فوائد

فوائد الزعتر للشعر وكيفية استخدامه للعناية به

ما هي فوائد زيت الزعتر للشعر؟ وهل هو فعال حقًا في نمو الشعر وعلاج العديد من المشاكل التي تواجهه أم أنها مجرد ادعاءات لا أساس لها من الصحة؟ الكثير من الأسئلة سوف نجيب عليها اليوم من خلال هذا المقال، فتابعوا معنا. 

ما هي عشبة الزعتر؟

فوائد الزعتر للشعر
فوائد الزعتر للشعر

الزعتر هو عشبة طبيعية تعرف علميًا باسم Thymus vulgaris، تنتمي تلك العشبة لعائلة النعناع وهي تشبه إلى حد ما الأوريجانو، تلك العشبة التي تستخدم في العديد من الأغراض الطبية وأيضًا في الطبخ والزينة.

وعلى الصعيد نفسه فقد تم استخدام تلك العشبة من قبل الإغريق قديمًا كبخور في المعابد، وأيضًا تم استخدامها في أعمال التحنيط عند القدماء المصريين، بينما استخدامها الرومان قديمًا لإضفاء نكهة مميزة لمشروباتهم الكحولية.

مقالات متعلقة

إلى جانب ذلك فقد أوصى أبقراط الملقب باسم أبو الطب الغربي باستخدام الزعتر في علاج العديد من أمراض الجهاز التنفسي، بالإضافة إلى ذلك فقد استخدم الزعتر أيضًا في علاج العديد من المشاكل الصحية أحدها هو استخدامها في علاجات الشعر والبشرة، لما لها من فوائد عديدة للبشرة والشعر وأيضًا الجسم.

ما هي الخصائص الغذائية للزعتر؟

فوائد الزعتر للشعر
فوائد الزعتر للشعر

تتميز تلك العشبة باحتوائها على قيمة غذائية عالية جدًا، حيث تحتوي على البوتاسيوم والصوديوم والبروتين والعديد من الفيتامينات مثل فيتامين أ، إلى جانب احتوائها كذلك على ألياف غذائية وكالسيوم وسكريات ودهون وغيرها العديد من العناصر الغذائية الأخرى.

تحتوي الملعقة الواحدة من الزعتر على 0.5 جرام من الدهون، 28 سعرا حراريا، 3.9 جرام من الألياف، إلى جانب 1.6 جرام من البروتين، كما تحتوي كذلك على 6.8 جرام من الكربوهيدرات.

إلى جانب العناصر السابقة تحتوي تلك العشبة كذلك على1330 وحدة من فيتامين أ 45 ملليجرام من فيتامين سي و 5 ملليجرام من المنجنيز، 171 ملليجرام من البوتاسيوم 113 ملليجرام من الكالسيوم وأخيرًا وليس آخرًا  45 ملليجرام من المغنيسيوم.

فوائد الزعتر للشعر 

توفر العناصر الغذائية العديدة التي تحتوي عليها تلك العشبة العديد من الفوائد للشعر، حيث تعد من أفضل العلاجات الطبيعية التي يمكن استخدامها في العديد من مشاكل الشعر دون القلق بشأن التعرض لأي آثار جانبية، و إليكم الآن أهم فوائد الزعتر للشعر.

1. يساعد على تخفيف التوتر

لا تتفاجأ.. التوتر والإجهاد أحد أهم الأسباب التي تسبب تساقط الشعر، لذلك من المهم جدًا أن تبذل كل ما في وسعك لإبعاد نفسك عن أي توتر أو إجهاد كخطوة أولى للعناية بشعرك.

نعرف أن القول أسهل كثيرًا من الفعل، لذلك يلجأ العديد من الناس إلى استخدام الزيوت العطرية أحد أهم الأمور المهدئة للجسم، من ضمن أهم هذه الزيوت زيت الزعتر، الذي أثبتت العديد من الدراسات فاعليته في التخفيف من التوتر والإجهاد وأيضًا انخفاض ضغط الدم.

بناءً على ما سبق يمكن القول إن تلك العشبة أو الزيت يمكن أن تكون فعالة في القضاء على تساقط الشعر بشكل نهائي والحصول على شعر قوي وبصيلات قويه.

2. يساعد في القضاء على مرض الثعلبة

يؤثر اضطراب المناعة الذاتية في الولايات المتحدة على أكثر من 6.8 مليون شخص ويؤدي إلى زيادة تساقط الشعر بشكل كبير، الأمر الذي ينتج عنه تكون بقع صلعاء في جميع أنحاء فروة الرأس.

وعلى الصعيد نفسه فقد أظهرت دراسة علمية تمت عام 1998 دور زيت الزعتر الفعال في القضاء على داء الثعلبة، وفي دراسة أخرى تمت على 86 مريضًا بداء الثعلبة والتي تم فيها تقسيمهم لمجموعتين.

المجموعة الأولى استخدمت مجموعة من الزيوت الأساسية كان الزعتر أهمها على فروة رأسهم، أما المجموعة الثانية فكانت ضابطة، بعد مرور 7 أشهر تحسن 19 شخص من أصل 43 شخص مريض بالثعلبة بينما لم يتم علاج سوى 6 حالات فقط في المجموعة الضابطة.

صحيح أن هذه النسب ليست مضمونة بشكل كبير، إلا أنها توضح كيف يمكن للزيوت الأساسية مثل الزعتر أن تحسن بشكل كبير فرصك في علاج حالات تساقط الشعر الشديد الذي يسبب داء الثعلبة.

3. يساعد على مكافحة قشرة الرأس

فوائد الزعتر للشعرتعد القشرة إحدى المشكلات الشائعة التي تصيب العديد منا وتسبب لهم الإحراج، يساعد زيت الزعتر في القضاء على قشرة الشعر والحفاظ على صحة فروة الرأس.

يرجع السبب في هذه الفعالية إلى احتوائه على خصائص مضادة للجراثيم والبكتيريا، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة التي تحسن صحة بصيلات الشعر وتقضي على البكتيريا التي تسبب تكون القشرة بفروة الرأس.

4. يحفز نمو الشعر

يتميز الزعتر باحتوائه على العديد من العناصر المغذية للشعر، التي تساعد بدورها في علاج العديد من مشاكله، من بين هذه المشاكل مشكلة الشعر القصير والخفيف، حيث تساعد تلك العشبة سواء كانت زيت أو غير ذلك على تحفيز نمو الشعر وزيادة كثافته.

5. يعالج جفاف فروة الرأس والأكزيما والالتهابات

ترجع العديد من مشاكل الشعر إلى فروة الرأس الجافة، التي تكون عرضة أكثر لتساقط الشعر والقشرة والالتهابات وغيرها العديد من المشاكل الأخرى، ويعتبر الزعتر مضادًا طبيعيًا للالتهابات، أي أنه يساعد في تهدئة الالتهابات وتهيج فروة الرأس إلى جانب دوره في مكافحة الأكزيما التي قد تصيب فروة الرأس.

6. يعالج حب الشباب في فروة الرأس

تعد الحبوب التي تظهر في فروة الرأس إحدى المشكلات الشائعة التي تصيب فروة الرأس، والتي تحدث في الغالب بسبب انسداد المسام أو الظروف الناتجة عن سوء صحة فروة الرأس أو النظافة. 

تضعف تلك الحبوب فروة الرأس وتسبب العديد من المشاكل للشعر، أبرز تلك المشاكل مشكلة تساقط الشعر.

7. تنشيط الدورة الدموية بفروة الرأس

يساعد استخدام هذا الزيت على فروة الرأس في تنشيط الدورة الدموية بالرأس، مما يساعد على تحفيز نمو الشعر وتقوية البصيلات والأمر الذي يترتب عليه تقليل تساقط الشعر وتحفيز نمو شعر جديد، فيبدو الشعر صحي وكثيف.

كيفية استخدام الزعتر للعناية بالشعر 

رغم الفوائد العديدة لزيت الزعتر، إلا أنه لا ينصح باستخدام الكثير منه خصوصًا في البداية، فالقاعدة العامة لمعظم الزيوت الأساسية أمثال هذا الزيت هي استخدامها باعتدال، فالقليل منه فعال للغاية.

  • يمكنك إضافة عدة قطرات منه للشامبو الخاص بك، واستخدامه مرتين أسبوعيًا.
  • أو يمكن استخدامه بطريقة أخرى، حيث يتم تطبيقه مباشرة على فروة الرأس وتدليك فروة الرأس به بحركات دائرية.
  • أما إذا كنت تفكر في استخدامه كعلاج للتخلص من مرض الثعلبة، فيمكنك تجربة استخدام كوبين من زيت الجوجوبا مع 5 قطرات من زيت الزعتر ونفس الكمية من زيت إكليل الجبل وزيت اللافندر وزيت خشب الأرز.
  • تمزج هذه الزيوت مع بعضها البعض، ثم تدلك به فروة الرأس بحركات دائرية لمدة 10 دقائق، ثم يّترك على فروة الرأس لمدة ساعة كاملة، بعدها يشطف بالماء.

كانت هذه أهم فوائد الزعتر للشعر نتمنى أن تكونوا قد حصلتم على الفائدة المرجوة من هذا الموضوع، لا تنسوا ترك اقتراحاتكم واستفساراتكم في قسم التعليقات بالأسفل لنرد عليكم على الفور.

الكاتب
المصدر
المصدر 1المصدر 2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
قل ودل فعّل التنبيهات واحصل على جديد موقع قل ودل أولا بأول
Dismiss
Allow Notifications