فقدان الوزن.. وأبرز فوائد الخل الأبيض

يسمى الخل الأبيض في بعض الأحيان الخل المقطر، وهو يستخدم في المنازل بصفة أساسية لأغراض التنظيف والطهي، ويتم تصنيعه من تخمير بعض الأطعمة مثل البطاطس ودبس السكر وبنجر السكر ومصل اللبن وتخمر كحول الحبوب المسمى بالإيثانو، وسوف نناقش في هذا المقال أهم فوائد الخل الأبيض وأكثر الطرق الفعالة لاستخدامه في أغراض المنزل.

القيمة الغذائية للخل الأبيض

يحتوي الخل الأبيض على نسبة منخفضة من السعرات الحرارية وكمية قليلة من المعادن مثل المنغنيز والسيلينيوم والكالسيوم والمغنيسيوم والفوسفور والنحاس والبوتاسيوم والصوديوم.

فوائد الخل الأبيض

يحتوي الخل الأبيض على العديد من الفوائد الصحية، وفيما يلي أهم تلك الفوائد التي تجعلك تضيفه إلى نظامك الغذائي.

خفض نسبة السكر في الدم

يمتلك قدرة كبيرة على تنظيم مستويات السكر في الدم والأنسولين وخاصة بعد تناول الوجبات، وذلك لاحتوائه على حمض الأسيتيك الذي يحافظ على نسبته في الدم ويبطئ إفراغ المعدة، كما يؤثر على العديد من الإنزيمات اللازمة لعملية التمثيل الغذائي، مما يؤدي إلى تقليل امتصاص السكر والكربوهيدرات.

خفض مستويات الكوليسترول

يشبه الكوليسترول مادة شمعية مليئة بالدهون، وعلى الرغم من أن الجسم يحتاج إلى نسبة قليلة منه، إلا أن نسبته العالية يمكن أن تسبب تراكم الدهون بالشرايين والإصابة بأمراض القلب، وقد أثبتت بعض الدراسات أن الخل الأبيض يقلل من مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية لاحتوائه على حمض الأسيتيك.

فقدان الوزن

يمكن أن يساعد حمض الأسيتيك الموجود به على تقليل الحاجة للطعام وفقدان الوزن، حيث يعمل على هضم الطعام والشعور بالشبع، لذا يمكنك إضافته لنظامك الغذائي.

علاج الانتفاخ وحرقة المعدة

يمكن استخدامه في حالة الإصابة ببعض المشاكل في الجهاز الهضمي مثل الانتفاخ وحرقة المعدة، كما يعالج الإمساك ويدر البول بالإضافة إلى أنه يقلل من أعراض الارتجاع الحمضي في بعض الأحيان.

توازن درجة الحموضة

يستخدم الخل الأبيض في تحقيق التوازن في درجة الحموضة للبشرة، كما يعالج حب الشباب والتهابات الجلد، لذا يمكنك تخفيفه بمقدار من الماء قبل وضعه على الجلد لمنع الإصابة بحروق الجلد، ولكن يجب إجراء اختبار الحساسية منه عن طريق وضع مقدار قليل منه على الجلد.

خصائصه مضادة للسرطان

يمتلك تأثيرا فعالا للوقاية من السرطان لاحتوائه على حمض الأسيتيك الذي يقضي على الخلايا السرطانية، لذا يمكنك إضافته إلى أطباق السلطات والأطعمة.

القضاء على البكتيريا

يحتوي على العديد من الخصائص الطبية التي تجعله يعمل كمطهر لتطهير الجروح ومنع الإصابة بالأمراض، كما يساعد على التئام الجروح ومنع العدوى، وتشير بعض الدراسات إلى أنه يعالج الثآليل وفطريات الأظافر وحشرات الرأس، وذلك لاحتوائه على خصائص مضادة للميكروبات.

تعزيز صحة القلب

يقي الخل الأبيض من أمراض القلب فلديه تأثير فعال في تقليل الدهون الثلاثية التي تسبب تلك الأمراض والنوبات القلبية والسكتة الدماغية، كما يساعد على خفض ضغط الدم.

تقليل التهاب الحلق

يعتبر علاجا رائعا لالتهاب الحلق، لذا يمكنك خلط مقدار منه مع ملعقة صغيرة من الملح في كوب من الماء الدافئ وعمل غرغرة للفم، وافعل ذلك أكثر من مرة يوميًا من أجل تهدئة الألم.

استخدامات الخل الأبيض في أغراض الطهي

يستخدم الخل الأبيض في صناعة بعض المقبلات والأطعمة ومنها:

المخللات

يتم خلط بهارات المخلل مع مقدار من الخل الأبيض والماء لصناعة المخللات السريعة مثل مخللات الخضروات والبصل والجزر.

السلطات

يتم وضع مقدار منه على بعض أنواع السلطات لإعطائها نكهة خاصة.

الصلصات

يضيف نكهة خاصة لتتبيلة الصلصات، كما يعطي ملمسا طريًا للحوم والمأكولات البحرية والخضروات.

المخبوزات

يمكن استخدامه لزيادة حجم المخبوزات مثل أصناف الكيك إلى جانب صودا الخبز حيث يتفاعل معها.

صناعة الجبن

يمكن صنع بعض الجبن من خلال خلط مقدار من اللبن مع كمية قليلة من الخل الأبيض، حيث تغير أحماضه بروتينات الحليب، مما يسمح لانفصال الخثارة ومصل اللبن مكونًا بذلك الجبن الطري.

بعض الآثار الجانبية الناتجة عن استخدام الخل الأبيض

يمكن أن يضر بالمريء وطبقة مينا الأسنان وذلك لاحتوائه على الحموضة العالية، لذا لا يمكنك تناوله مباشرة، والعمل على تخفيف ملعقة كبيرة من الخل بكوب واحد من الماء
يؤدي الإفراط في استخدامه إلى مشاكل في المعدة، كما يمكن أن يسبب الحساسية لبعض الأفراد.

مصدر مصدر 1 مصدر 2

إذا كانت الإعلانات تزعجك، نرجو تقبل اعتذارنا، ونحن نعمل جاهدين على تحسين تجربة المستخدم. إذا كان لديك أي تعليق أو اقتراح يمكنك مراسلتنا على qallwdall@qallwdall.com. إغلاق اقرأ المزيد

DMCA.com Protection Status