فوائد

فوائد الزيتون الصحية والجمالية وأشهر أنواعه

الزيتون هو نوع من الفاكهة بعكس ما يعتقد الكثيرون أنه من الخضروات، كما أنه من النباتات التي تحتوي على نسبة قليلة من البروتينات والسعرات الحرارية والألياف والكربوهيدرات، ولكن تتوافر به نسبة جيدة من الدهون الصحية سواء المشبعة أو غير المشبعة، وفي هذا المقال سوف نتعرف على فوائد الزيتون بالتفصيل.

فوائد الزيتون الصحية

لا يختلف اثنان على فوائد الزيتون للحفاظ على صحة الجسم فهي لا تعد ولا تحصى، دعونا نلق نظرة على أهم تلك الفوائد:

احتواؤه على نسبة عالية من المواد الغذائية

واحدة من أهم فوائد الزيتون أنه مصدر وفير بالفيتامينات والمعادن مثل الحديد واليود والفوسفور والمغنيسيوم والصوديوم والكالسيوم وفيتامين A وE، كما يحتوي على حمض الأوليك، مما يقي القلب من الأمراض.

مقالات متعلقة

غني بالمواد المضادة للأكسدة

الزيتون غني بخصائصه المضادة للأكسدة مثل مادة البوليفينول التي تمنع تلف الخلايا بالمخ وتقلل الإجهاد التأكسدي وتعمل على تحسين الذاكرة.

معزز جيد لطاقة الجسم

تعزيز مستوى الطاقة بالجسم من أهم فوائد الزيتون، لتوافر نسبة كبيرة من الحديد به، مما يعمل على إنتاج الكارنيتين الذي يعد من الأحماض الأمينية الضرورية لتحويل الدهون إلى الطاقة، كما يعمل على نقل الأكسجين في الدم.

تأخير ظهور علامات الشيخوخة

واحدة أيضًا من فوائد الزيتون الصحية أنه يعمل على عدم ظهور علامات الشيخوخة وتقليل التجاعيد بالبشرة بسبب وجود حمض الأوليك به وفيتامين E الذي يعد أحد مضادات الأكسدة التي تقي الجلد من أضرار الجذور الحرة أيضًا.

حماية الجسم من السرطان

تفيد ثمار الزيتون في الوقاية من السرطان وخاصة سرطان الرحم والمخ والعمل على الحد من تفاقم الأعراض الناتجة عنه.

منع الإصابة بأمراض القلب

يساعد تناول الزيتون يوميًا على تحسين صحة القلب والأوعية الدموية لاحتوائه على مضادات الأكسدة والأحماض الدهنية، كما يزيد من مستوى الكوليسترول الجيد بالجسم.

تقوية جهاز المناعة

إذا كنت تبحث عن أفضل الفواكه المفيدة لتقليل مشكلات الجهاز المناعي والوقاية من الأمراض التي تسببها الفيروسات، فيمكنك تناول الزيتون لاحتوائه على المعادن المفيدة مثل الصوديوم والمغنيسيوم.

الاستمرار في حالة شبع لفترة طويلة

يمكنك من خلال تناول مقدار قليل منه قبل الوجبة أن تسيطر على شهيتك للطعام، لتوافر نسبة من الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة به، اللازمة لتأخير هضم الطعام ونقل الشعور بالشبع إلى المخ.

تقليل التهابات الجسم

فوائد الزيتون

تعمل خصائصه المسكنة مثل مركبات الفلافونويد والإيريويد والموجودة بأوراقه على تقليل الالتهابات الموجودة بالجسم.

تعزيز عملية الهضم

يساعد احتواؤه على حصة جيدة من الألياف على تعزيز صحة الجهاز الهضمي، ومن فوائد الزيتون للمعدة أيضًا أنه يعمل على تنشيط إفراز هرمونات البنكرياس والصفراء ومنع تكوين حصوات المرارة.

التخلص من البكتيريا

يحتوي الزيتون على مركب غذائي يسمى أوليوروبين، وهو أحد مضادات البكتيريا والجراثيم التي تصيب الجسم بالأمراض.

تقليل فقدان العظام

تفيد إضافة زيت الزيتون إلى النظام الغذائي في تقليل الإصابة بفقدان العظام، وهذا يرجع لاحتوائه على مركب أوليوروبين وهيدروكسي إيروسول الذي يقي من هشاشة العظام.

الوقاية من الأنيميا

ضمن فوائد الزيتون الأسود أيضا أنه مفيد لـ منع الإصابة بالأنيميا، بسبب نسبة الحديد العالية الموجودة به، مما ينتج عنه زيادة إنتاج كرات الدم الحمراء التي تنقل الأكسجين إلى أجهزة الجسم.

فوائد الزيتون للشعر

يتميز الزيت المستخلص منه بأنه مفيد في علاج المشكلات المتعلقة بالشعر، ومن أهم فوائده:

  • تقليل مشاكل الأطراف المتقصفة وخاصة في فصل الشتاء، حيث يتعرض الشعر للجفاف والتكسر.
  • يمكنك من خلال استخدامه جعل شعرك ناعما وسهل التمشيط، مع مراعاة استخدامه بشكل منتظم.
  • يساعد على تغذية فروة الرأس وتحسين الدورة الدموية به، كما يعمل على تقوية الشعر.
  • يمد الشعر بالعناصر الغذائية اللازمة لنموه مثل مضادات الأكسدة وفيتامينات أ وفيتامين هـ، ويساعد في الحفاظ عليه من التلف.
  • غني بخصائص الترطيب التي تساعد على منع تجعد الشعر.
  • يساعد على تقليل الفطريات والبكتيريا التي تسبب التهاب فروة الرأس وقشرة الشعر.

الآثار الجانبية للزيتون

على الرغم من وجود الكثير من فوائد الزيتون الصحية، إلا أن لديه آثارا جانبية قليلة على الصحة، وخاصة عند وضعه في محلول ملحي غني بالصوديوم، مما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم.

كما يسبب أيضًا بعض الأعراض الجانبية الأخرى في بعض الأحيان مثل اضطراب المعدة والتقيؤ والغثيان وإصابة الفم بالبثور وفقدان الشهية.

أنواع الزيتون

فوائد الزيتون

لا يفوتنا عندما نذكر فوائد الزيتون ألا نذكر أنواعه، فهناك أكثر من نوع له متوافر على مستوى العالم، ولديه نكهته وشكله الخاص به، ومن أهم تلك الأنواع:

نيسواز

يتميز زيتون نيسواز الفرنسي بطعمه اللذيذ، كما أن لونه بني غامق أو أسود ولديه مذاق مالح ونكهته طبيعية حامضة، وتتم إضافته إلى أطباق السلطات والبيتزا والصلصات والأسماك وأطباق الدجاج، ويرجع اللون الغامق له إلى قطفه عندما يصل إلى مرحلة النضج.

سيرينولا

يزرع هذا النوع من الزيتون في مقاطعة فوجيا بإيطاليا، ويمتاز بكبر حجمه ولديه ألوان عديدة مثل اللون الأخضر والأسود والأحمر والأسود، ويضاف إلى أطباق الجبن ولديه طعم يشبه الفواكه، كما يمكنك إزالة النوى الخاصة به وحشوه بالجبن أو الطماطم المجففة أو قطع السلامي.

البيكولين

البيكولين هو زيتون فرنسي لونه أخضر ولديه نكهة مالحة مميزة، ويمكن إضافته إلى أطباق الجبن وتناوله كوجبة خفيفة، كما يمتاز بأنه متوسط الحجم وأوراقه بيضاوية الشكل وسطحه أملس، ويتم حصاده في شهري أكتوبر ونوفمبر.

الزيتون البلدي

يزرع الزيتون البلدي في المغرب، وتمتاز ثماره بأنها صغيرة الحجم وداكنة اللون ولديه نكهة فاكهية نوعًا ما، ويضاف إلى السلطات ويمكن تناوله كنوع من المقبلات.

زيتون اربيكينا

تنتشر زراعة هذا النوع من الزيتون في أمريكا الجنوبية وأستراليا وشمال إفريقيا، ويتميز بلونه البني أو الأخضر مع وجود نكهة خفيفة له، ويمكن استخدامه في تحضير المايونيز أو مع الأسماك والمأكولات البحرية كالأنشوجة والسلمون.

جايتا

تشتهر بزراعته مدينتا روما ونابولي بإيطاليا، ويضاف إلى أطباق الجبن أو السلطات. ويمتاز بأنه صغير الحجم ولونه أرجواني، كما أن نكهته حامضية خفيفة.

كالاماتا

يعتبر من أشهر أصناف الزيتون في العالم، ويميل لونه إلى اللون الأرجواني، وترجع تسميته بهذا الاسم لزراعته في منطقة كالاماتا بجنوب اليونان، ولديه نكهة مثل نكهة الفواكه.

لوغانو

ينمو بمنطقة تيسينو بإيطاليا، ويتم حصاده عندما ينضج ويكون لونه أسود، ويمتاز بمذاقه الجيد ويمكن تناوله كوجبة خفيفة أو إضافته على بعض الوصفات.

الفرق بين الزيتون الأخضر والأسود

فوائد الزيتون

الزيتون الأسود والأخضر هما نوعان من أنواع الزيتون المعروفة، وينمو كل نوع منهما على أشجار خاصة به، ومع ذلك فإن الاختلاف الوحيد بينهما هو نضج الثمرة فيكون لونها أغمق وأكثر قتامة حتى يتحول إلى اللون الأسود.

نستنتج من خلال ما ذكرناه في مقال فوائد الزيتون الصحية، أن هذا النوع من الفاكهة محتوٍ على الكثير من المركبات الغذائية التي تعزز صحة الجسم، ولديه العديد من الأنواع التي يتميز كل منها بنكهة وطعم خاص، كما أنه لا يخلو أيضًا من بعض الآثار الجانبية التي يجب الانتباه إليها.

الكاتب

  • كاتبة ومترجمة، متخصصة في علم النفس، أهوى الكتابة والسفر والطبخ، وأحب مشاركة القراء وصفاتي اللذيذة عن تجربة.

بواسطة
مصدر2
المصدر
مصدر 1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Please rotate your device
قل ودل فعّل التنبيهات واحصل على جديد موقع قل ودل أولا بأول
Dismiss
Allow Notifications