فوائد

إنقاص الوزن.. وفوائد القهوة التي لا يعرفها الكثيرون

القهوة، هي واحدة من أكثر مشروبات العالم شعبية، حيث تتمتع بمذاق ورائحة جاذبة للكثير من البشر، إلا أن أهمية هذا المشروب المكون من الكافيين تفوق الطعم والرائحة، والدليل هو ما نكشف عنه عبر فوائد القهوة الصحية المذهلة.

عناصر القهوة

تحتوي القهوة بالطبع على الكافيين متعدد الفوائد، إلا أن تلك المادة المنبهة ليست وحدها من تشكل القهوة، حيث يحمل المشروب الرائج كذلك مجموعة من المعادن المهمة، مثل المغنيسيوم والمنجنيز، إلى جانب معدن البوتاسيوم.

أيضا تتكون القهوة من بعض الفيتامينات المثالية، وتحديدا مركبات فيتامين ب، ومن بينها فيتامينات ب2 وب3 وب5، وهي المعادن والفيتامينات التي ربما لا تتواجد بهذا المشروب بكثرة، إلا ان اعتياد الحصول على القهوة يعني التزود بها على المدى البعيد.

فوائد القهوة للقلب

على الرغم من اعتقاد البعض من وجود تأثير مقلق للقهوة على صحة القلب، نظرا لتسبب الكافيين في رفع ضغط الدم، فإن الدراسات العلمية التي أجريت بهذا الشأن قد أشارت إلى عكس ذلك، باعتبار القهوة مفيدة للقلب.

بينما تحدث زيادة ضغط الدم بسبب الكافيين بنسب قليلة للغاية وبدرجة غير مؤثرة على الصحة إلا بالنسبة لمرضى ارتفاعات الضغط، فإن الحصول على القهوة باستمرار يعني تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب، وبخاصة السكتات القلبية.

فوائد القهوة للتخسيس

تعتبر القهوة من وسائل إنقاص الوزن والتخسيس، وهو أمر يبدو أكثر منطقية بالنظر إلى أغلب منتجات حرق الدهون المكونة من الكافيين، صاحب الدور المميز في حرق الدهون في الجسم.

يؤكد خبراء الصحة أن الكافيين بإمكانه تحسين عملية التمثيل الغذائي بنسبة تتراوح بين 3% إلى 11%، فيما أشارت دراسات علمية إلى أن القهوة تساهم في تخليص الجسم من الدهون بنسبة 10% لدى المصابين بالسمنة، وبنسبة تصل أحيانا إلى 29% لدى أصحاب الأوزان الأقل، وهي الميزات التي ربما يتراجع تأثيرها مع اعتياد شرب القهوة وبمرور الوقت.

كذلك تعتبر القهوة من وسائل التزود بالنشاط، حيث تعمل على رفع نسبة الأدرينالين في الدم، بدرجة تزيد من النشاط الحركي بنحو 11% لدى الشخص العادي، لذا فهي وسيلة تنشيطية مميزة ربما يمكن استغلالها قبل ممارسة الرياضة من أجل إنقاص الوزن بكفاءة.

فوائد القهوة للكبد

في وقت يحاط فيه عضو الكبد في الجسم بمخاطر الإصابة بعدد من الأمراض، مثل فيروسات التهاب الكبد، وكذلك مرض الكبد الدهني، فإن تلك الأزمات الصحية تؤدي إلى المعاناة من تليف الكبد لاحقا.

بإمكان القهوة في تلك الحالة أن تكون هي وسيلة الوقاية من تليف الكبد، وبنسبة نجاح قد تصل إلى 80%،  ما تبدو نتيجته واضحه على من يشرب يوميا نحو 4 أكواب من هذا المشروب المميز.

فوائد القهوة للصحة النفسية

ربما يدرك عشاق القهوة تلك الفائدة النفسية من الأساس، نظرا لأنهم يتعايشون معها بصفة دائمة، إذ يعمل هذا المشروب على تحفيز مشاعر السعادة الإيجابية بدرجة تقلل من فرص المعاناة من الأزمات النفسية بنجاح.

يؤكد خبراء الصحة أن الحصول يوميا على 4 أكواب من القهوة قد يساعد على تقليل مخاطر الإصابة بمرض الاكتئاب الشائع، بنسبة تصل إلى 20%، وهو أمر تدعمه دراسات تؤكد أن تناول القهوة يعمل على تقليل فرص الانتحار بنسبة تتجاوز الـ50%.

تتماشي فوائد القهوة النفسية تلك مع دور هذا المشروب في تحفيز العقل وتحسين وظائفه وزيادة نشاطه، فبينما يحصل المرء على مشروب القهوة المفضل، فإن الكافيين يعمل لاحقا على تحسين المزاج وتقوية الذاكرة وتطوير درجة رد الفعل، علاوة على زيادة النشاط والطاقة، وهي كلها أمور تصب في مصلحة الحالة النفسية التي تصبح أفضل دون شك.

فوائد القهوة الوقائية

يربط بعض الخبراء بين شرب القهوة وبين تقليل فرص الإصابة ببعض الأمراض، وفي مقدمتها داء السكري من النوع الثاني، الذي تنخفض مخاطر المعاناة منه بنسبة تتجاوز الـ50% أحيانا عند اعتياد شرب القهوة.

كذلك تبدو القهوة مفيدة للغاية فيما يخص الوقاية من بعض الأمراض الذهنية والمرتبطة بالتقدم في العمر، حيث توصلت الأبحاث إلى دور القهوة في تقليل فرص الإصابة بمرض ألزهايمر بنسبة تصل إلى 65%.

أيضا يبدو عنصر القهوة الشهير المعروف بالكافيين، مؤثرا للغاية فيما يخص تقليل فرص المعاناة من مرض باركنسون، حيث تنخفض مخاطر الإصابة بمرض الشلل الرعاش بنسبة تصل إلى 60% لدى محبي القهوة.

في النهاية، تبدو فوائد القهوة شديدة التنوع، فقط ينصح بالحذر من تأثيرها السلبي أحيانا فيما يخص النوم والأرق، ما يتطلب عدم الحصول عليها مساء في حال مواجهة اضطرابات النوم المتعددة.

الكاتب
  • إنقاص الوزن.. وفوائد القهوة التي لا يعرفها الكثيرون

    محرر صحفي في موقع قل ودل، أبلغ من العمر 33 عاما. أكتب في مجالات متنوعة مثل الصحة والثقافة والرياضة والاقتصاد والفن، سبق لي العمل في موقع أموال ناس وموقع الجريدة. أحب الموسيقى والسينما وأتابع كرة القدم بشعف، إضافة إلى حب الكتابة منذ الصغر. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى