فوائد

التخسيس.. وفوائد الفاصوليا الخضراء المذهلة

الفاصوليا هي جنس نباتي تابع للبقوليات متعدد الأنواع، ومن أشهر أنواعها الفاصوليا الخضراء والتي تعرف علميا باسم Vigna unguiculata، وتزرع في القارة الإفريقية في نيجيريا والنيجر، وكذلك في شرق آسيا والولايات المتحدة الجنوبية وفي أمريكا اللاتينية، وأفضل درجة حرارة لزراعة ونمو الفاصوليا هي 30 درجة مئوية، لذلك تم وضعها كمحصول صيفي لمعظم العالم، وتنمو بشكل مثالي في التربة الرملة أو الطينية، ويبلغ طول النبات الخاص بها حوالي 24 بوصة تقريبا.

شكل نبات الفاصوليا الخضراء

اللوبيا الخضراء الطعام الأفضل لصحة أقوى

هي عبارة عن نباتات ذات أوراق خضراء داكنة ويبلغ طولها حوالي 10 سم، كما أن الثمار الخاصة بها تشبه القرون لأنها منحنية قليلا وكذلك أسطوانية الشكل، وكل قرن يحتوي على 12 حبة تقريبا من الحبوب الخضراء التي تأخذ الشكل الكلي، ويصل طوله من 6 إلى 12 ملم، ويبدأ حصاد الفاصوليا الخضراء بعد حوالي 100 يوم من زراعتها، وهي خضروات صالحة للأكل وتمد الجسم بكثير من العناصر الغذائية وكذلك المعادن الهامة للجسم.

فوائد الفاصوليا الخضراء لجسم الإنسان

اللوبيا الخضراء الطعام الأفضل لصحة أقوى

فوائد عامة وصحية مهمة

الفاصوليا الخضراء من الأطعمة الطبيعية التي تحتوي على مجموعة كبيرة من الفوائد التي تساعد على المحافظة على صحة الإنسان وذلك لأن الفاصوليا تحتوي على مجموعة متنوعة ومتعددة من العناصر الغذائية والمركبات الغذائية التي تساعد على التقليل من نسب الإصابة بالأمراض المختلفة.

تنظيم أداء الجهاز الهضمي

يمكن للفاصوليا الخضراء أن تساعد على تنظيم أداء الجهاز الهضمي بشكل ملحوظ وكذلك علاج بعض المشاكل مثل عسر الهضم، وذلك لأن الفاصوليا الخضراء تحتوي على نسب عالية للغاية من الألياف الغذائية والتي تساعد على تنظيف الأمعاء من الفضلات وكذلك تعمل على حماية الجهاز الهضمي من التعرض للإصابة بالسرطان.

المساعدة في عملية التخسيس

اللوبيا الخضراء الطعام الأفضل لصحة أقوى

الفاصوليا الخضراء من الخضروات التي تساعد على التخلص من السعرات الحرارية الزائدة في الجسم، وذلك لأنها تحتوي على نسبة عالية للغاية من الألياف الغذائية، والتي تساعد على ملء حيز كبير من المعدة والشعور بالشبع لساعات طويلة، كما أنها تحتوي على نسب بسيطة من السعرات الحرارية لذلك يمكن تناولها بأمان خلال الانتظام على نظام غذائي يساعد على التخلص من الأوزان الزائدة.

فوائد الفاصوليا الخضراء للقلب

الفاصوليا الخضراء تساعد على حماية القلب والشرايين من كثير من الأمراض، حيث أكدت بعض الدراسات والأبحاث العلمية التي أجريت على الفاصوليا الخضراء أنها تشتمل على نسبة عالية من الفلافونويدات، وهي عبارة عن مركبات تمتلك القدرة الفائقة على تقوية عضلة القلب والحفاظ على صحته.

كما أن الفاصوليا تحمل ضمن مكوناتها القيمة نسبة كبيرة من المغنسيوم وهو عنصر من العناصر الهامة التي تساعد على إبقاء عضلة القلب قوية وكذلك تحسن من أدائها في ضخ الدم إلى الجسم، كما أوضحت باقي الدراسات العلمية أنها تشتمل أيضا على الثيامين وهو مكون يساعد في إبقاء البطينين في أمان تام وتساهم في الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية والشرايين.

فوائد الفاصوليا الخضراء للحامل

بجانب كل الفوائد التي سبق وتم ذكرها والعناصر الغذائية والقيم المهمة، تحتوي الفاصوليا أيضا على نسبة عالية من الحديد والنحاس وهما عنصران مهمان للغاية للحفاظ على صحة المرأة الحامل والجنين والتقليل من نسبة الإصابة بالأنيميا طوال شهور الحمل، كما أن الفاصوليا الخضراء تحمل نسب عالية من الفولات وهي التي تساعد على حماية الجنين وتقلل من خطر الإصابة بالتشوهات الخلقية.

فوائد الفاصوليا الخضراء للعظام

الفاصوليا الخضراء تضم ضمن مكوناتها المغذية والمفيدة للجسم نسبة عالية من الكالسيوم والفوسفور المهمان في المحافظة على صحة الهيكل العظمي لجسم الإنسان، وبفضل نسبة المنغنيز الموجودة في الفاصوليا الخضراء وكذلك الفوسفور يمكن الحصول على كثافة أعلى العظام في جسم الإنسان ومنع الإصابة بالكسور والشروخ، وكذلك التقليل من خطر الإصابة بهشاشة العظام لكبار السن والأطفال.

تحسين الحالة المزاجية

من ضمن فوائد الفاصوليا الخضراء التقليل من الاكتئاب وكذلك المساهمة في علاج حالات القلق والتوتر الزائد وكذلك الأرق والصعوبات التي يمكن أن يواجهها الإنسان ليلا أثناء النوم، لأنه يحتوي على نسب عالية من التربتوفان والذي يساعد في الناقلات العصبية والسيطرة على الحالة المزاجية وحمايتها من التقلبات.

كما أن الفاصوليا الخضراء تحتوي على الهستيدين الذي يساعد في تعزيز الصحة العقلية والمسؤول بشكل أساسي عن الحالة المزاجية للإنسان، بالإضافة إلى احتوائها على حمض الأميني فينيل والهستيدين المفيدين في الوقاية من الاكتئاب وتحفيز إنتاج الدوبامين والنورإبينيفرين، الذي يساعد بشكل مباشر في التقليل من عدد مرات الإصابة بالصداع النصفي.

الكاتب

  • محررة صحافية في موقع قل ودل، أبلغ من العمر 28 عاما. أكتب في أكثر من مجال منها الصحة والجمال والأمومة والطفولة والسياحة وغيرها من المجالات، سبق لي العمل في موقع نجوم مصرية وموقع سبورت 360. أعشق الطبخ والسفر ورسم والتلوين. من هوايتي المفضلة الموسيقى بكل أنواعها والكتابة سواء كانت خواطر شخصية أو مقالات أو أخبارا تحمل معلومات قيمة، أحب تربية الحيوانات الأليفة خصوصا الكلاب والقطط بكل انواعها، كذلك مشاهدة أفلام الرعب والخيال العلمي. من أفضل الاقتباسات القريبة لي هي «لا تجلس على كرسي مهتز وتنظر إلى السماء بخيبة أمل، فالسماء لا تمطر أحلاما».

المصدر
طالع الموضوع الأصلي من هنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى