فوائد

فوائد السلق للرجيم وطرق استخدامه

هل سمعت يومًا عن فوائد السلق للرجيم؟ يعد السلق من الخضروات الداكنة التي يمكنها أن تساعدك على إنقاص الوزن، وذلك لأن أوراقها وسيقانها غنية بالفيتامينات والمعادن والمركبات النباتية، مما يجعله إضافة رائعة للسلطات والأطعمة، وسوف نستعرض في هذا المقال كل ما تحتاج معرفته حول استخدامات السلق للرجيم والعناصر الغذائية التي يحتوي عليها. 

فوائد السلق للرجيم

ربما لا يعرف معظم الناس شيئًا عن فوائد السلق للرجيم غير أنه يضاف إلى الأطعمة فقط، كما لا يدركون أيضًا مدى قيمته الغذائية لصحة الجسم، ومن أهم فوائده لإنقاص الوزن ما يلي:

غني بنسبة جيدة من الألياف

تعد الألياف من العناصر الغذائية التي توجد بنسبة كبيرة في السلق، والتي تعمل على تغذية بكتيريا الأمعاء النافعة وتنظيم حركات الهضم بها، كما تساعد على تنظيم مستويات السكر والكوليسترول في الدم، بالإضافة إلى أن اتباع نظام غذائي غني بأوراق السلق سوف يقلل معدلات الإصابة بسرطان القولون وسرطان المعدة وأمراض القلب.

احتواؤه على نسبة عالية من العناصر الغذائية

يحتوي السلق على سعرات حرارية منخفضة، مما يجعله مناسبا للأشخاص الراغبين في إنقاص الوزن، كما تتوافر به نسبة جيدة من الفيتامينات A وK والألياف والكربوهيدرات، وعلاوة على ذلك، يعد مصدرًا غنيًا للكالسيوم والمغنيسيوم والنحاس وفيتامين هـ والزنك والصوديوم والفوسفور.

مقالات متعلقة

تعزيز إنقاص الوزن

فوائد السلق للرجيم

زيادة الشعور بالشبع من أهم فوائد السلق للرجيم، حيث يحتوي على نسبة قليلة من السعرات الحرارية، مما يجعله طعاما رائعا للأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن ويرغبون في تقليل تناول الوجبات الخفيفة.

احتواؤه على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة

تتوافر بالسلق أنواع عديدة من مضادات الأكسدة من أهمها مادة البوليفينول، كما يحتوي على حمض السرينجيك الذي يساعد على تنظيم نسبة السكر بالدم والوقاية من الشيخوخة وأمراض القلب واضطرابات التنكس العصبي واضطرابات العين.

تنظيم مرض السكري

تعمل الخصائص المغذية لأوراقه الخضراء كمنظم فعال لسكر الدم، وتعمل بعض مركبات الفلافونويد الموجودة به على تقليل نشاط إنزيم ألفا جلوكوزيداز اللازم لتقسيم الكربوهيدرات لسكريات بسيطة، كما أن لديه تأثيرا فعالا على خلايا بيتا البنكرياس الضرورية لإنتاج الأنسولين الذي ينظم نسبة السكر في الدم، بالإضافة إلى أن نسبة الألياف العالية الموجودة به تساعد على إبطاء إنتاج السكر في الدم بعد تناول الطعام، ولذا يفضل متابعة المريض لنصائح الطبيب حول إمكانية تناوله.

الوقاية من الإصابة بأمراض القلب

تناول الخضروات الورقية مثل السلق بانتظام يمكن أن يؤدي إلى تقليل الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، حيث لديه مجموعة كبيرة من مضادات الأكسدة التي تقلل مستويات الالتهاب والكوليسترول الضار، بالإضافة إلى احتوائه على بعض المعادن الهامة مثل المغنيسيوم والبوتاسيوم والنحاس والحديد والكالسيوم والتي تساهم بشكل كبير في تكوين خلايا الدم الحمراء وتنظيم مستويات ضغط الدم.

الآثار الجانبية الناتجة عن تناول السلق

على الرغم مما نجده من العديد من فوائد السلق للرجيم إلا أنه مثل أي طعام له أضرار أو آثار جانبية يمكن أن يسببها في بعض الأحيان، ومن أهمها:

  • غالبًا ما يرتبط تناول السلق بالإصابة بالقولون والليستريا والسالمونيلا، إذ ربما تكون هناك آثار للبكتيريا المتراكمة عليه نتيجة لعدم غسيله جيدًا.
  • تتوافر نسبة كبيرة من الأكسالات بجذوع السلق، وهذا بالطبع يمكن أن يزيد الأعراض المرضية لدى الأشخاص الذين يعانون من مشاكل الكلى أو المرارة مثل حصوات الكلى وانخفاض ضغط الدم والقيء وألم بالبطن.
  • يمكن أن يسبب السلق أعراض الحساسية مثل ألم المعدة والطفح الجلدي ووخز في الفم والحلق.
  • يمتنع المرضى الذين يتناولون أدوية سيولة الدم مثل الوارفارين والكومادين من تناوله نظرًا لغناه بنسبة كبيرة من فيتامين ك، مما يؤدي إلى تخثر الدم، ويمكن أن يتفاعل مع تلك الأدوية.
  • يمكن للمرأة الحامل والمرضع تناوله مع الأطعمة ولكن بنسب يقرها الطبيب المختص للاستفادة من فوائده الصحية والوقاية من آثاره الجانبية.
  • ويفضل وضع نسبة معتدلة من الدهون عليه تجنبًا لزيادة نسبة الكوليسترول بالدم وزيادة الوزن.

طرق استخدام السلق للرجيم

فوائد السلق للرجيم

إذا كنت تريدين إنقاص وزنك، عليك أن تعرفي جيدًا أن هناك العديد من فوائد السلق للرجيم والتي تجعله رائعًا عند إضافته للأطعمة الصحية قليلة الدهون، والغنية بالعناصر الغذائية، ومن أهم طرق استخدامه على بعض الأطعمة:

  • يضاف لحساء العدس أو الفول خلال آخر ربع ساعة من الطهي.
  • يمكنك إضافته للجبن والبيض المخفوق وتناوله على وجبة الإفطار.
  • استمتعي أيضًا بتناول كوب من عصير السلق مضاف إليه حبة متوسطة من البنجر المبشور وملعقة من الزنجبيل وثمرة واحدة من التفاح المقطع.

وفي الختام، بعدما ذكرنا لكم أهم فوائد السلق للرجيم، لا يسعنا اعتباره مجرد خضروات تضاف فقط للأطعمة؛ بل إنه فعال أيضًا في الإقلال من السعرات الحرارية بالجسم.

الكاتب

  • كاتبة ومترجمة، متخصصة في علم النفس، أهوى الكتابة والسفر والطبخ، وأحب مشاركة القراء وصفاتي اللذيذة عن تجربة.

بواسطة
مصدر2
المصدر
مصدر 1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
قل ودل فعّل التنبيهات واحصل على جديد موقع قل ودل أولا بأول
Dismiss
Allow Notifications