فوائد

فوائد الخس الصحية والجمالية للبشرة والجسم

فوائد الخس للبشرة والجسم لا تحصى، لأنه غني بفيتامينات ومعادن تحافظ على صحة الجلد، وترطب البشرة وتجدد الخلايا، وتحمي الجلد من ضرر أشعة الشمس والأشعة فوق البنفسجية، وأهم هذه الفيتامينات هي فيتامين أ وفيتامينات B المركب، وفيتامين C الذي يعزز إنتاج الكولاجين في البشرة.

فوائد الخس للبشرة والجسم

  • يزيل السموم من الكبد ويفيد في علاج الكبد الدهني.
  • الحديد الموجود في الخس مفيد للوقاية من فقر الدم وعلاجه.
  • من أغنى الخضروات بأوميغا 3 الدهنية الضرورية للصحة الجيدة.
  • يحتوي الخس على كميات عالية من البوتاسيوم، وهو مفيد لخفض ضغط الدم المرتفع.
  • يعتبر وسيلة فعالة للرياضيين لبناء العضلات، وكمال الأجسام بسبب محتواه العالي من البروتين.
  • الكميات الكبيرة من الكالسيوم في الخس مفيدة، في حماية وتقوية العظام والحفاظ على صحتها.
  • الخس مصدر غني بالألياف التي تساعد على تحسين الهضم، وعلاج الإمساك والانتفاخ وآلام المعدة.
  • تعمل المعادن الموجودة في الخس على إزالة السموم، من الجسم والحفاظ على التوازن الحمضي في الجسم.
  • الخس مفيد للصحة العقلية بسبب خصائصه المضادة للقلق، وقد استخدم لعلاج القلق والاكتئاب منذ العصور القديمة.
  • مادة اللاتكس في الخس لها خصائص مضادة للميكروبات، واستهلاكها المنتظم يحمي الجسم من الأمراض الميكروبية المختلفة.
  • يساعد في تقليل خطر الإصابة بالتهاب المفاصل، في الوقت نفسه، يجب على الناس تجنب الأطعمة الدهنية وعالية السعرات الحرارية.
  • إذا كنت تعاني من صعوبة في النوم أو الأرق، تناول الخس بانتظام، اللاكتوكاريوم هو سائل أبيض يوجد في أوراق الخس، وهذه المادة لها تأثيرات مهدئة وتحسن نوعية النوم،
  • على الرغم من أن شرب الماء من أكثر الطرق شيوعًا لتزويد الجسم بالماء، إلا أنه لا ينبغي إغفال التأثير المذهل لتناول الفواكه والخضروات مثل الخس في الترطيب والنضارة والحفاظ على صحة البشرة.

فوائد الخس للبشرة

فوائد الخس للبشرة والجسم المتنوعة

يحتوي الخس على أهم الفيتامينات والمعادن التي تحتاجها البشرة، وتحافظ على صحتها وشبابها ونضارتها ومن أهم هذه الفوائد ما يلي:

صحة الجلد

يحتوي الخس على فيتامين أ، بكميات عالية، وهو ضروري لصحة الجلد ونقصه يسبب مشاكل عديدة للبشرة، كذلك غني بالبيتاكاروتين التي تمنع ظهور علامات التقدم بالعمر، والخطوط الدقيقة في الوجه، وتؤخر التجاعيد، فقط اغسلي وجهك في الصباح بعصير الخس، كذلك غني بفيتامين هـ وفيتامين سي، اللذين يساعدان في الحفاظ على صحة الجلد، ووقايته من أضرار أشعة الشمس والأشعة فوق البنفسجية.

تجدد خلايا البشرة

الخس غني بفيتامين C الذي يعمل على تجديد خلايا البشرة ويحميها من التلف، وهو المسؤول عن إنتاج الكولاجين الذي يحفظ شباب ونضارة ورطوبة البشرة ومرونتها، والتئام الجروح ويحمي من الشيخوخة المبكرة والتجاعيد، وصحة الجلد والأظافر وهي من أهم فوائد الخس للبشرة والجسم

كيفية استخدام الخس للبشرة

  • ضعي 5 أوراق خس في الخلاط حتى تقطع تمامًا وافصلي الخلاصة، أضيفي ملعقة صغيرة من العسل الطبيعي الداكن، وملعقة كبيرة من أوراق النعناع المفرومة الطازجة، إلى ماء الخس واخلطيها جيدًا واتركيها بضع دقائق.
  • ثم أضيفي بعض الطين الأبيض إلى الخليط لعمل عجينة ناعمة ولزجة، ضعي هذا القناع على وجهك ووزعيه بلطف على بشرة الوجه والرقبة، إذا لزم الأمر، يمكنك إضافة بعض الماء إلى الماسك.
  • بعد مرور حوالي 20 دقيقة، اغسلي الماسك بالتناوب مع الماء الساخن، والبارد واستخدمي الماء البارد في النهاية، ثم استخدمي مرطبًا بعد تجفيف وجهك.

استخدام الخس للبشرة الجافة

  • اغمسي ورقتين من الخس حجمهما متوسط أو كبير، في ملعقتين صغيرتين من زيت الزيتون.
  • ضعيها على وجهك لتغطية الوجه بالكامل، بعد مرور 20 دقيقة.
  • أزيلي الأوراق، وامسحي المادة الموجودة على الجلد بقطنة منقوعة في الحليب.
  • ثم بعد 5 دقائق، اغسلي وجهك بالماء الدافئ.

علاج حب الشباب

الخس غني بمضادات الالتهاب، وعناصر غذائية تقي من حب الشباب ومشاكل البشرة، مثل: البوتاسيوم ومضادات الأكسدة، وفيتامين B المركب، كما أن مؤشر السكر (المؤشر الغلايسيمي) في الخس منخفض، وهو ضروري للوقاية من البثور وحبوب البشرة المزعجة.

تنظيف البشرة وتحسين النوم

يساعد تناول الخس تخلص الجسم من الفضلات، وإزالة السموم  من الجلد، كذلك أوراقه غنية بالحديد الذي يحفز بناء وعمل كريات الدم الحمراء في الجسم، مما يعالج البشرة الباهتة ويجعلها نضرة ومشرقة، أيضًا يعد مصدرا ممتازا للبوتاسيوم الذي يساعد على النوم والتخلص من الأرق، مما يجعل فوائد الخس للبشرة والجسم تميزه عن باقي الخضروات ذات الأوراق الخضراء.

فوائد الخس للشعر

فوائد الخس للبشرة والجسم والشعر

ترجع العديد من المشاكل التي تصيب الشعر، إلى نقص التغذية، وعدم الحصول على كمية كافية من بعض العناصر التي يحتاجها الشعر كغذاء، وخاصة الحديد، والزنك، وفيتامينات أ و ج.

زيادة نمو الشعر

يعد الخس مصدرًا غنيًا بجميع العناصر الغذائية والفيتامينات التي يحتاجها الشعر الصحي، لذلك ينصح بتناوله لتقوية الشعر، علاج تساقط الشعر، خاصة أنه غني بفيتامين ك وفيتامين هـ، كما أنه يمكن عمل عصير الخس والجرجير وإضافة الجزر والسبانخ والبرتقال للخليط، وتناوله بشكل يومي وملاحظة النتيجة المذهلة.
الخس كذلك مصدر غني بالفسفور والسيليكون وكمية كافية من الكبريت التي تعزز الصحة، وتزيد من فوائد الخس للبشرة والجسم والشعر، ويمكن استخدام عصير الخس كغسول للشعر، قبل غسل شعرك بالشامبو واغسلي شعرك به، وهذا مما يقوي ويحافظ على صحة الشعر.

فوائد الخس للجسم

فوائد الخس للبشرة والجسم لا يمكن حصرها، فهو من الخضروات الخفيفة والغنية بأهم الفيتامينات والمعادن، التي يحتاج إليها الجسم، وأهم هذه الفوائد ما يلي:

التمثيل الغذائي

وتسمى أيضًا بعمليات الأيض، حيث يحتوي الخس على الحديد والمغنيسيوم والبوتاسيوم وفيتامينات ب المركب، والتي تلعب دورًا مهمًا في تحسين التمثيل الغذائي في الجسم، وهي عملية تحويل الطعام إلى طاقة للجسم.

تعزيز صحة القلب

  • الخس غي بالأحماض الدهنية النافعة وغير المشبعة، مثل: الأوميغا 3 الضروري لصحة القلب والشرايين.
  • كما تعمل الألياف والبوتاسيوم على خفض مستويات الكوليسترول في الدم، لهذا السبب، فإن الخس مفيد لصحة القلب ويحمي من أمراض القلب والأوعية الدموية.
  • فيتامين ج وبيتا كاروتين في الخس يمنعان تكوين البلاك، في الأوعية الدموية والشرايين، وخفض مستوى الكوليسترول الضار في الجسم، وزيادة مستوى الكوليسترول الجيد في الدم.

يحمي من مرض السكري

الخس هو نبات منخفض السعرات الحرارية، حيث يصل مؤشر نسبة السكر في الدم إلى صفر، ويقلل من خطر الإصابة بمرض السكري، ونسبة الدهون والكربوهيدرات والسعرات الحرارية فيه منخفضة، كما أن فوائد زيت الخس للسكري عالية.

مضاد للالتهابات

يعمل مستخلص الخس كمضاد للالتهابات، بسبب بعض المركبات مثل lipoxygenase وcarrageenan، واستخدم قديمًا في الطب التقليدي، لتقليل الالتهاب وعلاج آلام العظام، كذلك يحتوي على كميات كبيرة من فيتامين K ومضادات الأكسدة، والتي لها تأثير إيجابي في علاج الالتهابات.

مضاد للسرطان

صبغة الكلوروفيل الخضراء الموجودة في أوراق الخس، تساعد في تقليل فرص الإصابة بأنواع من السرطانات، مثل سرطان الدم وسرطان القولون، وسرطان الثدي، وسرطان الرئة، وسرطان البروستاتا، وسرطان المبيض، حيث تظهر الأبحاث أن الخس يقتل حوالي 50% من خلايا سرطان الدم، كما أن فيتامين أ الموجود في الخس فعال في الوقاية من سرطان الفم والرئة.

كذلك من فوائد الخس للبشرة والجسم، أنه غني بمضادات الأكسدة، وفيتامين A وC اللذين يلعبان دورًا فعالًا في منع انتشار الخلايا السرطانية، مثل سرطان الجلد، والسيطرة عليها، وحماية الحمض النووي والخلايا من التلف.

يحمي من مرض ألزهايمر

تحارب عصارة الخس مرض ألزهايمر عن طريق منع موت الخلايا العصبية، التي تلعب دورًا مهمًا في الذاكرة، ووقاية الأعصاب ويعالج الأمراض العصبية، كما يعد مصدرًا غنيًا للنترات الغذائية، والتي يتم تحويلها إلى أكسيد النيتريك في الجسم وتقلل من مخاطر الاضطرابات العصبية والذاكرة.

فوائد الخس للرجيم

فوائد الخس للبشرة والجسم والتنحيف

تعتبر سلطة الخس من أشهر الأطعمة في النظام الغذائي، لأنه منخفض السعرات الحرارية وقليل الدهون، لذا فإن كوب الخس المفروم يحتوي على 12 سعرا حراريا فقط، ولإنقاص الوزن ينصح بتناوله وخاصة الأنواع الداكنة مثل الخس الروماني الذي يحتوي على 95% ماء وكل كوب يحتوي على 1 جرام من الألياف، تقلل الألياف الشهية وتساعد على إنقاص الوزن عن طريق تعزيز الشعور بالشبع.

فوائد الخس للعين

تعمل الأحماض الدهنية أوميغا 3 الموجودة في الخس على تعزيز البصر، كما أن الساكسانثين، أحد مضادات الأكسدة القوية، يعزز صحة العين ويمنع التنكس البقعي، كذلك تحتوي الخضروات ذات اللون الأخضر الداكن مثل الخس على اللوتين والساكسانثين، مما يقي من أمراض العيون.

لذا فإن النساء اللائي يستهلكن المزيد من اللوتين أقل عرضة للإصابة بإعتام عدسة العين بنسبة 23%، كذلك من فوائد الخس للبشرة والجسم أنه يرطب الجلد حول العينين ويزيل الهالات السوداء بكفاءة عالية.

فوائد الخس للحامل

فيتامين K الموجود في الخس مفيد للحمل، ويمنع العيوب الخلقية وعيوب الأعصاب والنزيف أثناء الولادة، يعتبر الخس أيضًا مصدرًا جيدًا لحمض الفوليك وفيتامين ج، اللذين يلعبان دورًا مهمًا في صحة الجنين والأم أثناء الحمل، وحمض الفوليك ضروري لتخليق الحمض النووي ويمنع فقر الدم أثناء الحمل.

الألياف الموجودة في الخس تمنع الإمساك الذي قد تعاني منه الحامل، وقد يسبب لها مخاطر كبيرة في الحمل، كذلك تشمل فوائد الخس للبشرة والجسم ترطيب جلد الحامل، ومنع جفاف والتهاب الجلد.

مكونات الخس

فوائد الخس للبشرة والجسم ومكوناته

القيمة الغذائية للخس عالية، وبالتالي تكون فوائد الخس للبشرة والجسم كثيرة، بسبب مكوناته الضرورية لصحة الجسم، والعناصر الغذائية في كل 100 جرام هي كما يلي:

  • ألياف: 1.3 جرام.
  • سكر: 0.8 جرام.
  • دهون: 0.2 جرام.
  • بروتين: 1.4 جرام.
  • السعرات الحرارية: 15 سعر حراري.
  • صوديوم: 28 ملليجرام.
  • كربوهيدرات: 2.9 جرام.
  • بوتاسيوم: 194 ملليجرام.

أضرار الخس

  • يجب على النساء الحوامل تجنب تناول الكثير من الخس.
  • قد يسبب تناول الخس ردود فعل تحسسية لدى بعض الناس.
  • يتعارض الإفراط في استخدام فيتامين ك، مع أدوية السيولة (منع تجلط الدم) مثل الوارفارين ويقلل من فعالية هذه الأدوية.
  • يجب غسل الخس جيدًا، حتى لا تحدث الإصابة بالديدان المعوية، والطفيليات الضارة، والمبيدات، وبعد غسلها جيدًا تنقع 10 دقائق في ماء ممزوج بملعقة خل أبيض كبيرة.
  • فوائد الخس للبشرة والجسم العديدة، لا تمنع وجود أضرار صحية له حيث يحتوي على كميات كبيرة من البيتا كاروتين، ويمكن أن يؤدي الكثير من البيتا كاروتين في الجسم إلى تغير لون الجلد أو كاروتينوديرما.
المصدر
المصدر 1المصدر 2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى