إزالة التجاعيد ووقف النزيف.. فوائد الشبة التي لا يعرفها الكثيرون

كان من الشائع في العصور القديمة استخدام الشبة لتصفية الماء من الشوائب، لكن هذا ليس الاستخدام الوحيد للشبة حيث يمكن استخدامها للعديد من وظائف الجمال والصحة. من علاج حب الشباب إلى مساعدتك على التعامل مع تقلصات العضلات، وتساعد الشبة على حل العديد من الحالات الصحية وعلاج بعض الأمراض، وأفضل جزء هو أنها متاحة حقا وليست مكلفة للغاية. تعال لنتعرف على فوائد الشبة الثمينة لذلك الملح الرخيص.

ما هي الشبة؟

فوائد الشبة
فوائد الشبة

الشبة هي الاسم الدارج لاثنين من الأملاح الشائعة وهي فوسفات الألومنيوم والبوتاسيوم وكذلك كبريتات الألومنيوم. تم استخدام الشبة لأكثر من 2000 سنة في مجموعة واسعة من التطبيقات. قبل بداية القرن العشرين، تم تصنيعها بشكل منتظم بالإضافة إلى استخدامها للتخليل والتعليب ودباغة الجلود والخبز. ومنذ ذلك الحين، انخفض استخدام الشبة في تصنيع الأغذية تدريجيا ولكن لا يزال المحترفون في مجالات الطب والرعاية الصحية يستخدمونها في كثير من الأحيان للتعامل مع بعض الإصابات والأمراض.

فوائد الشبة الصحية والتجميلية

فوائد الشبة
فوائد الشبة

من فوائد الشبة:

  • علاج قرح الفم

تستخدم الشبة على نطاق واسع لعلاج قرح الفم، عن طريق الضغط بقرص من مسحوق الشبة على قرحة الفم، قد يلدغ ذلك لبعض الوقت ولكن في اليوم التالي عادة ما يكون الشخص سليما من القرح. هناك من لا يحبون استخدام مسحوق الشبة على هذا النحو، وسيجد الأطفال الصغار صعوبة في التعامل مع اللدغة الناتجة عن مسحوق الشبة، يعد غسول الفم بالشبة محلي الصنع طريقة مناسبة لهؤلاء الأشخاص لإزالة قرح الفم. أسهل طريقة لصنع غسول الفم أن تغلي كمية مناسبة من الماء مع القليل من الملح، بمجرد أن يذوب الملح تقوم بخلط الماء الساخن مع مسحوق الشبة، عندما تذوب الشبة يصفى المخلوط ثم يستخدم كغسول للفم بحد أدنى مرتين أو ثلاث مرات يوميا. بالإضافة إلى الشبة فإن الملح يعد فعالا للغاية في علاج قرح الفم ويمكن أيضا استخدام غسول الفم بالشبة بأمان من قِبل كبار السن والصغار.

إذا كنت تستخدم مسحوق الشبة الخام تأكد من عدم ابتلاعه أبدا أثناء وضعه على القرحة واستخدم القليل منه.

  • علاج خراج العين

ومن فوائد الشبة أنها مثالية للتعامل مع خراج العين؛ افرك الشبة على حجر الصندل مع القليل من الماء، تحتاج إلى الفرك بشكل جيد للحصول على معجون لأنها لا تتحول إلى معجون بسهولة، هذا المعجون فعال للغاية لعلاج خراج العين، إنه يلدغ للغاية فور استخدامه أيضا ولكن الخراج ينفجر في نفس اليوم الذي تستخدم فيه معجون الشبة. يمكنك الاحتفاظ بحجر الشبة لسنوات واستخدامه أكثر من مرة أيضا.

  • التخلص من رائحة الفم الكريهة

أحد الأسباب الرئيسية لرائحة الفم الكريهة هو بالتأكيد تراكم البكتيريا التي غالبا ما تخلق السموم والأحماض، يساعد غسول الشبة على منع نمو البكتيريا وإزالتها وبالتالي القضاء على الرائحة الكريهة.

  • تخفيف تقلصات العضلات

ومن فوائد الشبة أنه يمكنك استخدام خليط الشبة مع الكركم كعلاج طبيعي مثالي لتخفيف تقلصات العضلات؛ تحتوي الشبة على صفات ترقق الدم، أما الكركم فله صفات مطهرة، فيعمل هذا الخليط بشكل جيد على علاج التقلصات.

  • إزالة تشققات الكعب

مسحوق الشبة مفيد للغاية في التعامل مع الكعوب المتشققة. لهذا الغرض يتم تسخين الشبة في إناء صغير، وكلما قمنا بتسخين الشبة أكثر فإنها تسيل وتكون الرغوة، بمجرد تبخر كل الماء يبقى لدينا خليط متفتت من الشبة، عندما يبرد يتم دمجه مع زيت جوز الهند ووضعه على الكعب المتشقق. إذا تم استخدام هذا الخليط بانتظام فإنه يوفر راحة لا تصدق، ولكن يجب طحن الخليط جيدا حتى يكون من السهل وضعه على الكعب. وتلك من أهم فوائد الشبة.

  • وقف النزيف

أظهرت بعض الأبحاث أن الشبة لديها القدرة على التعامل مع تخفيضات النزيف؛ يمكنك نشر بقايا الشبة في الجروح لمنع فقدان الدم الإضافي. ولكن تذكر أنه في حال كان الجرح عميقا جدا ولا يتوقف النزيف ببساطة، فإنك بالتأكيد تحتاج إلى المساعدة الطبية المتخصصة ولا يمكنك الاعتماد فقط على بقايا الشبة.

  • الترطيب بعد الحلاقة

ومن فوائد الشبة أنه تم استخدامها للترطيب بعد الحلاقة لقرون، افرك القليل من كتلة الشبة على الوجه المبلل لبضع ثوان، ثم يمكنك غسله أو تركه على الجلد، بمجرد أن تبدأ في استخدام الشبة سوف تتخلص بالتأكيد من تكلفة ما بعد الحلاقة. في المرة الأولى ربما لن تعجبك الشبة، ولكن إذا واصلت استخدامها فستجد ترطيبا واضحا لبشرتك.

  • علاج سفعة القدم

سفعة القدم هي عدوى جلدية شائعة في القدم تسببها الفطريات، ومسحوق الشبة هو على الأرجح العلاج المنزلي المناسب للتعامل معها؛ أضف ملعقتين كبيرتين من مسحوق الشبة في الماء الدافئ وانقع القدمين في الماء لمدة 20 دقيقة على الأقل ثم جفف القدمين ولا ترتدِ أي أقمشة حتى تشفى سفعة القدم. استمر في القيام بذلك يوميا لعلاج العدوى بسرعة.

  • تنقية المياه

ومن فوائد الشبة أنه يمكنك استخدامها أيضا لتنقية المياه العكرة؛ أضف حوالي 1 جم من مسحوق الشبة لكل لتر من الماء وستجد جسيمات الوحل تستقر مما يمنحك مياه صافية. في المرة القادمة التي تذهب في رحلة التخييم، لا بد أن تأخذ كتلة صغيرة من الشبة معك.

  • إزالة رائحة العرق

الشبة رائعة لإزالة رائحة العرق مثل مزيل العرق تماما لأنها تقتل الجراثيم بالإضافة إلى صفاتها المضادة للبكتيريا، يمكنك مسح الجسم بكتلة من الشبة المبلله لمنع رائحة العرق، ولكن يوصى باستخدامها مرة فقط كل يومين. وتلك من فوائد الشبة الأكثر استخداما.

  • إزالة الشعر

ومن فوائد الشبة أن النساء استخدمتها في العصور التاريخية لإزالة الشعر، يمكنك خلط نصف ملعقة صغيرة من مسحوق الشبة مع ملعقة صغيرة من ماء الورد وتركها بعض الوقت، بمجرد الانتهاء من إزالة الشعر بالشمع يمكنك استخدام خليط الشبة على المكان الذي تريد إزالة الشعر منه وتركه  لمدة 20 دقيقة، إذا شعرت أن المزيج يجف يمكنك رش ماء الورد عليه للمساعدة في الاحتفاظ به لفترة أطول. يفضل استخدام زيت جوز الهند كمرطب بعد التجفيف للحفاظ على رطوبة المنطقة.

  • تقليل التجاعيد

بسبب العوامل الداخلية أو الخارجية يفقد الجلد المرونة مما يؤدي إلى ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد، إنها تدمر مظهرك بالإضافة إلى إظهار علامات ما قبل الشيخوخة. قدرة الشبة الرائعة على الترطيب قد تساعدك بشكل كبير في تقليل التجاعيد.

  • علاج حب الشباب

حب الشباب هو مشكلة الجلد الأكثر شيوعا، ومن المستحيل تجنبها. هناك العديد من العلاجات المنزلية المتاحة للتعامل مع البثور وانخفاض الالتهاب، يمكنك أيضا استخدام مسحوق الشبة للتخلص من بثور حب الشباب بسبب قدرة الشبة على قتل الجراثيم بالإضافة إلى خصائص الترطيب.

فوائد الشبة
فوائد الشبة
  • التخلص من القمل

ومن فوائد الشبة أنه يمكن استخدامها للقضاء على قمل الشعر عن طريق دمج مسحوق الشبة في الماء مع القليل من زيت شجرة الشاي ثم وضعة على الشعر لفترة من الوقت.

  • منع علامات الشيخوخة قبل النضج

مسحوق الشبة يحتوي على صفات مضادة للشيخوخة، وبالتالي يمكنه المساعدة على منع علامات الشيخوخة قبل النضج والحفاظ على البشرة ناعمة ومشرقة. وتلك من أروع فوائد الشبة.

  • شد جدران المهبل

الصفات البارزة في الشبة يمكن أن تساعد على شد جدران المهبل. ولكن استخدمي الشبة على فترات متباعدة لأنها غير آمنة لفترة طويلة جدا فقد تتلف الأنسجة المهبلية وتجففها. وتتحول فوائد الشبة إلى أضرار جسيمة.

  • علاج الإسهال

بسبب تأثير التجفيف، قد تساعد جذورالشبة في التعامل مع الإسهال، اشرب كوبا من الشاي المنتج من الجذر وسيساعد ذلك بشكل كبير في معالجة الإسهال. وتلك من فوائد الشبة المطلوبة يوميا.

 

مصدر طالع الموضوع الأصلي من هنا

إذا كانت الإعلانات تزعجك، نرجو تقبل اعتذارنا، ونحن نعمل جاهدين على تحسين تجربة المستخدم. إذا كان لديك أي تعليق أو اقتراح يمكنك مراسلتنا عبر صفحة اتصل بنا. إغلاق اتصل بنا

DMCA.com Protection Status