فوائد الكراوية بين إنقاص الوزن وإراحة المعدة

الكراوية، هو ذلك النبات التابع للفصيلة الخيمية، الذي يقدم في بعض الدول العربية احتفالا بقدوم مولود جديد، إلا أن أهميته تفوق ذلك والدليل واضح عبر فوائد الكراوية المتنوعة.

العناصر الغذائية في الكراوية

يمكن استنتاج فوائد الكراوية شديدة التنوع ببساطة من خلال معرفة العناصر الغذائية المتاحة بها، حيث تقدم ملعقة واحدة من الكراوية حوالي 1.3 جرام من البروتين، مضافا إليه 3.34 جرام من الكربوهيدرات، ونحو 2.6 من الألياف الغذائية المعروفة بتعدد فوائدها الصحية.

كذلك تحتوي ملعقة الكراوية الواحدة على كم لا بأس به من المعادن، حيث تضم 6.7% من النسبة التي يحتاجها الجسم يوميا من معدن النحاس، ونحو أكثر من 6% من النسبة اليومية المطلوبة من الحديد، علاوة على 5.4% من نسبة المغنيسيوم اليومية، و4.8% من المنجنيز و4.6% من الزنك بالنسبة للنساء تحديدا، إلى جانب حوالي 3.6% من النسبة التي يحتاجها الجسم يوميا من الكالسيوم بالنسبة للجنسين.

كل تلك العناصر الغذائية مضافاً إليها كما هائلا من مضادات الأكسدة، ونحو 22 سعرا حراريا فقط وأقل من جرام من الدهون، ليصبح من المؤكد أن فوائد الكراوية ستتخطى الحد الطبيعي والمعقول.

فوائد الكراوية للمعدة

بإمكان الكراوية أن تقدم الكثير من الفوائد للمعدة وللجهاز الهضمي، حيث عرفت منذ قديم الأزل بقدرتها على علاج مشكلات معدة شهيرة مثل عسر الهضم وقرحة المعدة.

تعمل الكراوية على إراحة أنسجة المعدة بدرجة تسمح بعلاج مشكلاتها سريعا، إذ تبدو مفيدة للغاية فيما يخص مواجهة الغازات والانتفاخات والتشنجات بالمعدة، بالاستفادة من خصائصها المضادة للميكروبات.

كذلك أوضحت بعض الدراسات دور زيت الكراوية الأساسي في صد هجمات البكتيريا الضارة بالمعدة، من دون التعرض للبكتيريا المفيدة تماما، ما يضمن في تلك الحالة اكتساب فوائدها المتنوعة بين تقليل الالتهابات وتحسين عملية الهضم وتقوية المناعة ضد الأمراض.

فوائد الكراوية للتخسيس

قد تساعد الكراوية أحيانا في إنقاص الوزن في حال اتباع حمية غذائية مناسبة، نظرا لأنها لا تتكون إلا من القليل من الدهون والسعرات الحرارية، ولأنها كذلك تفيد المعدة بما يسهل من عملية فقدان الوزن.

توصل خبراء الصحة إلى أن دور الكراوية المهم والإيجابي فيما يخص بكتيريا المعدة، يتسبب في ضبط الهرمونات بالجسم وتحسين الشهية وعملية التمثيل الغذائي أو الأيض، وهي أمور تساعد كثيرا في إنقاص الوزن بمرور الوقت.

فوائد الكراوية للالتهابات

اقرأ أيضا

تحتوي الكراوية على نسبة مرتفعة من مضادات الأكسدة، تدعمها خصائصها المضادة للالتهابات، لذا تصبح المعاناة من الأمراض المتعلقة بالالتهابات المزمنة بعيدة كل البعد عن عشاق الكراوية.

تساهم الكراوية في وقاية الجسم من مرض التهاب الأمعاء المزعج، والذي تتنوع أعراضه بين الإصابة بالقرح والتشنجات والغازات، علاوة على المعاناة من الإسهال ومن تهيج أنسجة الجهاز الهضمي.

فوائد الكراوية للقولون

تأتي فوائد الكراوية السابق ذكرها والخاصة بوقاية الجسم من الالتهابات، لتشير إلى إمكانية قيام هذا النبات الرائع متعدد الاستخدامات، بوقاية القولون من مشكلات عدة بل وتحسين صحته أيضا.

أوضح الخبراء بناء على تجارب أجريت على فئران المختبرات، أنه سواء تم اللجوء إلى مستخلص الكراوية أو إلى زيت الكراوية الأساسي، فإن النتيجة المؤكدة هي تقليل الالتهابات في أنسجة القولون بدرجة توازي تأثير بعض الأدوية العلاجية، وهو الأمر المبشر ولكنه يحتاج إلى المزيد من الدراسات العلمية لتأكيده.

فوائد الكراوية للبرد

ربما يمكن الاعتماد على الكراوية أيضا من أجل تخفيف الأعراض المرتبطة بنزلات البرد، والتي تتنوع بين السعال والاحتقان في الحلق وغيرها من العلامات المزعجة التي تظهر مع سيطرة فيروس البرد على الجسم.

تعمل الكراوية بما تحتوي عليه من مضادات أكسدة وخصائص مضادة للميكروبات والجراثيم، على مواجهة أعراض البرد مجتمعة، فيما تهدئ كثيرا من أزمة السعال لدى المريض.

أضرار الكراوية

على الرغم من تعدد فوائد الكراوية وعدم ظهور أضرار حقيقية لها على الصحة، إلا أن هناك بعض الأعراض الجانبية التي ظهرت على نسبة قليلة من مستخدميها، إذ يمكن للكراوية أن تتسبب في الأزمات لدى من يعانون من مشكلات في الكلى أو المرارة، وتحديدا من أصيبوا بحصوات المرارة أو فشل الكلى، لذا ينصح هؤلاء بتجنبها.

كذلك يرى خبراء الصحة أنه في ظل عدم اكتمال الأبحاث الخاصة بفوائد وأعراض الكراوية الجانبية، فإنه ينصح النساء والأطفال بعدم الاعتماد على الكراوية خاصة في فترات الحمل والرضاعة، حتى يتبين تأثيرها المؤكد في تلك الحالات.

من الوارد أن يتسبب زيت الكراوية في المعاناة من بعض الأعراض أيضا، تتمثل في التجشؤ وحرقة المعدة، وربما يعمل على زيادة الحكة الجلدية لمن يعاني من البشرة الحساسة، وهو أمر يكشف عن ضرورة عدم الإفراط في استخدام الكراوية أيضا.

في كل الأحوال، تبدو فوائد الكراوية ضرورية للصحة، فقط ينصح بعدم المبالغة في الاعتماد عليها، حتى نفوز بفوائدها خالية من أي أضرار.

مصدر طالع الموضوع الأصلي من هنا
DMCA.com Protection Status