وقاية من الأمراض.. وفوائد العسل الأبيض الصحية والجمالية

تتعدد الفوائد الصحية التي يمكن اكتسابها عبر تناول شتى أنواع العسل، ومن بينها العسل الأبيض الذي يعد على وجه التحديد من الأنواع الغنية بالفيتامينات ومضادات الأكسدة، التي تحسن الصحة وتقي من الأمراض، لذا نوضح الآن فوائد العسل الأبيض صحيا وجماليا.

فوائد العسل الأبيض

فوائد على الريق

يمكن الاستفادة من فوائد العسل الأبيض مع بداية اليوم، حيث تؤكد بعض الدراسات أهمية تناول العسل الأبيض على الريق وعلى معدة فارغة، لدوره في تحسين حالة الجهاز الهضمي ومقاومة أزمات مثل الإسهال.

ينصح بالحصول على ملعقة أو اثنتين من العسل الأبيض على المعدة الفارغة في الصباح، من أجل تقليل الإحساس بآلام المعدة، علما بأن بعض خبراء الصحة يؤكدون أهمية هذا الإجراء، فيما يحتاج الأمر للتأكيد عبر دراسات علمية أخرى وفقا لخبراء آخرين.

فوائد قبل النوم

تحقيق فائدة العسل الأبيض في الصباح الباكر، تقودنا إلى فائدة أخرى عند تناوله في نهاية اليوم وقبل الذهاب للفراش من أجل النوم، حيث يعطي العسل للكبد الوقود اللازم لهذا العضو في الجسم، والذي غالبا ما يستنفذ خلال فترة النوم.

يعمل تناول العسل الأبيض قبل النوم إذن على تقليل فرص إفراز هرمونات التوتر، من ثم تصبح الوقاية من الأمراض التي يؤدي التوتر إليها واردة للغاية، مثل مشكلات القلب والسمنة وداء السكري.

الوقاية من الأمراض

يحتوي العسل الأبيض كما سبق وأن ذكرنا على نسب مرتفعة من مضادات الأكسدة، التي تحمي خلايا الجسم من التلف الناتج عن التعرض للجزيئات الحرة، وهو الأمر شديد الأهمية لصحة القلب.

بينما تهدد الجزيئات الحرة الصحة بسبب تأثيرها على صحة القلب وعلى صحة الجسم بشكل عام، فإن مقاومة تلك الجزيئات عبر العسل الأبيض تحمي القلب من فرص التعرض للأزمات.

كذلك تؤدي مقاومة الجزيئات الحرة عبر العسل الأبيض إلى تقليل مخاطر المعاناة من أمراض أخرى شديدة الخطورة مثل الأورام السرطانية، مع الوضع في الاعتبار أن الحصول على ملعقة أو اثنتين من العسل الأبيض عند المعاناة من أمراض البرد والإنفلونزا، تعني التخلص من أعراض تلك الأمراض المنتشرة، وفي مقدمتها السعال الذي يختفي مع كثرة استخدام العسل.

فوائد للبشرة

تتنوع فوائد العسل الأبيض الجمالية، والتي يستفيد منها الجلد والبشرة، بينما يمكن للعسل الأبيض أن يقاوم الجزيئات الحرة بالاستعانة بمحتواه المرتفع من مضادات الأكسدة، فإنه يقي الجسم بذلك من أحد تأثيرات الجزيئات الحرة، والمتمثلة في علامات التقدم في العمر، لتقل فرص ظهور أعراض كبر السن الجلدية.

يحتوي العسل الأبيض أيضا على بيروكسيد الهيدروجين، وبشكل طبيعي تماما، وهو المركب الذي يعمل كمطهر فعال قادر على مقاومة شتى أنواع البكتيريا والفطريات، ليؤدي ذلك إلى حماية الجلد من المخاطر.

فوائد للتخسيس

بإمكان العسل الأبيض أن يحل محل السكر، من أجل تحلية الطعام دون خطر التعرض للأزمات الصحية الخاصة بالسكريات، حيث يؤدي إلى اكتساب سعرات حرارية أقل بنسبة تتجاوز الـ60% مقارنة بالسكر.

كذلك يعمل العسل على تحسين عملية التمثيل الغذائي، ليصبح التخلص من الوزن الزائد ممكنا، على الأقل مقارنة بما يحدث للجسم عند تناول السكريات، التي تزيد من اكتساب السعرات الحرارية وبالتالي تؤدي إلى المعاناة من السمنة ومن الكثير من الأمراض المرتبطة بها.

يساهم العسل الأبيض أيضا في التخسيس وإنقاص الوزن بصورة أخرى، تتلخص في مساعدة الجسم على الحركة أكثر فأكثر، عبر زيادة اللياقة البدنية بدرجات تستحق الاهتمام، إذ تحتوي الملعقة الواحدة فقط من العسل على حوالي 17 جراما من الكربوهيدرات، وهو ما يمنح الجسم الحركة والنشاط اللازمين أيضا من أجل تحقيق هدف التخلص من الوزن الزائد.

نسبة العسل الأبيض الصحية

يرى خبراء الصحة أن الحصول على ملعقتين من العسل الأبيض بصفة يومية تعتبر كافية، من أجل الاستفادة على المستوى الصحي، إذ يجب أن نضع في الاعتبار أن العسل يحتوي على بعض السعرات الحرارية التي يجب ألا تزيد نسبتها عن الحد المعقول حتى لا تؤدي إلى زيادة الوزن.

في النهاية، تبدو فوائد العسل الأبيض شديدة التنوع من ناحية الوقاية من أمراض خطيرة مثل أمراض القلب والسرطان، وتحسين صحة المعدة وعلاج أمراض البرد، علاوة على تحسين الحالة الصحية للجلد ومقاومة أعراض وعلامات التقدم في العمر، إلا أن عدم المبالغة في الكمية عند الحصول على العسل بصفة يومية، هي السر من أجل اكتساب فوائده فحسب.

مصدر طالع الموضوع الأصلي من هنا

إذا كانت الإعلانات تزعجك، نرجو تقبل اعتذارنا، ونحن نعمل جاهدين على تحسين تجربة المستخدم. إذا كان لديك أي تعليق أو اقتراح يمكنك مراسلتنا على qallwdall@qallwdall.com. إغلاق اقرأ المزيد

Open

Close
DMCA.com Protection Status