فوائد

الوقاية من سرطان القولون.. وأبرز فوائد الترمس

كثير من الناس يجهلون فوائد الترمس العديدة، حيث أثبتت الدراسات والأبحاث أن الترمس لا تقل أهمية فوائده عن فوائد البقوليات الأخرى، فهو يساعد في علاج الكثير من الأمراض المزمنة، وينصح أي شخص قد تجاوز الأربعين باستخدام الترمس بشكل منتظم، فهو مفيد لمرضى السكري ويعالج البشرة والأنيميا، ويفيد النساء والرجال بشكل عام.

فوائد الترمس المطحون

تعتبر فوائد الترمس المطحون هي نفسها فوائد الترمس كامل البذور، ولكن استخدامات الترمس المطحون تختلف عن الآخر، حيث يمكن استخدامه في صنع المعكرونة والمخبوزات لمن يعانون حساسية القمح، وذلك لأن الترمس خالٍ من الجلوتين المسبب للحساسية، حيث يدخل دقيق الترمس في صناعة النقانق واللحوم المصنعة والحلويات وله قيمة غذائية عالية تفيد صحة القلب والبشرة.

فوائد الترمس للبشرة مبهرة في التبييض

فوائد الترمس الحلو

  • أكدت الدراسات الأجنبية أن فوائد الترمس الحلو أكبر وأكثر أمانا من الترمس المر، حيث يعد الترمس الحلو من أفضل أنواع البقوليات على وجه الأرض، ولأنه يحتوي على نسبة نشويات تكاد تكون معدومة فيه، حيث كل 100 جرام من الترمس تحتوي على نسبة 3.5 جرام نشويات، والنسبة الباقية تتكون من البروتينات والدهون المغذية، لذا يعد من الأكلات المغذية جدا لاحتوائه على نسبة عالية من البروتين.
  • يتميز الترمس بأنه خفيف ومريح للمعدة، ومفيد للقولون لأنه لا يحتوي على نسبة عالية من النشويات، مثل السكر الأبيض أو الدهون التي تؤثر على المعدة والبنكرياس والكبد، لأنه يتطلب جهدا عاليا للهضم.
  • ومن فوائد الترمس أيضا أنه يساعد على حل مشاكل الضعف الجنسي، لاحتوائه على نسبة عالية من مادة الأرجيتين، وهذه المادة تساعد على تقوية القلب حيث تقوم بتوسيع الشرايين، والتخلص من الكوليسترول الضار.
  • يعد الترمس مهما جدا للأطفال أو صغار السن، فهو يساعد في زيادة هرمون النمو للطفل فينمو بشكل صحيح، ويحد من مشاكل القصر والتأخير في النمو.
  • يحتوي الترمس على البروتين الذي يحتاجه الجسم لبناء الأنسجة، ويحتوي على حمض أميني بنسبة عالية جدا يسمى البيسيونين، الذي يعمل على منع الشيب المبكر وعلامات الشيخوخة.

فوائد الترمس للجسم

يظن البعض أن الترمس هو الذرة، خاصة مع اختلاف اللهجات بين البلدان العربية، واختلاف المسميات التي تطلق على الكثير من الأشياء، وللترمس 3 أنواع من الألياف:

مقالات متعلقة
  • الألياف الذائبة

وهي الألياف التي تخرج منها الأجسام الكيتونية التي تزيد من حموضة القولون، وبالتالي تساعد على امتصاص المعادن بنسب عالية، مثل الكالسيوم, المغنسيوم، البوتاسيوم، الحديد والزنك، كما أنها تساعد على تقوية خلايا القولون، وتمنع من الالتهابات ومن حدوث الزوائد اللحمية التي قد تسبب سرطان القولون، ويساعد على علاج مرض فقر الدم (الأنيميا)، ونقص الكالسيوم ويحفز إنتاج هرمون الذكورة لاحتوائه على الزنك، ويعالج مشاكل وأمراض القلب لأنه يحتوي على البوتاسيوم.

  • الألياف غير الذائبة

تساعد هذه الألياف على تنظيف القولون والحفاظ على إنتاج البكتيريا النافعة، والتي تتغذى على الألياف الموجودة في الترمس، حيث يساعد في تغذيتها لتقوم بعملها بشكل جيد في الجسم، فإن البكتيريا النافعة في جسم الإنسان تعمل بشكل فعال للقضاء على البكتيريا الضارة، وتقوم بضبط المناعة وتقويتها وتحفز امتصاص الفيتامينات وتقوي الجسد.

وقد أجريت بعض الدراسات في أمريكا على الترمس حيث أثبتت أن:

  • الخبز الذي يحتوي على 10% من الترمس المطحون، يعمل على الإحساس بالشبع وعدم الشعور بالجوع، مما يساعد على التخسيس ويمنع زيادة الوزن.
  • عند خَبز 10% من الترمس مع 90% من دقيق القمح، فإنه يعمل على التقليل من كمية الأنسولين الذي يخرج بعد استخدام القمح، واستنتجت الدراسة عليها أن الأشخاص الذين يأكلون الخبز، الذي يحتوي على 10% من الترمس و90% من الدقيق، تقل احتمالية إصابتهم بضيق الشرايين الذي يسببه الأنسولين، وأيضا يقلل من احتمالية الإصابة بأمراض القلب السمنة.
  • له دور فعال في علاج مرض السكري عند نقعه وأكله بانتظام.
  • عند طحن الترمس وإضافته إلى الخبز، بنسبة 10% إلى 90% من القمح، يؤدي إلى علاج ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب.
  • عند تناول الترمس يوميا بانتظام، فإنه يقوم بضبط وتنظيم عملية الإخراج ويساعد على رفع معدل الرطوبة في البراز، مما يؤدي إلى تقليل نسبة حدوث مرض البواسير.
  • عند استهلاك 3 ملاعق من الترمس يوميا، يساعد البكتيريا النافعة التي توجد في القولون، بأن تكون قوية جدا وعدم نقص عددها وتكاثرها جيدا.
  • عند استهلاك الترمس لمدة 90 يوما، يؤدي إلى تقليل نسبة الكوليسترول الضار بنسبة تصل إلى 40%، ويقوم بعلاج الشرايين التاجية المتصلبة، ويعمل على إعادة الشرايين لطبيعتها بنسبة 37% في خلال 3 أشهر فقط.
الكاتب

  • الشيماء يوسف كاتبة في مجالات عديدة هوايتي القراءة والاطلاع وأعمل حاليا على رسالة الماجستير. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
قل ودل فعّل التنبيهات واحصل على جديد موقع قل ودل أولا بأول
Dismiss
Allow Notifications