فوائد

إنقاص الوزن.. وأبرز فوائد الكرز

يعرف الكثيرون الكرز باعتبارها الفاكهة الصغيرة مميزة المذاق، إلا أن كم العناصر الغذائية المتاحة بتلك الفاكهة هو ما يستحق المعرفة حقا، لذا نوضح فوائد الكرز التي لا حصر لها. 

العناصر الغذائية في الكرز

تحتوي فاكهة الكرز التي تتميز بألوان حمراء داكنة تميل أحيانا إلى الاصفرار، على كم هائل من الفيتامينات والمعادن والألياف الغذائية، التي تؤثر بالإيجاب على الحالة الصحية لكل محبي تلك الفاكهة.

يضم كوبا من الكرز أو ما يعادل 154 جراما من تلك الفاكهة، 2 جرام بروتين و25 جراما من الكربوهيدرات، علاوة على 3 جرامات من الألياف الغذائية، وحوالي 97 سعرا حراريا.

تحتوي تلك الكمية من الكرز على فيتامينات مهمة مثل فيتامين أ وفيتامين ب وفيتامين ك، إضافة إلى فيتامين سي متنوع الفوائد، والذي يمكن الحصول على 18% من النسبة المطلوبة يوميا للجسم منه عبر كمية الكرز المذكورة.

مقالات متعلقة

كذلك تبدو فاكهة الكرز غنية بالمعادن الضرورية للصحة، حيث يحتوي طبق الكرز على 10% من النسبة اليومية المطلوبة من البوتاسيوم للجسم، إلى جانب 5% من النسبة التي يحتاجها الجسم يوميا من كل من معدن النحاس والمنجنيز.

فوائد الكرز للقلب

تتعدد فوائد الكرز الصحية التي يأتي في مقدمتها حماية القلب من الأمراض، حيث تحتوي الفاكهة الشهيرة على نسبة جيدة من معدن البوتاسيوم، ومن مضادات الأكسدة البوليفينول، وهي المكونات التي تساهم في ضبط نبضات القلب وتخليص الجسم من الصوديوم، إضافة إلى السيطرة على مستويات ضغط الدم.

كذلك تعمل مكونات الكرز من مضادات الأكسدة على حماية الخلايا الجسدية من التلف في ظل تقليل فرص المعاناة من الالتهابات بأشكالها المختلفة، لتصبح النتيجة المؤكدة في تلك الحالة هي وقاية القلب من الأزمات الصحية.

فوائد الكرز للسكري

يمكن لمرضى السكري أن يستفيدوا أحيانا من تناول فاكهة الكرز، التي تحتوي على مضادات أكسدة البوليفينول، المعروفة بدورها في ضبط مستويات السكر في الدم ومن ثم وقاية مرضاه من المضاعفات.

كذلك تبدو فاكهة الكرز قادرة على حماية الأصحاء من هذا المرض الشائع، عبر دعم جهاز المناعة بالفيتامينات والمعادن التي تقلل من فرص المعاناة من أمراض مزمنة عدة، ربما يعتبر داء السكري هو أكثرها انتشارا، مع الوضع في الاعتبار أن مؤشر الجهد السكري لدى الكرز يعتبر من الأكثر انخفاضا بالمقارنة بالفواكه الأخرى.

فوائد الكرز للبشرة

يأتي احتواء فاكهة الكرز على كميات من فيتامينات مهمة مثل أ و ب و سي و ك ليكشف عن أهمية تلك الفاكهة لصحة الجلد تحديدا، حيث تعمل على تفتيح البشرة ومقاومة الهالات السوداء، كما أنها تستطيع أن تحافظ على الجلد من علامات التقدم في العمر، بالاستفادة من محتواها من مضادات الأكسدة التي تحارب الجزيئات الحرة بنجاح.

أيضا ومن بين فوائد الكرز التي تصب في مصلحة الجلد والبشرة، توجد قدرتها على ضبط مستويات النوم عبر زيادة إفراز الميلاتونين، وهو الأمر الضروري للبشرة في ظل العلاقة الوثيقة بين النوم المريح وبين صحة الجلد.

فوائد الكرز للشعر

يساهم فيتامين أ المتاح بالكرز في زيادة ترطيب الشعر وفروة الرأس، في ظل ضبط مستويات الأحماض المنتجة في الجسم، والتي تساهم في تقوية بصيلات الشعر بدرجة كبيرة.

يعمل فيتامين ب أيضا على زيادة تدفق الدم في الجسم مع تحسين الدورة الدموية بشكل كبير وبدرجة تؤثر بالإيجاب على فروة الرأس، ليحفز ذلك على نمو الشعر مثلما يفعل فيتامين إي، كما يساعد فيتامين سي المتاح بفاكهة الكرز هو الآخر على تقوية الشعيرات ومنع التقصف، بل وزيادة لمعان الشعر أيضا.

فوائد الكرز للرجيم

بينما تحتوي كل 154 جراما من فاكهة الكرز على نحو 97 سعرا حراريا فقط، فإنها تساهم في نجاح رجيم إنقاص الوزن عندما ترتبط بنظام غذائي صحي للحمية، باعتبارها أكلة لذيذة قد تضاف للأطعمة الأخرى دون التأثير على الوزن بشكل مزعج.

كذلك تأتي كميات الألياف الغذائية المتاحة بفاكهة الكرز، لتساعد على زيادة الإحساس بالشبع، علما بأنها تحسن من عمل المعدة، وهو أمر آخر يساهم في سرعة التخلص من الوزن الزائد.

في الختام، ينصح بتناول فاكهة الكرز أملا في الاستفادة من كميات هائلة من العناصر الغذائية، بين فيتامينات ومعادن وألياف غذائية، يبدو أنها اجتمعت من أجل تحسين صحة محبي هذه الفاكهة الصغيرة حجما والكبيرة دورا.

الكاتب
  • إنقاص الوزن.. وأبرز فوائد الكرز

    محرر صحفي في موقع قل ودل، أبلغ من العمر 33 عاما. أكتب في مجالات متنوعة مثل الصحة والثقافة والرياضة والاقتصاد والفن، سبق لي العمل في موقع أموال ناس وموقع الجريدة. أحب الموسيقى والسينما وأتابع كرة القدم بشعف، إضافة إلى حب الكتابة منذ الصغر. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
قل ودل فعّل التنبيهات واحصل على جديد موقع قل ودل أولا بأول
Dismiss
Allow Notifications