مكافح للسرطان.. وأبرز فوائد الزعتر البري

الزعتر البري هو عشب ينتمي إلى عائلة النعناع وتوجد منه أنواع عديدة، ولقد استخدمه قدماء المصريين في تحنيط الموتى، ويعرف عنه أنه يمتلك خصائص علاجية للكثير من الأمراض، كما أنها مضادة للبكتيريا التي تسبب حب الشباب، ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف على فوائده وأضراره الجانبية أيضا.

ماهو الزعتر البري؟

يعتبر الثيمول هو المكون الأساسي لزيت الزعتر البري والذي يجعله يحتوي على خصائص مطهرة لقتل الفطريات الموجودة في الفم، بالإضافة إلى ذلك فإنه يحتوي أيضًا على كارفاكرول وبعض مركبات الفلافونويد بما في ذلك نارينجينين ولوتولين وثيمونين، كما يحتوي على الكربوهيدرات وفيتامين سي والبروتين والدهون والحديد والمنجنيز.

فوائد الزعتر البري للدورة الدموية

يساعد مستخلص الزعتر على تقليل معدل ضربات القلب وخفض ضغط الدم والكوليسترول، لذا يمكنك تناول مشروب الزعتر الدافئ ولكن بكميات معتدلة حتى لا يسبب آثارا سلبية على الصحة.

فوائد الزعتر البري للسعال

يعمل زيت الزعتر البري كعلاج طبيعي لتقليل نوبات السعال والتهاب الشعب الهوائية، لذا يمكن إعداد مشروب دافئ منه وتناوله.

تعزيز المناعة

يمتاز الزعتر البري بأنه معبأ بالعديد من الفيتامينات مثل فيتامين سي وفيتامين أ، مما يساعد على تحسين الصحة وتعزيز المناعة بالجسم.

تعزيز الحالة المزاجية

تعمل مادة كارفاكرول النشطة الموجودة به على تنشيط الخلايا العصبية، مما يؤدي إلى تعزيز الحالة المزاجية، وذلك بسبب زيادة مستويات الناقلات العصبية مثل الدوبامين والسيروتونين المسؤولة عن ذلك.

منع التسمم الغذائي

يساعد الزعتر البري على منع تلوث الطعام ويعمل كمطهر طبيعي له وتقليل احتمالية الإصابة بالأمراض المنقولة عن طريقه، كما يساعد على إطالة العمر الافتراضي للحوم والمعجنات.

التخلص من الحشرات

يعد الثيمول المحتوي عليه مكونا أساسيا وفعالا في تصنيع مبيدات الآفات مثل البعوض، لذا يمكنك خلط أربع قطرات من زيت الزعتر مع خمس قطرات من الماء وملعقة صغيرة من زيت الزيتون لطرد الحشرات الموجودة بالمنزل.

يكافح السرطان

تعمل مكوناته النشطة على وقف نمو الأورام السرطانية مثل مركب كارفاكرول الذي يمنع نمو الخلايا السرطانية بالقولون، كما لديه تأثيرات مناعية ومضادات الأكسدة تقلل إنتاج بعض السيتوكينات المسببة للالتهابات التي يمكن أن تسبب أمراض السرطان.

علاج التهابات الفم والأسنان

يدخل في تصنيع منتجات مكافحة تسوس الأسنان وغسول الفم لاحتوائه على مركبات تقضي على التهابات الفم وتحافظ على الأسنان من التسوس، لذا يمكنك وضع مقدار منه في الماء المغلي وعمل غسول للفم به.

علاج التهاب الحلق

يعتبر مضادا قويا للميكروبات التي تسبب التهاب الحلق لاحتوائه على كارفاكرول الذي يعمل على علاج التهابات تجويف الفم والجهاز التنفسي، فهو يمثل مضادا حيويا طبيعيا.

تقليل حدة الصداع

يعتبر مضادا للالتهابات والإجهاد المسبب للصداع، لذا يمكنك وضع بضع قطرات من زيت الزعتر البري على جبينك وتدليكه بلطف حتى تشعر بالراحة، حيث يحتوي على مضادات الأكسدة التي تخلص الجسم من السموم.

فوائد الزعتر البري للبشرة

تعمل خصائصه المضادة للبكتيريا والمضادة للفطريات على علاج حب الشباب والتخلص من الالتهابات، كما يعالج القروح والجروح والحروق والطفح الجلدي والإكزيما، كما أنه يبطئ الشيخوخة ويجعل البشرة صحية.

فوائد الزعتر البري للشعر

يمكنك خلطه بمقدار من زيت اللافندر ووضعه على شعرك من أجل تعزيز نموه خلال ستة أشهر تقريبًا، كما يمكن غسيل الشعر بمنقوعه الدافئ كعلاج لقشرة الرأس.

فوائد الزعتر البري للقولون

يصيب بعض الأشخاص ما يعرف باسم اضطراب التنسيق التنموي، الذي يحدث خللا عصبيا في الحركة وخاصة عند الأطفال، كما تعمل الزيوت العطرية الموجودة به على علاج عسر الهضم. ويمكن أن توفر الزيوت المتطايرة الموجودة به خصائص طاردة للغازات، كما يعمل كمضاد للتشنجات والتقلصات المعوية.

الآثار الجانبية الناتجة عن تناول الزعتر البري

يعتبر الزعتر البري آمنًا عند تناوله باعتدال، ولكنه يسبب اضطرابات في الجهاز الهضمي عند تناوله بكميات كبيرة.
يجب تناوله باعتدال بالنسبة للنساء الحوامل والمرضعات حتى لا يؤثر على الصحة.
يسبب الزعتر البري الحساسية لبعض الأشخاص، لذلك ينبغي مراعاة ذلك قبل تناوله.
يجب عدم تناوله من قبل النساء المصابات بالسرطان مثل سرطان الثدي وسرطان المبيض وسرطان الرحم.
يؤدي استخدامه بكميات كبيرة إلى بطء تخثر الدم، ويجب عدم تناوله إذا كنت تتناول مميعات الدم وامتنع عنه قبل الجراحة بأسبوعين.

مصدر مصدر 1 مصدر 2

إذا كانت الإعلانات تزعجك، نرجو تقبل اعتذارنا، ونحن نعمل جاهدين على تحسين تجربة المستخدم. إذا كان لديك أي تعليق أو اقتراح يمكنك مراسلتنا على qallwdall@qallwdall.com. إغلاقاقرأ المزيد

Open

Close
DMCA.com Protection Status