تحسين الصحة الإنجابية.. وفوائد التين المجفف

يمتاز التين المجفف بطعمه الرائع وفوائده الصحية الكثيرة، لذا يمكن تناوله كوجبة خفيفة وإضافته إلى الأطعمة والحلويات، كما يتوافر على مدار العام فهو مليء بالألياف والمواد الغذائية التي تقلل من الإصابة ببعض الأمراض.

القيمة الغذائية للتين المجفف

يحتوي على نسبة قليلة من الماء وتركيز عالٍ من السعرات الحرارية والعناصر الغذائية والألياف والكربوهيدرات والبروتين والمعادن مثل الكالسيوم والمنغنيز والبوتاسيوم وفيتامين ك وفيتامين سي والزنك والحديد.

فوائد التين المجفف

جعل مظهر البشرة أصغر سنًا

يحتوي التين المجفف على نسبة كبيرة من بعض الفيتامينات مثل فيتامين ج وفيتامين هـ والكالسيوم، وتلك الفيتامينات تعمل كمضادات للأكسدة، مما يساعد على التخلص من الجذور الحرة ومنع التجاعيد والإجهاد التأكسدي الذي يجعل البشرة غير رطبة.

الوقاية من الإمساك

إذا كنت تعاني من الإمساك يمكنك تناول التين المجفف لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف، مما يقلل من آلام وانتفاخ البطن.

الحفاظ على كثافة العظام

يتوافر بتلك الفاكهة المجففة نسبة كبيرة من المعادن التي تعمل على المحافظة على كثافة العظام وخاصة مع التقدم في العمر، كما تقي من ضعف المفاصل وهشاشة العظام.

الحفاظ على مستوى ضغط الدم

يحتوي على نسبة كبيرة من البوتاسيوم الذي يعمل على توسيع الأوعية الدموية، مما يحافظ على ضغط الدم ويقي الأوعية الدموية والشرايين من إصابتها بالتصلب ويقلل فرص الإصابة بأمراض القلب التاجية والسكتات الدماغية.

تقوية مستويات المناعة

يعمل فيتامين ج على جعل المناعة أقوى من خلال تعزيز إنتاج خلايا الدم البيضاء ومنع العدوى، كما تساعد مضادات الأكسدة الموجودة به على تحسين كفاءة جهاز المناعة.

علاج الالتهابات الناتجة عن الأمراض المزمنة

يواجه الكثير من الأشخاص مشكلة الالتهابات الناتجة عن الأمراض المزمنة، ويعد التين المجفف مليئا بالمعادن والفيتامينات ومضادات الأكسدة التي تساعد على تقليل الإجهاد التأكسدي والوقاية من التهاب المفاصل الروماتويدي.

تعزيز الشعور بالامتلاء

تساهم كمية الألياف التي يحتوي عليها التين المجفف في تعزيز الشعور بالامتلاء ومنع زيادة تناول الأطعمة والوجبات الخفيفة السريعة.

الوقاية من فقدان العظام

يوفر كوب واحد منه حوالي ربع كمية الكالسيوم اليومية التي ينصح بتناولها لمنع فقدان العظام والوقاية من الهشاشة بسبب ارتفاع نسبة الكالسيوم والبوتاسيوم والفوسفور والمغنيسيوم، مما يقلل من وجود كمية كبيرة من الكالسيوم بالبول.

تنظيم إفراز الجلوكوز

تساعد أليافه على تنظيم إفراز الجلوكوز والأنسولين، مما يجعله طعاما مثاليا لمرضى السكري.

التخلص من الكوليسترول الزائد

يعتبر مصدرا غنيا بالألياف الغذائية التي تقضي على الكوليسترول الزائد، مما يقي القلب والأوعية الدموية من الأمراض المزمنة.

تحسين الصحة الإنجابية

استخدم من قبل الإغريق القدماء في تعزيز الخصوبة والصحة الإنجابية، لاحتوائه على نسبة كبيرة من الزنك والمغنيسيوم والمنغنيز.

الوقاية من ارتفاع ضغط الدم

ينتج ارتفاع الدم عن عدم توازن الصوديوم والبوتاسيوم، ويعمل التين المجفف على إعادة التوازن بين هذين المعدنين لعلاج تلك المشكلة.

تحسين مستويات الذاكرة

تعمل مستويات مضادات الأكسدة الموجودة به مثل مركبات الفلافونويد والكيرسيتين وحمض الفيروليك على تحسين الذاكرة والحد من التأكسد الذي يضر بالمخ ويسبب الأمراض التنكسية العصبية مثل مرض ألزهايمر.

الشعور بالشبع

يمكنك الشعور بالشبع عند تناول تلك الفاكهة باعتدال، حيث تحد الألياف الموجودة به من الشعور بالجوع، وبالتالي تساعد على فقدان الوزن والوقاية أيضًا من الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والسكري.

تقليل مستويات الجلوكوز في الدم

على الرغم من أنه يحتوي على نسبة عالية من السكر، إلا أنه يعمل على تحسين مستوى الأنسولين وتقليل مستويات الجلوكوز في الدم، لأنه مليء بمركبات نشطة مثل الستيرول والكومارين وفيتامين E، وتلك المركبات لديها خصائص مضادة لمرض السكري، كما أنه مليء بالألياف التي تعمل على تحسين نسبة السكر في الدم.

تعزز صحة الجلد والشعر

يؤثر النظام الغذائي بالطبع مباشرة على صحة شعرك وجلدك وأظافرك، ويعتبر هذا النوع من الفاكهة طعاما رائعا لتحقيق ذلك، نظرًا لتوافر مضادات الأكسدة ومجموعة من العناصر الغذائية به مثل حمض الغاليك والصابونين، مما يقي من الشيخوخة والأمراض المزمنة والالتهابات الجلدية البكتيرية، كما يعمل الزنك والحديد الموجودان به على نمو الشعر ويقللان من تساقطه.

الآثار الجانبية الناتجة عن تناول التين المجفف

يمكن أن يؤدي الإكثار من تناول التين المجفف إلى الإسهال وتسوس الأسنان.
لا يمكن تناوله بعد العمليات الجراحية لأنه قد يسبب نزيفا لدى بعض الأشخاص.
يسبب أحيانًا الحساسية وخاصة عند الإكثار من تناوله.
لا ينصح بتناول التين المجفف أثناء الحمل والرضاعة إلا بعد استشارة الطبيب.

مصدر مصدر 1 مصدر 2 مصدر 3

إذا كانت الإعلانات تزعجك، نرجو تقبل اعتذارنا، ونحن نعمل جاهدين على تحسين تجربة المستخدم. إذا كان لديك أي تعليق أو اقتراح يمكنك مراسلتنا على qallwdall@qallwdall.com. إغلاق اقرأ المزيد

DMCA.com Protection Status