دعم الحوامل.. وأبرز فوائد الشمام

الشمام، الكنتالوب، البطيخ الأصفر، هي أسماء متعددة لأحد أفضل أنواع الفاكهة صحيا، حيث تحتوي على فيتامينات ب وسي وكذلك ك، إضافة إلى نسبة كبيرة من الألياف الغذائية والمعادن الضرورية مثل البوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم، ما يكشف عن تعدد فوائد الشمام التي نبرزها الآن.

فوائد الشمام للمعدة

يحتوي الشمام على نسبة كبيرة من المياه، إذ يشكل الماء ما يزيد عن 90% من المحتوى الخاص بهذه الفاكهة الغنية بالمعادن والفيتامينات، من هنا يصبح من البديهي أن يحمل الكنتالوب فوائد متعددة تتعلق بتحسين عملية الهضم.

بينما يؤدي الشمام إلى إفادة المعدة عبر تحسين عملية الهضم بسبب محتواه المائي الملحوظ، فإن نسبة تحقيق تلك الميزة الصحية تتضاعف نظرا لاحتواء الشمام على نسبة لا يستهان بها من الألياف الغذائية، التي تقلل من فرص المعاناة من الإمساك، وبالتالي تزيد من فرص تحسن الحالة الصحية للمعدة.

فوائد الشمام للقولون

تؤدي الخصائص السابق ذكرها والتي يضاف إليها الاحتواء على نسبة كبيرة من البيتا كاروتين ومضادات الأكسدة، إلى وقاية القولون من أمراض خطيرة، يأتي في مقدمتها سرطان القولون.

كذلك يؤدي الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي عبر تناول الشمام الغني بالألياف الغذائية والمياه، إلى تقليل مخاطر معاناة القولون من أزمات صحية مثل متلازمة القولون العصبي، ما يفسر أهمية تلك الفاكهة فيما يخص تحسين صحة القولون.

فوائد القولون للرجيم

بينما ذكرنا أهمية الشمام الصحية من واقع احتوائه على نسبة كبيرة من الألياف الغذائية، فإنه يصبح من المؤكد وجود دور كبير لتلك الفاكهة يرتبط بالوقاية من السمنة والقدرة على إنقاص الوزن.

يساهم الشمام دون شك في التخلص من الوزن الزائد، باعتباره يقلل من الرغبة في تناول الطعام في ظل احتوائه على الألياف الغذائية، التي تزيد من الإحساس بالشبع، لذا يعتبر الشمام مثاليا عند بدء الحمية أو الرجيم.

فوائد الشمام للكلى

لا يمكن تجاهل فوائد الشمام لصحة أحد أكثر أعضاء الجسم أهمية وهي الكلى، فبينما يحتوي الكنتالوب على نسبة غير قليلة من المياه، فإنه يساعد كثيرا في الوقاية من الجفاف وزيادة ترطيب الجسم.

تأتي الوقاية من الجفاف لتكون وسيلة لتحسين عملية الهضم وكذلك ضبط مستويات ضغط الدم، علاوة على وقاية الكلى من الأزمات الصحية وحمايتها من الأخطار.

فوائد الشمام للسكري

تتعدد الخصائص التي يحتوي عليها الشمام، لتؤدي في النهاية إلى نتيجة واحدة مفادها ضرورة تناول تلك الفاكهة من جانب مرضى السكري، إذ يحتوي الكنتالوب على البيتا كاروتين ومضادات الأكسدة، التي تحسين كثيرا من الحالة الصحية للمصابين بداء السكري.

كذلك يعتبر الشمام غنيا بفيتامين سي، الذي يدرك الجميع تنوع فوائده المرتبطة بتقوية المناعة وتحسين صحة العظام والجلد، وكذلك تقليل المخاطر الصحية المرتبطة بداء السكري.

فوائد الشمام للحامل

ربما تشعر النساء بالقلق من تناول طعام ما قد يضر بالحالة الصحية لهن أثناء فترة الحمل، إلا أن الشمام يعتبر من الفواكه الآمنة التي يمكن تناولها خلال تلك المرحلة الصعبة، مع الوضع في الاعتبار ضرورة تنظيفها جيدا قبل تناولها نظرا لوجود احتمالية احتواء قشر الشمام على البكتيريا الليسترية المضرة بصحة الحوامل، ومع الاهتمام كذلك بعدم المبالغة في تناول تلك الفاكهة حتى لا تنقلب فوائدها إلى أضرار.

في كل الأحوال، تساهم فاكهة الشمام في وقاية المرأة من أحد أخطر المضاعفات التي قد تصيبها خلال فترة الحمل، وهي تجلط الدم، كما يساعد الشمام على تقليل الإحساس بالحرقة بعد تناول الطعام في ظل تحسينه لعملية الهضم.

كذلك يساعد احتواء الشمام على نسبة كبيرة من فيتامين سي ومعدن الحديد، على تقليل فرص معاناة النساء من فقر الدم الذي تزداد فرص الإصابة به خلال فترة الحمل، تماما مثلما تقلل الفاكهة الشهيرة من مخاطر الإصابة بتشنج القدم، وهي الأزمة الشائعة أيضا بالنسبة للنساء الحوامل، والتي تنتهي في ظل احتواء الشمام على كم غير قليل من معدن البوتاسيوم.

في الختام، تبدو فوائد الشمام شديدة التنوع بدرجة تحفز على تناول تلك الفاكهة الشهية، التي ينصح فقط عند الحصول عليها بتنظيفها جيدا لضمان خلوها من البكتيريا، مع الانتباه دائما إلى ضرورة عدم الإفراط في تناولها، حتى يحصل الجسم على المميزات الصحية المرتبطة بها دون خطر التعرض لأي أزمات تنتج عن المبالغة في الكميات.

مصدر طالع الموضوع الأصلي الأول من هنا طالع الموضوع الأصلي الثاني من هنا

إذا كانت الإعلانات تزعجك، نرجو تقبل اعتذارنا، ونحن نعمل جاهدين على تحسين تجربة المستخدم. إذا كان لديك أي تعليق أو اقتراح يمكنك مراسلتنا عبر صفحة اتصل بنا. إغلاق اتصل بنا

DMCA.com Protection Status