحظ الفرق خلال أسابيع قليلة.

تعزيز الهضم الصحي

تعمل على زيادة الهضم الصحي بسبب احتوائها على الألياف غير قابلة للذوبان، كما تقلل الإصابة بالإمساك وتعزز نمو بكتيريا الأمعاء التي تنتج أحماضا دهنية مثل الأسيتات والبروبيونات التي تقلل الإصابة بمتلازمة القولون العصبي (IBS) ومرض كرون والتهاب القولون التقرحي.

تدعيم صحة القلب

تتوافر بها عناصر غذائية علاجية مثل البوتاسيوم الذي يخفض ضغط الدم إلى جانب حمض الفوليك وفيتامينات ب، مما يساعد على تقليل الالتهاب، كما تحتوي على الألياف التي تقلل الكوليسترول وفيتامين سي الذي يقي من الجذور الحرة التي تتلف شرايين للقلب.

الآثار الجانبية الناتجة عن تناول فاكهة الرامبوتان

يعتبر لب فاكهة الرامبوتان آمنًا وصالحا للأكل، ولكن تشير بعض الدراسات إلى أن زيادة استخدام القشر بكميات كبيرة يمكن أن يؤدي لآثار جانبية.
كما يمكن أن يكون لبذورها تأثير مخدر يسبب النعاس الشديد، خاصة عند تناولها نيئة، لذا يجب تحميصها للتغلب على الخصائص المخدرة الطبيعية الموجودة بها، ويفضل الابتعاد عن تناول تلك البذور.
تعتبر الإصابة بالحساسية منها حالة نادرة، حيث تسبب حكة في العين والتهاب الحلق بعد تناولها، لذا يمكنك التأكد من إصابتك بذلك من خلال استشارة الطبيب المختص لإجراء اختبارات الحساسية اللازمة لك.

مصدر مصدر 1

إذا كانت الإعلانات تزعجك، نرجو تقبل اعتذارنا، ونحن نعمل جاهدين على تحسين تجربة المستخدم. إذا كان لديك أي تعليق أو اقتراح يمكنك مراسلتنا على qallwdall@qallwdall.com. إغلاق اقرأ المزيد

DMCA.com Protection Status