فوائد

فوائد أوراق الجوافة الصحية واستخداماتها

كلنا نأكل ثمرات الفاكهة دون أن ندرك فوائد أوراقها الصحية، وها هي فوائد أوراق الجوافة الصحية التي سوف نتحدث عنها في هذا المقال، فتلك الفاكهة على الرغم من أنها تحتوي على عناصر كثيرة من الفيتامينات والمعادن إلا أننا سوف نركز  على تلك الفوائد بالأخص. 

فوائد أوراق الجوافة الصحية

فوائد أوراق الجوافة الصحية واستخداماتها

تفيد أوراق الجوافة الصحية في تقليل الإصابة ببعض المشاكل الصحية، لذا عند تناول تلك الفاكهة، لا داعي للتخلص من تلك الأوراق والاستفادة منها، ومن أهم فوائدها:

مقالات متعلقة

خفض مستويات السكر بالدم

تحسن أوراق الجوافة مستويات مرض السكري من النوع 2، وتساعد على خفضها ومقاومة الأنسولين بعد تناول الوجبة، كما تقلل مستويات الجلوكوز في الجسم، ويرجع ذلك لاحتوائها على كاتشين وهو مادة كيميائية نباتية تساعد على ضبط مستوى الجلوكوز في الدم لدى مرضى السكر وذلك من خلال تقليل نشاط إنزيم ألفا جلوكوزيداز، كما يؤدي ذلك إلى عدم امتصاص السكروز والمالتوز بالجسم، وتساعد أيضًا تلك الأوراق على تقليل الإجهاد التأكسدي والالتهاب الناتج عن هذا المرض.

تأثير مضاد للسرطان

يمكن أن تقلل أيضًا من نمو الخلايا السرطانية بسبب النسب العالية من مضادات الأكسدة الموجودة بها مثل الكيرسيتين والليكوبين وفيتامين ج والتي تمنع تأثير الجذور الحرة على الخلايا، كما يمكن أن تقلل من خطر الإصابة ببعض أنواع من السرطان التي من أهمها: سرطان المعدة وسرطان البروستاتا والثدي والفم، ويوجد بها نسبة عالية من اللايكوبين الذي يمنع إنتاج هرمون الذكور الذي يسمى الأندروجين، حيث يساعد هذا الهرمون على نمو خلايا سرطان البروستاتا، وتقلل أيضًا الإجهاد التأكسدي والالتهابات المسببة لهذا المرض، بالإضافة إلى أنها تقلل من نمو خلايا سرطان المعدة بسبب محتواها الغني من بعض المركبات مثل لنيروليدول وأروماندرينو وكاريوفيلين وبي سيلينين وبيتا بيسابولين وليوكوسيانيدين وبيتا سيتوستيرول وتريتربينويدس.

استخدامها في العناية بالبشرة

تحتوي أوراق الجوافة على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تخلص الجسم من الجذور الحرة التي تعمل على تلف البشرة وتؤدي للشيخوخة، لذا فإن تناول الشاي المستخلص منها يساعد على نضارة البشرة، كما توجد بها خصائص مضادة للبكتيريا وللالتهابات تساعد على تهدئة حكة الجلد، ويمكن سحق مقدار من تلك الوراق الجافة ووضعها على المنطقة المصابة من الجلد، وتساعد مركباتها المضادة للالتهابات على تقليل حب الشباب واحمرار والتهاب الجلد.

إنقاص بعض الكيلوات من الوزن

تساعد على إنقاص الوزن حيث تحول النشويات المعقدة إلى سكريات وعدم تحويل الكربوهيدرات إلى سكريات بالجسم، مما يقلل الرغبة في تناول الطعام والسمنة، كما تحتوي على مادة الفلافونويد المعروفة باسم كيرسيتين وهي ضرورية لوقف إنتاج الخلايا الدهنية والتأثير السلبي على وظائف الكبد، كما تتميز المركبات النشطة الموجودة بها بقدرتها على منع امتصاص الكربوهيدرات بالجسم، مما يساعد على نقص مقدار السكريات التي يمتصها الجسم ويقلل من الوزن.

تعزيز صحة القلب

تفيد النسبة العالية من الفيتامينات ومضادات الأكسدة الموجودة بها في حماية القلب من التلف الذي تسببه الجذور الحرة، كما توجد بها نسبة كبيرة من الألياف القابلة للذوبان والبوتاسيوم، مما يؤدي إلى خفض ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول الجيد، فضلًا عن الكيرسيتين الموجود بها والذي لديه تأثير مضاد للأكسدة، والذي يعمل على وقف نشاط الكوليسترول الضار الذي يؤدي إلى تصلب الشرايين وأمراض القلب.

الحفاظ على صحة المخ

تعتبر أوراق الجوافة مفيدة لصحة المخ بسبب احتوائها على مستويات عالية من فيتامين ب 3 (النياسين) وفيتامين ب 6، ومن المعروف أن النياسين يساعد في زيادة تدفق الدم، إلى جانب تحسين الوظيفة الإدراكية والتركيز.

الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي

أوراق الجوافة هي مصدر غني بالألياف الغذائية وجعل حركات الأمعاء صحية، كما تساعد على منع الإمساك والإسهال، نظرًا لأنها مضادة للميكروبات الضارة للأمعاء والتي يمكن أن تسبب الاضطرابات الهضمية، لذا يمكن استشارة الطبيب حول الجرعة المناسبة منها لتناولها كمشروب من أجل التغلب على تلك المشاكل الصحية.

تقوية جهاز المناعة

تحتوي أيضًا على معدل عالٍ من فيتامين سي الذي يعزز جهاز المناعة الذي يمثل وسيلة الدفاع عن الجسم، وحمايته من الجراثيم والالتهابات وجعله خاليا من الأمراض.

تحسين صحة الفم

تقاوم خصائصها المضادة للبكتيريا مسببات الأمراض بالفم مثل مركبات الفلافونويد والكيرسيتين وتقليل مشاكل اللثة مثل تراكم الجير على الأسنان ورائحة الفم الكريهة والتهاب اللثة، كما يمكنك استخدام الماء المغلي والمستخلص من تلك الأوراق للوقاية من تلك المشكلات.

الوقاية من الالتهابات

تعمل خصائصها المضادة مثل مركبات الفلافونويد على مقاومة الالتهابات والأكسدة، مما يقضي على الجذور الحرة في الجسم، ويمكن إلى جانب استخدامها أن يتم تضمين بعض الأطعمة التي تقلل تلك الالتهابات في النظام الغذائي.

تعزيز صحة وظائف الغدة الدرقية

تساعد على الحفاظ على صحة الغدة الدرقية نظرًا لاحتوائها على نسبة كبيرة من النحاس، كما أن الغدة الدرقية معروف عنها أن تعمل على تنظيم مستويات الهرمونات، وبالتالي فإنها تعزز عملية التمثيل الغذائي لها، مما يؤدي إلى إنتاج الهرمونات.

تقليل أعراض الدورة الشهرية

فوائد أوراق الجوافة الصحية

تعاني معظم النساء من تلك الأعراض ومع ذلك فإن تلك الأوراق يمكنها أن تقلل الآلام الشديدة الناتجة عن تقلصات الدورة الشهرية، لذا يمكن المتابعة مع الطبيب واستشارته حول المقدار المسموح من مغلي أوراق الجوافة وعدد مرات تناوله.

مسكن طبيعي للألم

يساعد تناولها أيضًا على تقليل الشعور بالألم وخاصة الناتج عن التهاب المفاصل بسبب توافر بها مادة الكيرسيتين، كما أنها تعمل على تقليل آلام الأسنان وتقي من أمراض الفم التي يمكن تؤدي إلى مثل هذا الألم.

وقاية خلايا الكبد من التلف

تلعب أوراق الجوافة دورًا مهمًا في وقاية الكبد من تأثير بعض الإنزيمات التي تسبب تلف خلايا الكبد مثل الأسبارتات والبيليروبين والأمينوترانسفيراز والفوسفاتيز القلوي والألانين أمينوترانسفيراز.

تقليل التهاب الشعب الهوائية

يصيب التهاب الشعب الهوائية الجهاز التنفسي بالعدوى، ويعتبر الشاي المستخلص منها له تأثير كبير في منع السعال ولديه تأثير مضادة للالتهابات التي تصيب الحلق.

تقليل الآثار الجانبية الناتجة عن الحساسية

يمكن أن تقلل تلك الأوراق من الآثار الجانبية للحساسية، كما يمكن استخدامها موضعيًا لتقليل التورم الناتج عن لدغات الحشرات.

الآثار الجانبية الناتجة عن استخدام أوراق الجوافة

على الرغم من أن أوراق الجوافة تعتبر آمنة إلى حد كبير، إلا أنها يمكن أن تسبب آثارا جانبية في بعض الأحيان والتي إذا كنت تعاني منها فيجب أن تتوقف عن استخدامها على الفور ومنها:

الإصابة بحرقان في المعدة

الشعور بعسر الهضم

فقدان الشهية للطعام

الشعور بألم في البطن

الإصابة ببعض الأمراض الجلدية مثل الأكزيما

يجب استشارة الطبيب قبل تناول أوراق الجوافة، خاصة إذا كنت حاملا أو مرضعا.

ومن خلال ما سبق ذكره في مقال فوائد أوراق الجوافة الصحية يتضح لنا أن أوراق بعض الفاكهة تحتوي مثل تلك الفاكهة على عناصر غذائية ممثلة في الفيتامينات والمعادن تساعد على تقليل مخاطر الإصابة بالمشاكل الصحية عند تناولها بجرعات مناسبة من خلال استشارة الطبيب، كما أن هذا المحتوى الغذائي الغني لها يجعلها أكثر فائدة، لذا يمكنك تضمينها في النظام الغذائي اليومي للاستفادة من فوائدها الصحية.

الكاتب

  • كاتبة ومترجمة، متخصصة في علم النفس، أهوى الكتابة والسفر والطبخ، وأحب مشاركة القراء وصفاتي اللذيذة عن تجربة.

بواسطة
مصدر 2
المصدر
مصدر 1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
قل ودل فعّل التنبيهات واحصل على جديد موقع قل ودل أولا بأول
Dismiss
Allow Notifications