فوائد

فوائد الشوكولاتة الداكنة.. للقلب والمخ والبشرة والشعر

يعشق الكثيرون تناول الشوكولاتة لروعة مذاقها ودورها في تحسين الحالة النفسية، إلا أن معرفة كم العناصر الغذائية المتاحة بهذا الطعام الحلو، قد تكشف عن منافع صحية أخرى تتطلب تناوله باستمرار، كما نوضح عبر فوائد الشوكولاتة الداكنة للصحة. 

عناصر الشوكولاتة الداكنة الغذائية

ربما تكشف لنا العناصر الغذائية المتاحة بالشوكولاتة الداكنة عن مدى تعدد الفوائد الصحية التي يمكن اكتسابها عند تناولها، إذ تحتوي الشوكولاتة عالية المحتوى من الكاكاو في الأساس، على نسبة جيدة من الألياف الغذائية القابلة للذوبان، ومن المعادن الضرورية للصحة.

تحتوي القطعة الـ100 جرام من الشوكولاتة الداكنة على حوالي 11 جراما من الألياف الغذائية، ما يعود بالنفع على الصحة مدعوما بتعدد المعادن ومضادات الأكسدة في الشوكولاتة الداكنة.

مقالات متعلقة

تضم الـ100 جرام من الشوكولاتة الداكنة معدن الحديد وبنسبة تصل إلى 67% من المعدل المطلوب من هذا المعدن يوميا، وكذلك 58% من النسبة التي يحتاجها الجسم من المغنيسيوم يوميا، الأدهى من ذلك أن الشوكولاتة الداكنة تحتوي على 98% من النسبة المطلوبة يوميا من المنجنيز، علاوة على 89% من النسبة التي يحتاجها الجسم من النحاس.

بالطبع تعتبر كمية الـ100 جرام ضخمة ولا ينصح بتناولها على مدار يوم واحد، نظرا لأنها تمد الجسم بحوالي 600 سعر حراري ونسبة لا بأس بها من السكريات، ما يكشف عن ضرورة الاتزان وعدم الإفراط من أجل الحصول على فوائد الشوكولاتة الداكنة دون أي أعراض جانبية مزعجة.

فوائد الشوكولاتة الداكنة للقلب

تعمل الشوكولاتة الداكنة بما تحمل من خصائص على تقليل نسب الكوليسترول الضار في الجسم، حيث تساهم في عدم تواجد تلك النسب المضرة بداخل الشرايين، ليكون النتاج الطبيعي في تلك الحالة هو حماية القلب من مخاطر الإصابة بالأمراض.

على الجانب الآخر تبدو الشوكولاتة الداكنة ناجحة في تحفيز نسب الكوليسترول الجيد في الجسم، في ظل احتوائها على كميات من مضادات الأكسدة التي تواجه الكوليسترول الضار، ليزيد ذلك من فرص نجاة القلب من الأزمات.

فوائد الشوكولاتة الداكنة للمخ

فائدة غير متوقعة للشوكولاتة الداكنة تتمثل تلك المرة في تحسين حالة المخ عبر تحسين وظائفه، إذ يبدو تدفق الدم للمخ أفضل كثيرا مع اعتياد تناول تلك الشوكولاتة بنسب طبيعية ودون مبالغة.

كذلك تساعد نسب الكافيين المتاحة بالكاكاو، على تطوير وظائف المخ ولو على المدى القريب، علما بأن الكاكاو نفسه يعتبر من وسائل تنشيط الوظائف الذهنية، وخاصة بالنسبة لكبار السن.

فوائد الشوكولاتة الداكنة للسكري

يعتبر تناول الشوكولاتة الداكنة يوميا من القرارات غير الجيدة، سواء لاحتمالية الإصابة بداء السكري أو بغيره من الأمراض، إلا أن تناول تلك الشوكولاتة بصفة معتدلة بإمكانه أن يحسن من تعامل الجسم مع الجلوكوز، بما يساعد في الوقاية من داء السكري.

كذلك يؤكد الخبراء أن مركبات الفلافونيد المتاحة بالشوكولاتة الداكنة بإمكانها تقليل الإجهاد التأكسدي في الجسم، وهي فائدة أخرى ضرورية من فوائد الشوكولاتة الداكنة، تساهم في تقليل مقاومة الأنسولين لتقل فرص المعاناة من مرض السكري.

فوائد الشوكولاتة الداكنة للبشرة

لا يمكن تجاهل فوائد الشوكولاتة الداكنة المتعلقة بالبشرة، حيث تحتوي على نسب كبيرة من معادن مثل النحاس والحديد والمغنيسيوم، بإمكانها تحسين صحة الجلد وحمايته من الأزمات.

كذلك تعمل نسب المنجنيز الخاصة بالشوكولاتة على دعم إنتاج الكولاجين بما يساهم في بقاء الجلد والبشرة نضرة وشابة، علما بأن معدن الكالسيوم يساعد أيضا على تجديد خلايا الجلد بما يحافظ على مظهره.

فوائد الشوكولاتة الداكنة للشعر

فائدة جمالية أخرى تحملها الشوكولاتة الداكنة لعشاقها، وتتمثل في تحسين صحة الشعر، حيث يساهم معدن المغنيسيوم في حماية الشعر ومنع تساقطه وضعفه، كما يساهم في تحسين الدورة الدموية بفروة الرأس، ليزيد ذلك من فرص نمو الشعر.

كذلك يأتي تعدد الخصائص المفيدة بداخل الشوكولاتة الداكنة، وتحديدا تلك الخصائص المضادة للالتهابات، لتقلل من مخاطر معاناة فروة الرأس من شتى أشكال العدوى المقلقة، ليتأكد بذلك دور تلك الشوكولاتة في تحسين حالة الشعر بشكل عام.

فوائد الشوكولاتة الداكنة للرجيم

على الرغم من ضرورة تجنب الأكلات المتخمة بالسكريات عند الرغبة في فقدان الوزن، فإن تناول الشوكولاتة الداكنة باعتدال ودون إفراط قد يساهم في تقليل الوزن، لتعد تلك واحدة من عناصر الرجيم الناجح.

يرى خبراء الصحة أن تناول الشوكولاتة الداكنة يوميا هو أمر لن يفيد في التخلص من الوزن الزائد بالطبع، إلا أن الحصول على قطعة بسيطة من تلك الشوكولاتة قبل أو بعد تناول الطعام مباشرة، يعمل على تحفيز إفراز هرمونات ترسل إشارات للعقل مفادها أن الجسم يشعر بالشبع.

في الختام، ينصح بتناول الشوكولاتة الداكنة من أجل الفوز بفوائدها الصحية، مع الوضع في الاعتبار أن الإفراط في تناول هذا الطعام رائع المذاق لن يصبح مفيدا بقدر ما سيكون مضرا بالصحة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
قل ودل فعّل التنبيهات واحصل على جديد موقع قل ودل أولا بأول
Dismiss
Allow Notifications