فوائد الشيح السحري.. من حب الشباب لطرد الأفاعي

من المستحيل أن تكون حياتك مستقرة وأنت مصاب بأمراض تسبب تشنجات، فماذا لوكانت التهابات في الأمعاء أيضا؟ فماذا لو كانت هناك مشكلات في الجهاز الهضمي؟ ثم ماذا لو كنت تعاني من الاكتئاب أيضا؟! وأخيرا: ماذا لو كان المنزل الذي تعيش فيه مليئا بالثعابين؟!

تعال نتعرف على الذي سيوقظك من هذا الكابوس، ويخلصك من تلك الأمراض، وطبعا الثعابين!

لنلق نظرة على فوائد الشيح.

 

شكل الشيح

فوائد الشيح
فوائد الشيح

هي نبتة قد يصل طولها إلى 60 سم، ويمكن أن يبلغ عمرها الـ4 سنوات، وهي من النباتات المعمرة التي لها رائحة عطرية وطعم مرّ، أوراقها مركبة متعاقبة، وأزهارها ذات الرؤوس الصفراء.

 

فوائد الشيح الصحية

فوائد الشيح
فوائد الشيح

ومن فوائد الشيح:

 

1- مفيد لمرضى اعتلال الكلية بالجلوبيولين المناعي:

أشارت الدراسات الأولية إلى أن تناول عشبة الشيح يوميا مدة ستة أشهر قد يقلل من مستويات ضغط الدم، ويقلل مستويات البروتين في البول عند المرضى الذين يعانون من حالة تسمى اعتلال الكلية بالغلوبيولين المناعي، مما يساهم في تخفيف حالة مرضى اعتلال الكلية بالجلوبيولين المناعي.

 

2- تخفيف التشنج والتقلصات العضلية:

ذكرت مراجعة شاملة نشرت في مجلة Pharmaceutical Biology عام 2011 أن التأثير الذي يقلل التقلصات العضلية قد يعود لمحتوى مستخلص من عشبة الشيح من الفلافونولات.

 

3- فاتح للشهية:

ومن فوائد الشيح أنه يفتح الشهية عند البالغين ممن يعانون من اضطراب مزمن يرتبط بانخفاض الشهية، فقد ذكرت دراسة صغيرة من المركز الطبي لجامعة فرايبورغ عام 2012 أن استهلاك مكملات الشيح قد تقلل من ضعف شهية الإنسان وتجعله يأكل كثيرا.

 

4- يخفف من أعراض التهاب الأمعاء الناحي:

قد يحد من أعراض داء كرون التهاب الأمعاء الناحي (Crohn’s disease)  إن تناول عشبة الشيح بشكل يومي مدة 6 إلى 10 أسابيع قد يُحسن من الأعراض التي يعانى منها مرضى متلازمة كرون، حسب بعض الأبحاث الأولية.

 

5- تخفيف أمراض المرارة:

ذكرت دراسة أولية أن الشيح قد يساعد في تخفيف التهاب المرارة.

 

6- التقليل من التوتر والاكتئاب:

ومن فوائد الشيح العمل على الحد من اضطرابات النوم والأرق، التعب والآلام العصبية، نوبات الصرع والاكتئاب العميق، فهو يحتوى على مادة مخدرة تتكون من الكيتونات (ketones) وألفا ثوجون (A‑thujone) وبيتا ثوجون (B‑thujone)، وهذه المواد تساعد على تهدئة الأعصاب واسترخاء العضلات، كما يمكن أن يحسن المزاج وجودة الحياة لديهم.

 

7- مفيد للجهاز الهضمي:

يحتوى الشيح على مركب خاص يسمى سينيول (cineol)، هذه المادة مميزة جدا ولها تأثير بالغ في التخلص من الطفيليات التي تسبب المرض كالديدان وغيرها، كما أنه يستخدم في علاج عسر الهضم وتخليص الجسم من الشعور بالانتفاخ. وتلك من أهم فوائد الشيح.

 

 

8- فائدة الشيح للبشرة:

لنبتة الشيح الكثير من الفوائد على البشرة بشكل خاص، فهي تساعد على علاج العديد من الأمراض الجلدية التي تفاجئ البشرة كالصدفية، والتقرحات الجلدية، وحبوب الشباب، ومرض الثعلبة، وذلك عن طريق حرق أوراقه وخلط الرماد مع زيت الزيتون ثم دهن الأماكن المصابة به.

 

9- التخلص من الالتهابات:

ومن فوائد الشيح أنه يقلل الالتهابات التي تنتج عقب الإصابة بالبكتيريا والفيروسات والمواد التي تنقل الجراثيم وتسبب الالتهابات.

فوائد الشيح
فوائد الشيح

10- مدر للعصارة الصفراء:

في داخل نبتة الشيح مادة تعمل على تصريف العصارة الصفراء من الكبد إلى المعدة، وهذه العملية لها الفضل في تسهيل عملية الهضم وتجنيب الأحماض الزائدة في المعدة مما يحمي من مشاكل القرحة والحموضة.

 

11- ينشط الدورة الدموية:

يعمل الشيح على تنشيط الدورة الدموية في جسم الإنسان، وتحسين الأداء الوظيفي لأجهزة الجسم المختلفة وبالتالي التخلص من السموم والفضلات المتراكمة.

 

12- فوائد الشيح لمرض السكري:

إن الشيح يقلل من الأعراض المصاحبة لمرض السكري مثل التبول المستمر والعطس الشديد، وإذا تم تناول منقوع الشيح البري بصفة يومية فإنه يعمل على ضبط مستوى السكر في الدم.

 

13- مفيد للشعر:

ومن فوائد الشيح أيضا أنه يستخرج منه خلاصة هامة، تلك الخلاصة هي مادة سائلة زيتية تحتوي على مادة القطران، تساهم تلك المادة في تقليل تساقط الشعر وجفافه، شرط أن يدهن به على فروة الرأس وبصيلات الشعر باستمرار بشكل يومي.

الشيح والثعابين

الشيح والثعابين
الشيح والثعابين

من الطبيعي أن نجد نباتا مفيدا للبشرة أو للشعر أو طاردا للاكتئاب، ولكن الأمر المثير حقا هو أن نجد نفس هذا النبات يستخدم لطرد الثعابين! نعم، فقد استخدم الناس الشيح لطرد الثعابين والفئران من حقولهم ومزارعهم ونجحوا في ذلك بفضل الله، وأصبحوا لا يخشون على خراب المحصول من الفئران، أو على حيوانات المزرعة من سم الأفاعي، ولا ندري تحديدا السر الموجود في الشيح الذي يقوم بمضايقة وطرد الثعابين والفئران، ولكن المهم هنا نتائجه المطلوبة التي يحققها بالفعل.

مصدر طالع الموضوع الأصلي من هنا

إذا كانت الإعلانات تزعجك، نرجو تقبل اعتذارنا، ونحن نعمل جاهدين على تحسين تجربة المستخدم. إذا كان لديك أي تعليق أو اقتراح يمكنك مراسلتنا على qallwdall@qallwdall.com. إغلاق اقرأ المزيد

Open

Close
DMCA.com Protection Status