فوائد

خفض مستوى السكر.. وأهم فوائد الزبيب

فوائد الزبيب المجفف عديدة وعظيمة رغم صغر حجمه، ويتميز الزبيب بقشرته الرقيقة ونكهته اللذيذة، وله أنواع عديدة حسب نوع العنب الذي تم تجفيفه ببعض الطرق الخاصة، ويعد العنب الأبيض أفضل أنواع العنب لصنع الزبيب منه، حيث تكون قشرته رقيقة فيجعل من طعمه مميزا ولذيذا، ومن أنواع الزبيب العادي وزبيب الطعام، والبناتي والإيراني والأمريكي والشيلي. 

فوائد الزبيب الأحمر

  • علاج مشاكل القلب حيث إن الزبيب غني بالبوتاسيوم الضروري لصحة القلب والشرايين والأوعية الدموية، وهو لا يحتوي على الصوديوم بكميات كبيرة، بالإضافة لأنه ضمن أطعمة تخفض ضغط الدم المرتفع كما يحتوي الزبيب على كمية جيدة من الألياف، التي تساعد على ذلك.
  • القدرة العالية على خفض مستوى السكر في الدم، فهو مفيد للذين يعانون من ارتفاع السكر وارتفاع الكوليسترول الضار في الدم، ويخفض مستوى هرمون الأنسولين في الدم، حيث من فوائد الزبيب أنه يساعد على تنظيم المؤشر الجلايسيمي بعد الانتهاء من تناول الطعام.
  • يعتبر الزبيب من الفواكه الغنية بالفيتامينات التي يحتاج لها الأطفال بشكل كبير، ولكن ينصح بعدم تناوله بكميات كبيرة لأنه غني بفيتامينات ومعادن ضرورية للجسم، ولكن تناوله بكميات غير مفرطة يكون صحيا، ويجب الحذر من تقديمه للرضع الذين لم يتجاوز عمرهم 6 أشهر فقط، فقد يؤدي أكلهم للزبيب إلى بلعه عن طريق الخطأ مما يسبب الاختناق لهم.
  • يحتوي الزبيب على 5 مركبات نباتية كيميائية، وهي مضادات أكسدة تمنع التصاق البكتيريا في سطح الفم، مما يمنع من تكوين طبقة بلاك جرثومية على الأسنان، وتحمي من أمراض اللثة، كما أنه غني بفيتامين C وB اللذين لهما دور في حماية الفم من الأمراض والتسوس.
  • يعد الزبيب مهما جدا لمن يعانون من أمراض ومشاكل في الكبد، فهو يساعد في التخفيف من أعراض مرض الكبد اللاكحولي، ومن فوائد الزبيب أنه يحمي من الإصابة بسرطان القولون إذا تم تناوله بانتظام.
  • قدرته ومساعدته في الحفاظ على الخلايا العصبية، مما يؤدي إلى تحسين الذاكرة المكانية، وقد وجدت دراسات أن الزبيب يستطيع أن يحسن من مستوى الإدراك، وكذلك يزيد من القدرة على الحركة للجسم.

فوائد الزبيب للرجيم

  • يعتبر الزبيب من الأطعمة التي تناسب الأنظمة الغذائية الصحية، حيث يعتبر من الأغذية الغنية بالسعرات الحرارية والفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم.
  • يبطئ الزبيب عملية هضم الطعام، حيث يحافظ على معدل السكر في الدم بشكل متوازن، فيحمي من حدوث طفرات السكر في الدم، كما يعمل على سد الشهية بسرعة بسبب الطعم الحلو بالفم عند تناوله.
  • حيث يعتبر الزبيب من الفاكهة الغنية بالطاقة، ويحتوي على الكربوهيدرات التي تمثل 95% من سعراته الحرارية، وهي كربوهيدرات جيدة عبارة عن ألياف، والتي تفيد في زيادة الطاقة أثناء ممارسة التمارين الرياضية.
  • تناول كمية صغيرة من الزبيب تحتوي على جميع الفيتامينات، والعناصر الموجودة بالعنب ولكنها تكون بنسبة مركزة بالزبيب، وتناول الزبيب مع الماء يشعر بالشبع، والامتلاء مما يقلل من تناول الطعام والتخلص من الوزن الزائد.

فوائد الزبيب الأحمر والأصفر واحدة للجسم

فوائد الزبيب للمرأة

تحتاج الحامل إلى عناصر غذائية كثيرة للحفاظ على صحتها وصحة جنينها، ويعتبر الزبيب ضروريا جدا لها، حيث يحتوي على البوتاسيوم الذي يساعد في الحفاظ على توازن السوائل والمعادن في خلايا جسمها، ولأنها تحتاج إلى استهلاك كميات كبيرة من المعادن أكثر من غيرها، ومن أهم هذه المعادن، الصوديوم والكلوريد اللذان يعملان على تنظيم هذا التوازن.

يحمي الزبيب الحامل من الإصابة بفقر الدم (الأنيميا)، لأنه يحتوي على الحديد والنحاس وفيتامينات كثيرة، تساعد على تكوين خلايا الدم الحمراء، ونقل كميات كافية من الأكسجين، وهو مفيد للحامل والجنين على حد سواء.

 أضرار الزبيب

يوجد أكثر من نوع للزبيب وجميعها غنية بنفس القيمة الغذائية والفوائد، ولكن يعتبر الزبيب الأحمر أكثرها احتواء على عنصر الحديد، وعلى الرغم من ذلك جميعها تحمل نفس الأضرار ومنها:

  • كما ذكرنا سابقا أنه قد يسبب الاختناق للأطفال الرضع.
  • عند تناول الزبيب ينصح بتناول كميات معقولة منه، لأن الإكثار منه قد يسبب بعض الأمراض مثل الإسهال.
  • وقد يسبب أيضا أعراضا تحسسية مثل الطفح الجلدي وأمراض الربو إذا تم الإكثار منه، لذا ينصح بتناول الجاف منه ذي اللون الداكن.
  • يؤدي في بعض الأحيان إلى حدوث تشنجات وتقلصات للمعدة، لاحتوائه على مادة السلفيت، التي تتم إضافتها للحفاظ على اللون الزاهي للزبيب وتمنع تغير لونه.

 

الكاتب

  • الشيماء يوسف كاتبة في مجالات عديدة هوايتي القراءة والاطلاع وأعمل حاليا على رسالة الماجستير. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
قل ودل فعّل التنبيهات واحصل على جديد موقع قل ودل أولا بأول
Dismiss
Allow Notifications