يقوي الشعر ويعالج البرد.. فوائد الأناناس المذهلة

الأناناس من الفاكهة الغنية بالعناصر الغذائية ومضادات الأكسدة التي تمنع الالتهابات، كما لديه الكثير من الفوائد الصحية التي تعالج الهضم والبشرة والعظام، وفي هذا المقال سوف نتعرف على فوائد الأناناس ومدى أهميته لصحة البشرة والشعر.

القيمة الغذائية للأناناس

يحتوي الأناناس على الكثير من الفيتامينات مثل فيتامين أ وفيتامين ك والفوسفور والكالسيوم والزنك الذي يعالج الأمراض، كما أن محتواه من فيتامين سي يساعد على الحفاظ على صحة جهاز المناعة، بينما يساعد محتواه من المنغنيز على الحفاظ على معدل أيض صحي.

أولًا: فوائد الأناناس للصحة

تعتبر تلك الفاكهة مفيدة للصحة عند تناولها كاملة أو عمل عصير منها، وهناك العديد من الفوائد الصحية للأناناس ومنها:

علاج البرد والسعال

إذا كنت تعاني من نزلة برد يمكنك تناول الأناناس بانتظام لاحتوائه على إنزيم بروميلين 1 الذي يقضي على العدوى والبكتيريا والتخلص من تلك المشكلة.

مفيد لتقوية العظام

يعمل محتواه من المنجنيز على تقوية عظامك، لذا يمكنك إضافته إلى نظامك الغذائي اليومي، كما أنه يحافظ على الصحة بصفة عامة عندما يتم دمجه مع الزنك والنحاس والكالسيوم.

منع الجلطات الدموية

يقلل محتواه من البروملين من مخاطر الجلطات الدموية، لذا يمكنك تناوله كوجبة خفيفة.

مفيد للأسنان

يساعد تناول الأناناس على الحفاظ على صحة الأسنان واللثة، وخاصة أنه يتكون من الكالسيوم، كما أن المنغنيز المحتوي عليه يمكن أن يعمل على تقوية العظام والأسنان، لذا يمكنك تناول العصير المستخلص منه يوميًا.

منع السرطان

يمكن أن يساهم تناول الأناناس يوميًا بشكل كبير في منع السرطان ، كما يساعد على منع تلف الخلايا لاحتوائه على الكثير من مضادات الأكسدة التي تقي من الأمراض.

الحفاظ على ضغط الدم

يساعد تناوله بانتظام على علاج ارتفاع ضغط الدم، وذلك لاحتوائه على نسبة كبيرة من البوتاسيوم والقليل من الصوديوم مما يشعرك بالاسترخاء.

علاج عسر الهضم

يمكن أن يسبب تناول المأكولات الدهنية الدسمة مشكلة عسر الهضم، لذا يمكنك تناول عصير الأناناس لعلاج آلام المعدة، وذلك لاحتوائه على البروملين وفيتامين سي والألياف الغذائية التي تعالج تلك المشكلة.

منع الغثيان

تتوافر به إنزيمات هضمية مثل إنزيم البروميلين الذي يمكن أن يمنع الغثيان، وخاصة غثيان الصباح الذي يصيب النساء الحوامل.

اقرأ أيضا

منع التهاب المفاصل

يسبب التهاب المفاصل الآلام الشديدة، ويعمل إنزيم البروميلين على مقاومة تلك الالتهابات والتقليل من آلام المفاصل، لذا يمكنك الانتظام في تناول العصير المستخلص منه.

تقليل الإجهاد

يحتوي الأناناس على السيروتونين الذي يقلل الإجهاد ويعمل على استرخاء الأعصاب، لذا يمكنك تناوله عندما تصاب بالتوتر والضغط النفسي.

تقليل الإصابة بالضمور البقعي

يمكن أن يقلل تناوله من خطر الإصابة بهذا المرض وهو من ضمن الأمراض التي تصيب العين، وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من فيتامين ج ومضادات الأكسدة التي تحافظ على صحة العين.

ثانيًا: فوائد الأناناس للبشرة

يعتبر الأناناس جيدا لصحة البشرة وإعادة نضارتها وجعلها أصغر سنًا، وفيما يلي بعض فوائد الأناناس للبشرة:

علاج حب الشباب

يتوافر به محتوى عالٍ من فيتامين سي ومضادات الأكسدة التي تمنع تلف البشرة من أشعة الشمس وتعالج حب الشباب، لذا يمكنك تناول كوب واحد من عصير الأناناس للتخلص من الندوبات التي تسبب تلك المشكلة وتجعل بشرتك صافية.

علاج البثور

يعمل حمض ألفا هيدروكسي المتوافر به على منع تلف وموت الخلايا والبثور التي تصيب البشرة، لذا يمكنك وضع مقدار من عصيره على وجهك وتركه لمدة 10 دقائق، ويمكنك غسله بالماء لجعل البشرة نظيفة.

مكافحة شيخوخة البشرة

إذا كانت بشرتك تعاني من التجاعيد والشيخوخة يمكنك تناوله لأنه مصدر غني بمضادات الأكسدة وفيتامين سي الذي يقوي مناعتك ويجعل بشرتك ناعمة خالية من علامات الشيخوخة.

ثالثًا: فوائد الأناناس للشعر

نعومة الشعر ولمعانه

يساعد محتواه من فيتامين سي على جعل الشعر أكثر نعومة ولمعانًا، كما يحتوي إنزيم بروميلين الموجود به على خصائص مضادة للالتهابات التي تصيب الشعر.

تقوية الشعر وكثافته

يحتوي الأناناس على عناصر غذائية تعمل على جعل الشعر كثيفا وقويا وتمنع تساقطه، كما تعمل إنزيماته على تقوية بصيلات شعرك.

علاج التهاب فروة الرأس

يوفر لك قدرا من الراحة عند شعورك بحكة شديدة في فروة الرأس نتيجة لإصابتها بالالتهاب.

مصدر مصدر 1 مصدر 2
DMCA.com Protection Status