فوائد

الحفاظ على صحة الكلى.. وفوائد البوتاسيوم المذهلة

يعتبر البوتاسيوم من المعادن شديدة الأهمية لصحة الإنسان، والتي يحصل عليها من خلال الطعام في أغلب الأحوال، ترى ما هي فوائد البوتاسيوم وما هي الأكلات الغنية بهذا المعدن الضروري؟ 

فوائد البوتاسيوم للقلب

يعد ضبط ضغط الدم والسيطرة على ارتفاعاته المقلقة صحيا، من أبرز فوائد البوتاسيوم، حيث يؤدي ذلك دون شك إلى تقليل فرص المعاناة من أمراض القلب الخطيرة والتي تهدد الحياة.

كذلك يساعد البوتاسيوم على توسعة الأوعية الدموية في الجسم، وهو أمر آخر شديد الأهمية للصحة، نظرا لأنه يؤدي لتقليل الضغط بداخل تلك الأوعية، وبالتالي يقلل من الضغوطات على القلب.

فوائد البوتاسيوم للكلى

من بين فوائد البوتاسيوم الضرورية لصحة الإنسان، هي قدرته على الحفاظ على صحة الكلى وتقليل فرص معاناتها من الأمراض، إذ يساهم هذا المعدن الحيوي في تقليل فقدان نسب معدن الكالسيوم أثناء التبول وهو المكون الرئيسي لحصوات الكلى، لذا تقل مخاطر التعرض لأزمة حصوات الكلى في تلك الحالة.

يرى العلماء أن استهلاك البوتاسيوم بصفة يومية، يعني تقليل فرص المعاناة من أزمات الكلى وتحديدا حصوات الكلى، بنسبة تتجاوز الـ50% بالنسبة للرجال، وتصل إلى حوالي 35% بالنسبة للنساء.

فوائد البوتاسيوم للحامل

في وقت يساعد فيه البوتاسيوم على ضبط نسب السوائل بداخل الجسم، فإن المرأة تحقق استفادة كبرى عند استهلاك البوتاسيوم خلال فترة الحمل.

يعمل البوتاسيوم في تلك الحالة على ضبط سوائل الجسم بدرجة تتناسب مع حالة الزيادة الكبرى في حجم الدماء خلال فترة الحمل، والتي تتجاوز الـ50% من المعدل الطبيعي، ما يحمي المرأة الحامل من مشكلات صحية متعددة، ربما تعد التشنجات أبسطها.

فوائد البوتاسيوم للمخ

يلعب البوتاسيوم دورا كبيرا في حماية المخ، حيث يتمثل في تقليل مخاطر المعاناة من السكتات التي قد تودي بحياة الفرد إن لم يجد الجسم الرادع لها.

يساهم البوتاسيوم في تقليل فرص المعاناة من السكتات الدماغية بنسبة تتجاوز الـ24% مع الاستهلاك المستمر له، ذلك مع العلم بأن تلك السكتات تصيب المخ عند انخفاض نسب الدماء التي تصل إليه.

فوائد البوتاسيوم للتخسيس

بينما يساعد البوتاسيوم على ضبط نسب السوائل في الجسم ومنع احتباسها، فإن ذلك المعدن بإمكانه إذن أن يزيد من فرص فقدان الوزن الزائد في الجسم، مع الوضع في الاعتبار أن البوتاسيوم يعمل على زيادة نمو العضلات ومن ثم حرق الدهون.

كذلك يؤدي استهلاك البوتاسيوم بصفة دورية إلى زيادة الطاقة التي تخرج في صورة حركة، كما يحسن كثيرا من عملية الأيض، وهي أمور تصب في النهاية في مصلحة الجسم الذي يصبح أكثر نحافة بمرور الوقت.

فوائد البوتاسيوم للشعر

لا تتوقف فوائد البوتاسيوم على الصحة الجسدية، بل كذلك يبدو مفيدا على المستوى الجمالي، عندما يزيد من قوة ولمعان الشعر، إذ يبدو من المؤكد ضرورة تناول الأكلات الغنية بهذا المعدن من أجل اكتساب شعر أفضل.

كذلك يلعب البوتاسيوم بعض الأدوار المهمة فيما يخص حماية الشعر من التساقط، وهو ما يفسر كثرة النصائح التي تنادي بتناول الأكلات الغنية بالبوتاسيوم، والتي نكشف عنها أيضا، مع توضيح علامات نقصانه من الجسم.

علامات نقص البوتاسيوم

تظهر معاناة الجسم من نقص البوتاسيوم في صور مختلفة، من بينها الإحساس بالتعب الشديد وعدم اتزان نبضات القلب التي تبدو سريعة أحيانا وبطيئة في أحيان أخرى.

تكشف مشكلات المعدة أيضا عن نقص البوتاسيوم في الجسم في كثير من الأحيان، حيث يبدو الأمر واضحا عند استمرار المعاناة من الإمساك أو الغثيان على مدار فترات ليست بالقصيرة.

في بعض الأوقات، يعتبر ارتفاع ضغط الدم من مؤشرات افتقاد الجسم لمعدن البوتاسيوم، وهو أمر يتطلب المتابعة مع الأطباء في ظل احتمالية تسببه في مواجهة أزمة خطيرة في القلب.

أغنى الأغذية بالبوتاسيوم

تتعدد الأكلات الغنية بمعدن البوتاسيوم، والتي ينصح خبراء الصحة بتناولها من أجل الحصول على الفوائد السابق ذكرها، حيث تعد الفواكه الشهية مثل الموز والبرتقال والشمام وكذلك البلح والزبيب أو العنب المجفف، من أفضل وسائل مد الجسم بالبوتاسيوم.

أيضا تعتبر أطعمة مثل السبانخ والبروكلي والبطاطس وكذلك الخيار والقرع والكوسة من أفضل الأكلات من حيث الاحتواء على نسب جيدة من البوتاسيوم متعدد الفوائد.

تحتوي الأسماك مثل التونة والسلمون وكذلك الهلبوت والقد على نسب يحتاجها الجسم من معدن البوتاسيوم، علما بأن اللحوم والأرز البني والخبز كلها من الأكلات الغنية بالمعدن الضروري ذاته.

في الختام، ينصح خبراء الصحة بضرورة الحصول على فوائد البوتاسيوم الصحية، التي يمكن اكتسابها عبر تناول الأكلات الغنية به، مع الوضع في الاعتبار أنه في حالة المعاناة من أزمة صحية، مثل مشكلات الكلى على سبيل المثال، فإن الأمر يستدعي زيارة الأطباء قبل السعي إلى الحصول على المزيد من أكلات البوتاسيوم، حتى تتحقق الاستفادة المطلوبة دون أي ضرر.

الكاتب
  • الحفاظ على صحة الكلى.. وفوائد البوتاسيوم المذهلة

    محرر صحفي في موقع قل ودل، أبلغ من العمر 33 عاما. أكتب في مجالات متنوعة مثل الصحة والثقافة والرياضة والاقتصاد والفن، سبق لي العمل في موقع أموال ناس وموقع الجريدة. أحب الموسيقى والسينما وأتابع كرة القدم بشعف، إضافة إلى حب الكتابة منذ الصغر. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
قل ودل فعّل التنبيهات واحصل على جديد موقع قل ودل أولا بأول
Dismiss
Allow Notifications