فوائد

فوائد البابايا العلاجية والجمالية للشعر

ترغب كل سيدة في التباهي بما تمتلكه من شعر فاتن وصحي، ولكن تقف العوامل البيئية والمواد الكيميائية التي يتم استخدامها عليه حائلًا أمام هذا الأمر، وبالبحث عن العلاج يجهل الكثير فوائد البابايا للشعر التي توفر التغذية اللازمة لبصيلات الشعر، وتعالج العديد من مشكلاته، فتابعوا معنا الآتي.

فوائد البابايا للشعر

فوائد البابايا للشعر
فوائد البابايا للشعر

تستخدم البابايا في علاج العديد من مشكلات الشعر المختلفة من جفاف وتساقط وتلف وغيرها، التي سوف نتناولها الآن بشيء من التفصيل.

اقرأ أيضًا: فوائد الشمندر العلاجية والجمالية للبشرة وطرق تطبيقه

  • تعزز نمو الشعر 

تعزز البابايا من نمو الشعر بسبب احتوائها على حمض الفوليك ومضادات الأكسدة، التي تعزز من تدفق الدم والأكسجين إلى جانب العناصر الغذائية اللازمة لتغذية بصيلات الشعر، الأمر الذي يترتب عليه شعر صحي، كما تحتوي كذلك على خصائص مضادة للميكروبات تمنع الإصابة بالالتهابات التي تسبب الضرر لفروة الرأس.

  • تكافح القشرة بفروة الرأس 

تعد مشكلة قشرة الرأس والحكة التي تنتج عنها إحدى المشكلات المزعجة التي يعاني منها الكثيرون، تلك المشكلة التي تحدث في الأساس بسبب العدوى الفطرية، لحسن الحظ تتميز البابايا بخصائصها المضادة للفطريات مما يساعد في السيطرة على القشرة وعلاج الحكة والجفاف الناتج عنها.

  • ترطب الشعر بعمق 

تتميز البابايا بقدرتها الترطيبية العالية للشعر، حيث تحتوي على العديد من العناصر المرطبة إلى جانب فيتامين أ وفيتامين ج ومضادات الأكسدة التي تساعد على تغذية وترطيب الشعر التالف والباهت، لذلك ينصح بالبابايا كعلاج طبيعي لتغذية فروة الرأس والشعر فتتركه ناعمًا ومرطبًا.

  • توازن إنتاج الدهون لفروة الرأس

من ضمن أهم فوائد البابايا للشعر أنها تعمل على تحسين إنتاج الزهم أو الزيت الطبيعي الذي تفرزه فروة الرأس، والذي يحافظ إنتاجه على ترطيب الشعر وتوفير التغذية والحماية الطبيعية له.

  • تحفز من إنتاج الكولاجين 

تحفز تلك الفاكهة من إنتاج مادة الكولاجين التي تساعد في تقوية الطبقة الوسطى من الشعر، كما تساعد تلك المادة كذلك في إصلاح الشعر التالف وتقوية الشعر وترميمه من الداخل للخارج، فينمو الشعر بشكل صحي وقوي.

  • تضيف لمعانًا طبيعيًا للشعر 

لا تقتصر فوائد البابايا للشعر على مجرد ترميم الطبقة الداخلية للشعر فقط، بل ترمم كذلك الطبقة الخارجية، مما يضيف لمعانًا طبيعيًا للشعر وتحافظ على صحته ونعومته.

 وصفات البابايا للشعر

فوائد البابايا للشعر
فوائد البابايا للشعر

بعد أن عرضنا عليكم في الأسطر السابقة أهم فوائد البابايا للشعر، دعونا نوضح لكم بعض الطرق التي يمكن من خلالها دمج هذا المكون الطبيعي ضمن روتين العناية بالشعر الخاص بكم من خلال الوصفات التالية، فتابعوا معنا.

اقرأ أيضًا: مع زيت الزيتون.. وأفضل ماسكات السكر للعناية بالشعر

قناع البابايا وزيت الزيتون لتغذية الشعر 

تعد البابايا من أفضل المكونات التي يمكن إضافتها للشعر، حيث تحتوي على أنزيمات تساعد على تغذية الشعر من الجذور وحتى الأطراف، فزيت الزيتون في هذه الوصفة على سبيل المثال يعد أحد المصادر الغنية بفيتامين E، الذي يحافظ على الكرياتين في الشعر فيتركه رطبًا وناعمًا، ويلزم لتحضير هذا القناع ما يلي:

المكونات اللازمة 

  • 4 ملاعق كبيرة من البابايا المهروسة 
  • ¾ كوب من زيت الزيتون البكر 
  • 3 ملاعق من العسل الأبيض

طريقة التحضير

  1. نمزج البابايا مع زيت الزيتون في وعاء، ثم نضيف إليهما العسل ونقلبهم معًا إلى أن نحصل على قناع متجانس.
  2. نقسم الشعر لـ4 أجزاء، ثم نوزع المزيج السابق عليه بالتساوي ونتركه لمدة 45 دقيقة.
  3. بعد انتهاء الوقت المحدد نغسل الشعر بالشامبو والبلسم عدة مرات للتخلص من بقايا البابايا.
  4. نكرر استخدام هذه الوصفة من مرة لمرتين كل أسبوع للتخلص من الشعر التالف وتساقط الشعر.

اقرأ أيضًا: أسباب تساقط الشعر وكيفية علاجه بشكل جذري

قناع البابايا والموز للشعر الجاف 

من ضمن فوائد تلك الفاكهة كذلك أنها تعمل على ترطيب وتغذية الشعر من الجذور وحتى الأطراف، الأمر الذي يجعلها من أفضل العلاجات للشعر الجاف والتالف، هذا بالإضافة إلى البوتاسيوم والفيتامينات الموجود بالموز والذي يساعد على ترطيب وتقوية الشعر، لذلك إذا كنتم ممّن يمتلكون شعرًا جافًا، فننصحكم بتجربة الوصفة التالية: 

المكونات اللازمة 

  • ½ كوب من البابايا الناضجة 
  • 3 حبات موز

طريقة التحضير

  1. نضع البابايا والموز في وعاء ونهرسهما معًا إلى أن يتجانسا.
  2. نطبق المزيج السابق على الشعر من الجذور وحتى الأطراف ونتركه لمدة ساعة كاملة مع مراعاة لف الشعر بمنشفة ساخنة.
  3. نغسل الشعر بعد ذلك بشامبو طبيعي خال من المواد الكيميائية عدة مرات، ثم نكرر استخدام هذه الوصفة مرتين كل أسبوع للحصول على الترطيب والتغذية اللازمة للشعر.

قناع البابايا والنيم لعلاج قشرة الرأس

فوائد البابايا للشعر
فوائد البابايا للشعر

تساعد البابايا في القضاء على القشرة بشكل نهائي، حيث تحتوي على أنزيمات الباباين التي تمنع تراكم الزيوت على فروة الرأس، التي تسبب بدورها تكون القشرة على فروة الرأس وتسبب التهابات في بعض الحالات، كما يحتوي زيت جوز الهند في هذه الوصفة كذلك على خصائص مضادة للفطريات والميكروبات، بالإضافة إلى حمض اللينوليك الذي يعزز الرطوبة ويساعد على تهدئة فروة الرأس.

أما النيم فيعد أحد مضادات الفطريات والالتهابات الطبيعية والفعالة، كل تلك المكونات تجتمع في هذه الوصفة للقضاء على القشرة بشكل نهائي، وإليكم كيفية تحضيرها.

المكونات اللازمة 

  • مقدار من أوراق النيم المفرومة 
  • ¼ كوب من زيت جوز الهند 
  • ¼ كوب من البابايا المفرومة 

طريقة التحضير

  1. نمزج كل المكونات السابقة مع بعضها البعض في وعاء إلى أن تتجانس، ثم نطبقها على الشعر.
  2. نحضر منشفة ساخنة ونلف بها الشعر جيدًا، ثم نترك المكونات السابقة 40 دقيقة على الشعر.
  3. نغسل الشعر بعد ذلك بالماء الفاتر عدة مرات، ثم بالشامبو الطبيعي.

قناع البابايا وجوز الهند لترطيب الشعر 

توفر تلك الفاكهة العديد من الفوائد المختلفة للشعر، حيث تحتوي على العديد من الفيتامينات مثل فيتامين B9 وفيتامين A وفيتامين C، بالإضافة إلى حمض الفوليك ومضادات الأكسدة والعديد من الأنزيمات المفيدة للشعر وغيرها العديد من العناصر الأخرى، التي تعزز نمو الشعر فينمو صحيا وقويا، إلى جانب علاج العديد من مشاكل الشعر المختلفة مثل القشرة والتساقط والهيشان.

أما عن زيت جوز الهند فلا يقل فيما يقدمه من فوائد للشعر عن البابايا، فهو يحتوي على نسبة عالية من فيتامين هـ، إلى جانب الأحماض الدهنية التي تتغلغل بعمق في الشعر من الجذور وحتى الأطراف، فتساعد على تقوية الشعرة وتغذيتها وعلاج ما بها من مشكلات بالإضافة إلى توفير الترطيب اللازم لها.

اقرأ أيضًا: أرز الجولوف من المطبخ الإفريقي بأكثر من وصفة

المكونات اللازمة 

  • ثمرة بابايا ناضجة 
  • 2 ملعقة كبيرة من العسل 
  • 4 ملاعق كبيرة من زيت جوز الهند 

طريقة التحضير

  1. في البداية نقوم بتقشير البابايا وهرسها في وعاء، ثم نضيف إليها العسل والزيت ونقلب هذه المكونات مع بعضها البعض إلى أن تتجانس.
  2. بعد أن نحصل على معجون متجانس نفرده على الشعر وفروة الرأس ونتركه لمدة ساعة كاملة، ثم نغسل الشعر بعد ذلك بالماء.
  3. نكرر استخدام هذه الوصفة مرتين كل أسبوع للحصول على النتيجة المرجوة والتغذية المطلوبة.

كانت هذه أهم فوائد البابايا للشعر وكيفية الاستفادة منها في المنزل، عن طريق مجموعة من الوصفات السهلة والمغذية والتي يمكن من خلالها علاج العديد من مشكلات الشعر المختلفة، نتمنى أن تجربوا هذه الوصفة للاستمتاع بشعر صحي وقوي، وإلى اللقاء في المزيد من المقالات المفيدة من موقعنا قل ودل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى