مصدر فعال لفيتامين C.. فوائد الكنتالوب المذهلة

إذا كنت تريد تناول فاكهة لذيذة وخفيفة، غالبا ستختار الكنتالوب. إذا أردت أن تشرب العصير بعد أداء التمارين أو في نهار يوم شديد الحرارة، ستختار الكنتالوب أيضاً. جميعنا يحب الكنتالوب لمذاقه الرائع ولكن ألم تتساءل يوما عن الفوائد الصحية المذهلة التي يمكن أن تقدمها لك ثمرة كنتالوب؟ تعال لنتعرف على محتويات الثمرة وفوائد الكنتالوب العديدة.

محتويات ثمرة الكنتالوب

فوائد الكنتالوب
فوائد الكنتالوب

ثمرة واحدة من الكنتالوب يمكنها إمداد جسدك بمجموعة كبيرة من العناصر الهامة للتغذية والوقاية من الكثير من الأمراض حيث تحتوي ثمرة الكنتالوب على:

بيتا كاروتين:

عندما يتعلق الأمر ببيتا كاروتين، فإن الكنتالوب يلقي بثمار البرتقال والفاكهة الأخرى خارج الحديقة؛ وفقا لمصدر موثوق به من وزارة الزراعة الأمريكية، فإن الكانتالوب يحتوي على بيتا كاروتين أكثر من المشمش والبرتقال والخوخ والمانجو.

بيتا كاروتين هو نوع من الكاروتينات وهي أصباغ تعطي الفاكهة والخضروات ألوانا زاهية. بمجرد تناوله، يتم تحويل بيتا كاروتين إما إلى فيتامين أ، أو يعمل كمضاد قوي للأكسدة للمساعدة في محاربة الجذور الحرة التي تهاجم خلايا الجسم.

فيتامين أ الموجود بوفرة في البيتا كاروتين مهم لصحة العين كما يساعد على إنتاج خلايا الدم الحمراء، ويعمل أيضا على وقاية الجهاز المناعي وتعزيز قدرته على مقاومة الأمراض.

فيتامين C:

ومن فوائد الكنتالوب أن كوباً واحداً من عصيره يحتوي على أكثر من 100% من القيمة اليومية الموصى بها لفيتامين C. يشارك فيتامين C في تكوين الأوعية الدموية والغضاريف والعضلات، كما يشارك في إنتاج الكولاجين في العظام. هناك أبحاث أخرى أشارت إلى أن فيتامين C أيضا له قدرة على التعامل مع بعض الأمراض مثل الربو والسرطان وداء السكري.

قد يساعد تناول الأطعمة الغنية بفيتامين C أيضا على تقليل مدة استمرار الأعراض في المرة التالية التي تصاب فيها بنزلة برد خاصة عند الأطفال.

حمض الفوليك:

حمض الفوليك معروف جيدا بمنع العيوب الخلقية في الأنبوب العصبي مثل انشقاق العمود الفقري، قد يساعد حمض الفوليك أيضا على تقليل مخاطر بعض أنواع السرطان ومعالجة فقدان الذاكرة بسبب الشيخوخة.

عندما يتعلق الأمر بالسرطان، قد يكون حمض الفوليك سيفا ذا حدين؛ وفقا  لبعض الدراسات قد يوفر حمض الفوليك الحماية في حالات السرطان المبكرة وفي الأشخاص الذين يعانون من نقص حمض الفوليك. ولكن استقبال حمض الفوليك بجرعات كبيرة قد يحفز أو يفاقم سرطانات المرحلة المتأخرة.

الماء:

مثل معظم الفواكه، يحتوي الكنتالوب على نسبة عالية من الماء تشكل حوالي 90% تقريبا من الحجم الكلي للكنتالوب.

يساعدك تناول الكنتالوب على البقاء رطبا طوال اليوم، وهو أمر مهم لصحة القلب؛ عندما يكون جسمك رطباً لا يضطر قلبك للعمل بجد لضخ الدم.

قد يدعم الترطيب الجيد أيضاً وسهولة الهضم والكلى السليمة والحفاظ على مستوى ضغط دم صحي.

الماء العادي هو أفضل وسيلة للبقاء رطباً، لكن يمكن أن يساعد أيضا تناول الفاكهة الغنية بالماء مثل الكنتالوب.

الألياف:

يحتوي الكنتالوب على نسبة عالية من الألياف، وتتجاوز الفوائد الصحية للألياف منع الإمساك فالنظام الغذائي الغني بالألياف يساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري كما يمكنه مساعدتك أيضا على إنقاص الوزن لأنه بجعلك تشعر بالشبع لفترة أطول.

فوائد الكنتالوب
فوائد الكنتالوب

البوتاسيوم:

توفر ثمرة كنتالوب متوسطة الحجم 4% من قيمة البوتاسيوم اليومية. يساعد البوتاسيوم في الحفاظ على توازن الماء الصحيح بين الخلايا وسوائل الجسم، وهو ضروري أيضا لصحة الأعصاب وتقلص العضلات المناسب. يساعد تناول وجبة خفيفة غنية بالبوتاسيوم مثل الكنتالوب بعد التمرين على تجديد الطاقة المستنزفة أثناء التمرين.

الفيتامينات والمعادن الأخرى:

يحتوي كوب من الكنتالوب على 1.5 جرام من البروتين. كما أن ثمرة الكنتالوب تحتوي على كميات صغيرة من الفيتامينات والمعادن الأخرى، بما في ذلك النياسين والكالسيوم والمغنيسيوم والفوسفور والزنك.

فوائد الكنتالوب الصحية العامة

فوائد الكنتالوب
فوائد الكنتالوب

فوائد الكنتالوب كثيرة نتطرق منها إلى التالي:

الوقاية من الربو:

أشارت الدراسات التي أجريت على الحيوانات إلى أن استهلاك كمية كبيرة من بيتا كاروتين الموجود في الكنتالوب قد يساعد في منع الإصابة بالربو في وقت لاحق في حياة الشخص.

حماية القلب:

ومن فوائد الكنتالوب أن البوتاسيوم المتوفر بكثرة فيه يدعم صحة القلب بشكل واضح والأطعمة الغنية بالبوتاسيوم تساعد على تقليل ضغط الدم؛ وتوصي جمعية القلب الأمريكية بأن يستهلك الشخص البالغ العادي 4700 مجم من البوتاسيوم يوميا للحفاظ على صحة نظام القلب والأوعية الدموية. وكوب من عصير الكنتالوب يوفر حوالي 10% من نسبة البوتاسيوم الموصى به يوميا.

الوقاية من السرطان:

ومن فوائد الكنتالوب أنه قد تساعد مضادات الأكسدة الموجودة فيه على منع تلف الخلايا الناجم عن الإجهاد التأكسدي؛ هناك أدلة على أن تناول المكملات الغذائية التي تحتوي مضادات الأكسدة مثل الكنتالوب قد يقلل من خطر الإصابة بسرطان الرئة والبروستاتا وأنواع أخرى من السرطان. كما أن الألياف الموجودة في الكنتالوب توفر الحماية من سرطان القولون والمستقيم.

تسهيل عملية الهضم:

يحتوي الكانتالوب على نسبة عالية من الماء يمكن أن تساعد في منع الإمساك، وتعزيز صحة الجهاز الهضمي. وتلك من فوائد الكنتالوب المطلوبة يوميا.

الترطيب:

مع ارتفاع محتوى الماء في الكنتالوب، فإنه يعتبر خيارا جيدا لتعزيز الترطيب خلال أشهر الصيف الحارة أو بعد التمرين.

حماية الجلد والشعر:

يساهم فيتامين أ في نمو وصيانة جميع أنسجة الجسم، بما في ذلك الأنسجة الموجودة في الجلد والشعر. كما يمكن فيتامين C الجسم من إنتاج الكولاجين الذي يعزز نمو خلايا الجلد والشعر. وتلك من فوائد الكنتالوب الهامة.

مصدر طالع الموضوع الأصلي من هنا

احصل على آخر الأخبار والمستجدات مباشرة على جهازك

نعلم أن الإعلانات قد تكون مزعجة أحياناً، ولكنها الوسيلة الوحيدة لإبقاء الموقع مستقلاً وحيادياً.. فإذا كانت الإعلانات تزعجك، نرجو منك تقبل اعتذارنا، ونحن نعمل جاهدين على تحسين تجربة المستخدم. إذا كانت لديك أي اقتراحات لتحسين الجودة يمكنك مراسلتنا على [email protected] إغلاق اقرأ المزيد

DMCA.com Protection Status