فطريات اللسان.. أسبابها وطرق طبيعية للعلاج

فطريات اللسان هي نوع من الفطريات التي تسببها جرثومة خميرة تسمى المبيضات التي تصيب نسبة من الأشخاص وخاصة الأطفال ومرضى السرطان والإيدز، مما يؤدي إلى ظهور بقع بيضاء غريبة، ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف على أهم أسباب مرض فطريات اللسان.

أسباب فطريات اللسان

إهمال نظافة الفم

يؤدي إهمال تنظيف أسنانك إلى زيادة نمو الفطريات بالفم، لذا يجب استعمال فرشاة الأسنان بصفة منتظمة.

أطقم الأسنان

تحتاج أطقم الأسنان إلى عناية خاصة إذا كانت لا تتناسب معك، لذا لا تقم بإزالة الطقم قبل النوم وتهمل تنظيفه، فقد يؤدي ذلك إلى نمو المبيضات.

الإفراط في تناول المضادات الحيوية

يمكن أن تقضي تلك المضادات الحيوية على البكتيريا النافعة في الفم، مما يؤدي إلى نمو فطريات اللسان والمبيضات بشكل أسرع، كما يساعد الإفراط في استخدام غسول الفم المضاد للبكتيريا في حدوث تلك المشكلة أيضًا.

تناول أطعمة عالية السكر والكربوهيدرات

يعتبر السكر من أهم الأسباب التي تساعد على نمو المبيضات، لذا فإن الإفراط في تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات والسكر يساعد على نمو فطريات اللسان.

تناول القليل من العناصر الغذائية

يؤدي تناول كمية محدودة من العناصر الغذائية مثل فيتامين ب 12 وفيتامين سي وحمض الفوليك والحديد إلى التأثير على صحة الجهاز الهضمي ويحفز على نمو عدوى المبيضات خاصة عند كبار السن.

جفاف الفم

ينتج جفاف الفم عن بعض العوامل مثل الإصابة بمتلازمة سجوجرن وتناول أدوية الاكتئاب، مما يسبب نقصًا في اللعاب وإعطاء فرصة للمبيضات لكي تتكاثر في الفم مسببة فطريات اللسان.

مرض السكري

يصيب مرض السكري عددا كبيرا من الأشخاص مسببًا بعض الآثار الجانبية على الصحة، حيث يزيد من خطر الإصابة بداء المبيضات الفموي.

الإصابة بالسرطان

لا يسبب السرطان فقط ضعف مناعة الجسم في مقاومة العدوى، ولكن العلاج الإشعاعي والعلاج الكيميائي الذي يؤخذ للحد من انتشاره يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بفطريات اللسان.

اقرأ أيضا

ضعف جهاز المناعة

يعاني الأشخاص المصابون بأمراض مزمنة من ضعف جهاز المناعة، مما يجعلهم أكثر عرضة للإصابة بالفطريات والالتهابات.

التدخين

يساعد التدخين على نمو البكتيريا الضارة في الفم وقتل البكتيريا الجيدة وحدوث اختلال في النمو الطبيعي لها، مما يسبب الإفراط في نمو المبيضات.

أعراض فطريات اللسان

فطريات اللسان هي شكل من أشكال الخميرة التي تسبب بعض الأعراض ومنها:
التهاب الأغشية المخاطية في فمك مما يسبب تكون بقع بيضاء والتي يمكن أن يتغير لونها إلى اللون الرمادي أو الأصفر وتتراكم على اللسان والخدود الداخلية ثم تمتد إلى اللثة واللوزتين والحلق.
الشعور بحرقة في بعض المناطق في فمك بشكل متكرر وخاصة بعد تناول أدوية المضادات الحيوية.
حدوث تشقق في الجلد خارج الفم من الخارج وخاصة عند الشفتين العلوية والسفلية.
حدوث ألم عند البلع والشعور بوجود شيء عالق بالحلق.
شعور الطفل بالحمى وألم شديد أثناء الرضاعة الطبيعية.

نصائح هامة للوقاية من فطريات اللسان

اعتد على نظافة الفم جيدًا بمعجون الأسنان مرتين يوميًا مع استخدام كاشط للسان.
تابع طبيب الأسنان بصفة دورية خاصة إذا كنت تعاني من مرض السكري أو ترتدي أطقم أسنان.
يجب عدم الإفراط في تناول الأطعمة الغنية بالخمائر والسكريات التي تؤدي إلى نمو المبيضات وفطريات اللسان.
إذا كنت مدخنًا يجب عليك أن تقلع عن التدخين على الفور.
الحفاظ على اتباع نظام غذائي صحي وتناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات.

طريق طبيعية لعلاج فطريات اللسان

يمكن أن تساعدك تلك الطرق على علاج هذا النوع من الفطريات.

المياه المالحة

تحتوي على خصائص مطهرة ومنظفة تساعد على تقليل أعراض فطريات اللسان، لذا يمكنك وضع نصف ملعقة صغيرة من الملح في كوب من الماء الدافئ وعمل غرغرة للفم بهذا الخليط.

الزبادي

تساعد على نمو البكتيريا الحية الجيدة، مما يعمل على وقف نمو فطريات اللسان وحدوث التوازن الطبيعي للبكتيريا الجيدة والسيئة في الفم إذا كنت تعاني من صعوبة في البلع نتيجة للشعور بآلام الفم والحلق.

عصير الليمون

يمتلك عصير الليمون مواد مطهرة ومضادة للفطريات تقضي على المبيضات وخاصة لدى الأشخاص المصابين بفيروس نقص المناعة، لذا يمكنك خلط عصير نصف ليمونة مع مقدار من الماء الدافئ وعمل غرغرة للفم به، ولكن لا يجب تناوله مباشرةً حتى لا يسبب حرقانا في المعدة.

الكركم

يمتلك الكركمين المحتوي عليه على عناصر مضادة للالتهابات وللفطريات المسببة لأنواع المبيضات، لذا يمكنك خلط ربع كوب من اللبن مع نصف ملعقة صغيرة من الكركم ومقدار قليل من الفلفل الأسود وكوب واحد من الماء مع تدفئة هذا الخليط وعمل غرغرة للفم به.

مصدر مصدر 1 مصدر 2

إذا كانت الإعلانات تزعجك، نرجو تقبل اعتذارنا، ونحن نعمل جاهدين على تحسين تجربة المستخدم. إذا كان لديك أي تعليق أو اقتراح يمكنك مراسلتنا على qallwdall@qallwdall.com. إغلاق اقرأ المزيد

DMCA.com Protection Status