فوائد

تنحيف الجسم.. وأهم فوائد الكينوا

فوائد الكينوا جعلته من الأطعمة الصحية المشهورة عالميًا، الكينوا هي نوع من أنواع الحبوب، وهي من الأطعمة النباتية الغنية بتسعة أحماض أمينية هامة جدًا، فهي غنية بالبروتين ولا تحتوي على الغلوتين، ويوجد منها حوالي 120 نوعا مختلفا، ولكن يشتهر منها 3 أنواع الكينوا الحمراء المفضلة للطهاة لأنها تحتفظ بشكلها وهيكلها بعد الطهي، والكينوا السوداء والبيضاء وتستغرق وقتا قليلا في الطهي.

ما هي الكينوا بالعربي

تنتمي الكينوا لفصيلة القطيفية مثلها كغيرها كالسبانخ والشمندر، ويمكن تناول أوراق الكينوا كنوع من الخضروات، وتشتهر زراعة الكينوا في أمريكا الجنوبية، وأصبحت منتشرة في العديد من المناطق الأخرى حول العالم، وتتميز بقيمتها الغذائية العالية، وفوائدها العديدة، وهي تحتوي على الكربوهيدرات، و‏النشا، و‏البروتينات والماء، ودهون ثنائية غير مشبعة، كما ‏تحتوي على العديد من الفيتامينات منها: فيتامين B1، B2، B6، B9، وفيتامين E، وهي غنية بالمعادن المهمة، مثل: الحديد، فسفور، الزنك، المغنيسيوم.

فوائد الكينوا لصحة الجسم

فوائد الكينوا للتنحيف وإنقاص الوزن

يساعد تناول الكينوا على التقليل من تناول الطعام، كما أنها تحتوي على نسبة قليلة من السعرات الحرارية، وتحتوي على نسب عالية من الألياف الغذائية والبروتين، والتي تمنح الإحساس بالامتلاء والشبع لفترات طويلة، وهي مناسبة جدا لمن يتبعون نظاما غذائيا لفقدان الوزن ومن يعانون السمنة بسبب الشراهة في تناول الطعام، وهناك دراسات أكدت أن تناول القمح والأرز والمعكرونة يسبب زيادة الرغبة في تناول مزيد من الطعام بعكس الكينوا.

 أفضل مصدر للبروتينات

قيمتها الغذائية عالية لأنها تحتوي على نسب كبيرة من البروتين والأحماض الأمينية الأساسية والمهمة، والتي لا يستطيع الجسم إنتاجها، وهي مناسبة جداً لإدخالها في نظام الأكل الصحي لرياضة كمال الأجسام، لما تحتويه من كمية عالية من البروتينات.

فوائد الكينوا للقولون

تتميز الكينوا باحتوائها على نسب عالية من الألياف الغذائية غير القابلة للذوبان، والتي تساعد على تحسين كفاءة عمل الجهاز الهضمي، وتساعد على تنشيط حركة الأمعاء والتخلص من الفضلات، وتحد من الإمساك وانتفاخ المعدة.

تحافظ على صحة العظام

تحتوي الكينوا على العديد من المعادن ومنها الكالسيوم، ويعد الكالسيوم من أهم العناصر التي يحتاجها الجسم في بناء العظام وتقويتها، كما أن الكالسيوم يعد مفيدا للدماغ والجهاز الهضمي، وهي تحتوي على كمية من الكالسيوم تعادل الموجودة في الألبان، لذلك هي تناسب من لا يحبون طعم الألبان أو لديهم حساسية منه.

فوائد الكينوا للقلب

تعمل حبوب الكينوا على خفض نسبة الكوليسترول في الدم، وتساعد في الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية، كما تنظم دقات القلب وتساعد على تجنب حدوث سكتات دماغية أو نوبات قلبية والجلطات.

فوائد الكينوا للقلب

الوقاية من مرض السرطان

من فوائد الكينوا أنها تساعد على حماية خلايا الجسم من الإصابة بمرض السرطان، ويعود ذلك لاحتوائها على مضادات الأكسدة، فهي تقلل من فرص  الإصابة بمرض السرطان وتمنع من انتشار الخلايا المصابة.

التقليل من خطر الإصابة بالحصوات المرارية

يساعد تناول حبوب الكينوا على تقليل فرص تكون حصوات المرارة، لاحتوائها على الألياف الغذائية، والتي تعمل على خفض إفراز عصارة المرارة وتسبب تكوين حصوات المرارة.

وهناك العديد من فوائد الكينوا الأخرى، منها:

  • ‏يساعد تناول الكينوا على إدرار البول.
  • تحمي الكلى من الإصابة بمرض حصوات الكلى.
  • تحافظ على وظائف الدماغ وتعالج الصداع النصفي.
  • تحمي الأسنان من التسوس وتقويها، وتحافظ على صحة اللثة.
  • تساعد على تجديد الخلايا التالفة في الجسم، فهي مفيدة للبشرة.
  • ‏كما أن من فوائد الكينوا أنها تساعد في التخلص من علامات التقدم في السن وتأخير الشيخوخة.
  • تناول الكينوا يقوي جهاز المناعة، ويزيل شعور التعب والإجهاد ويعطي شعور الاسترخاء والراحة.
  • يساعد أكل حبوب الكينوا على نظام صحي في خفض مستويات الكوليسترول، وتساعد على خفض وتنظيم مستوى السكر في الدم.

أضرار الكينوا

لم يثبت بعد بالتجارب والدراسات أي أضرار للكينوا، أو تأثيرها الجانبي ولكن هناك بعض المحاذير التي يفضل فيها تجنبها أو الإفراط في تناولها.
• ينصح بتجنب أكلها في فترات الحمل أو الرضاعة الطبيعية لتجنب أي أضرار ممكنة.
• ‏يحدث تهيج للمعدة عند تناولها بدون غسيل، لذا لتجنب حدوث أي تهيج للمعدة يجب غسلها جيداً قبل تناولها.
• ‏ قد يعاني البعض من الحساسية ضد حبوب الكينوا، مثل حدوث التهابات جلدية أو ضيق في التنفس، والحكة أو الأكزيما والشعور بالغثيان أو بالقيء، وتورم في الوجه وانخفاض في ضغط الدم.

الكاتب

  • الشيماء يوسف كاتبة في مجالات عديدة هوايتي القراءة والاطلاع وأعمل حاليا على رسالة الماجستير. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى