الوقاية من الربو..وفوائد الجريب فروت

يعتبر الجريب فروت من أفضل أنواع الأطعمة والحمضيات التي يمكن تناولها على الإفطار لأنه قليل السعرات الحرارية، كما أنه يقي من الإصابة ببعض الأمراض لاحتوائه على الكثير من المركبات الغذائية ومضادات الأكسدة، ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف على فوائد الجريب فروت.

القيمة الغذائية للجريب فروت

يعتبر من الفاكهة المعروفة بمذاقها الحلو والمر، كما أنه منخفض السعرات الحرارية ولكنه غني بالمواد الغذائية وكمية كبيرة من الألياف والفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة مثل الكربوهيدرات والبروتين وفيتامين ج وفيتامين أ والبوتاسيوم والثيامين والفولات والمغنيسيوم

فوائد الجريب فروت

احتواؤه على كمية كبيرة من الماء

يتوافر به حوالي 92% من الماء، مما يجعلك تشعر بعدم العطش لفترة طويلة ويجعل جسمك أكثر رطوبة، لذا أضف القليل من الجريب فروت إلى نظامك الغذائي اليومي.

الإسراع من فقدان الوزن

أظهرت بعض الدراسات أن تناول نصف ثمرة من الجريب فروت قبل كل وجبة يساعد على فقدان الوزن بسرعة، حيث يعتبر من الأطعمة منخفضة السعرات الحرارية وعالية العناصر الغذائية.

خفض الكوليسترول الضار

يساعد تناول الجريب فروت يوميًا على خفض مستويات الكوليسترول الضار الذي يعد نوعا من أنواع الدهون التي تتواجد في الشرايين وتسبب الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية.

تعزيز مستوى المناعة لديك

يؤدي عدم وجود ما يكفي من فيتامين ج إلى التأثير السلبي على جهاز المناعة لديك، ويعتبر الجريب فروت غنيا بجرعة كبيرة من الفيتامينات A وC، مما يساعد على التقليل من الإصابة بالزكام.

خفض مستويات الدهون الثلاثية

يعمل الجريب فروت على التقليل من مستويات الدهون الثلاثية، لذا يمكنك إضافة ثمرة واحدة منه يوميًا لوجباتك، حيث إنه يقي من مرض الشريان التاجي وخاصة النوع الأحمر منه.

خفض ضغط الدم

الجريب فروت طعام رائع لخفض ضغط الدم بسبب ارتفاع مستويات البوتاسيوم به، لذا يمكنك تضمينه في نظامك الغذائي.

السيطرة على نسبة السكر في الدم

يساهم الجريب الفروت في تحقيق المؤشر المنخفض لنسبة السكر في الدم، لذا فإن تناوله قبل الوجبة يقلل من نسبة الأنسولين، كما يفيد هؤلاء الذين يعانون من السمنة المفرطة ومرض السكري من النوع 2.

التئام الجروح

يساعد فيتامين سي المحتوي عليه الجريب فروت على تكوين أنسجة وأوعية دموية جديدة، مما يعمل على سرعة التئام الجروح، لذا استشر طبيبك حول إمكانية إضافته إلى نظامك اليومي، فلديه فاعلية كبيرة في علاج ذلك وخاصة بعد العمليات الجراحية.

الوقاية من الإصابة بأنواع السرطان

أثبتت بعض الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولوا الجريب فروت تقل لديهم الإصابة بسرطان البروستات والبنكرياس، لاحتوائه على نسبة من المركبات التي تقلل الالتهاب وتمنع نمو الخلايا السرطانية، كما يساعد فيتامين C وبيتا كاروتين والألياف الموجودة به على الوقاية من سرطان القولون والمستقيم وسرطان المريء.

السيطرة على الشهية للطعام

تتوافر به كمية جيدة من الألياف، مما يساعد على بطء إفراغ المعدة وتناول كمية أقل من سعرات حرارية على مدار اليوم وتقليل الشهية للطعام.

تقليل الإصابة بحصوات الكلى

تنتج حصوات الكلى من تراكم النفايات بالكلى الناتجة عن عملية التمثيل الغذائي، ويمكن أن يؤدي تناول الجريب إلى تقليل الإصابة بتلك الحصوات التي يمكن أن تتسبب حدوث انسداد في مجرى البول.

الوقاية من الربو

أثبتت بعض الدراسات أن تناول ثمار الجريب فروت المليئة بفيتامين سي يمكن أن يزيد من كفاءة الرئة عند الإصابة بمرض الربو.

التخلص من حشرات الرأس

يمكن استخدام غسول يحتوي على خلاصة الجريب فروت على الشعر لمدة ثلث ساعة وتكرار استخدامه لمدة 10 أيام من أجل التخلص من حشرات الرأس.

الآثار الجانبية الناتجة عن تناول الجريب فروت

يعتبر الجريب فروت آمنا عندما يؤخذ كغذاء بكميات متوسطة، ولكن إذا كنت تتناول أي نوع من أنواع الأدوية، فيجب عليك استشارة طبيبك قبل إضافته إلى نظامك الغذائي لضمان عدم تفاعلاته مع تلك الأدوية.
تجنب استخدام الجريب فروت أثناء الحمل والرضاعة.
أثبتت بعض الدراسات أن المرأة بعد سن اليأس عندما تتناول كمية من عصير الجريب فروت يوميًا تزداد لديها فرص الإصابة بسرطان الثدي، لذا يجب تناول كمية قليلة منه للوقاية من الإصابة بهذا النوع من أنواع السرطانات.
يزيد تناول العصير المستخلص منه من عدم انتظام ضربات القلب.
يؤدي تناول كميات كبيرة منه إلى الإصابة بالحساسية للهرمونات.

مصدر مصدر 1 مصدر 2

إذا كانت الإعلانات تزعجك، نرجو تقبل اعتذارنا، ونحن نعمل جاهدين على تحسين تجربة المستخدم. إذا كان لديك أي تعليق أو اقتراح يمكنك مراسلتنا على qallwdall@qallwdall.com. إغلاق اقرأ المزيد

DMCA.com Protection Status