فوائد اللب السوري وأضراره

فوائد اللب السوري رغم صغر حجمه عديدة ومهمة للجسم، اللب السوري نوع من الحبوب يؤخذ من زهرة دوار الشمس، وله أسماء أخرى اللب الأسود أو بذور عباد الشمس، ويحتوي على الألياف والبروتين ومضادات الالتهاب، مصدر ممتاز للدهون الأحادية غير المشبعة، وغني بحمض الفوليك الذي يقوي المشيمة والرحم، كما يعتبر نوعا من التسالي للكبار أو الصغار، ويوجد جدل كبير حول فعاليته في إنقاص الوزن أو زيادته.

فوائد اللب السوري الصحية

  1. يساعد اللب السوري على خفض ضغط الدم المرتفع بشرط تناوله بدون ملح.
  2. أجريت العديد من الأبحاث ووجدت جامعة كولومبيا أنه من المهم والمفيد استهلاك مقدار من بذور اللب السوري، بمقدار 5 مرات أو أكثر في الأسبوع، مما يساعد في التخلص من الالتهابات وأيضا خفض فرص الإصابة بأمراض مزمنة.
  3. تحتوى حبوب اللب السوري على 12 من الفيتامينات والمعادن الضرورية، التي قد يعاني الجسم من النقص منها، حيث يحتوي على الزنك والسيلينيوم، والزنك له دور مهم في تحسين وظائف الجهاز المناعي، حيث إنه يعمل على تطوير وظائف الخلايا المناعية.
  4. الزنك الموجود في اللب السوري له دور مضاد الأكسدة، فهو يعمل على محاربة الجذور الحرة، ويعمل السيلينيوم على محاربة الإجهاد التأكسدي للجسم، وهو سبب في منع ظهور الأمراض المزمنة، فالإجهاد التأكسدي هو نتيجة لخلل في مستويات الأكسدة ومضادات الأكسدة في الجسم.
  5. مكافحة الالتهاب والعدوى من فوائد اللب السوري لاحتوائه على السيلينيوم، ويعمل أيضا على تعزيز وتحسين الذاكرة، ولمن يعانون من مشاكل صحية في العقل، يعمل السيلينيوم على الوقاية من الاضطرابات العصبية مثل مرض ألزهايمر.
  6. عند استهلاك اللب السوري مع المكسرات والبقوليات والحبوب الكاملة، قد يعمل على التقليل من نسبة خطر الإصابة بأمراض القلب، وتقليل نسبة الكوليسترول الضار، لأن اللب السوري يحتوي على الألياف بنسب كبيرة مما يساعد على فتح الشرايين وإزالة الكوليسترول الضار من الدم.
  7. يعمل على التقليل من نسبة السكر في الدم، لاحتوائه على الكربوهيدرات المعقدة، حيث تستغرق وقتا أطول أثناء عملية الهضم، مما يساعد على توازن أو تقليل نسبة السكر في الدم عند تناول اللب، ويجعله أكثر ثباتا، فهو يساعد في السيطرة على معدل السكر الطبيعي في الجسم.
  8. من فوائد اللب السوري أنه يساعد على الاسترخاء والهدوء النفسي، فهو يحتوى على المغنيسيوم الذي بدوره يعمل على التخفيف من التوتر والقلق، ويحسن من وظائف الدماغ بشكل خاص ويحسن من وظيفة مستقبلات NMDA.
  9. يعمل اللب السوري على دعم الجهاز العصبي لاحتوائه على المغنيسيوم، وهو مهم لتحسين وظيفة الجهاز العصبي، مما يساعد على تعزيز الذاكرة والتعلم وتطور الدماغ.
  10. ويحتوى اللب السوري أيضا على فيتامين E، وهو من الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون، والتي تعزز وظائف الأعصاب الطبيعية وتعمل على رفع المناعة، ويعرف فيتامين E بخصائصه المضادة للأكسدة، مما يساعد على حماية خلايا الجسم من التلف والذي ينتج من الجذور الحرة.

فوائد اللب السورى لصحة القلب

فوائد اللب السوري للتخسيس

يعاني بعض الناس من الشهية المفتوحة دائما، مما يجعلهم يتناولون الطعام بكميات كثيرة وفي أوقات متقاربة، ومن فوائد اللب السوري احتواؤه على نسب جيدة من الألياف، حيث تساعد الألياف على الإحساس بالشبع والشعور بالامتلاء مما يؤدي إلى تقليل كميات الأكل المفرط وتحافظ على الوزن لمن يتبعون حمية غذائية، كما يحتوي على مجموعة من الزيوت التي تساعد على رفع معدل الحرق في الجسم، وتشجع على فقدان الوزن، ولكن عند تناوله بكميات قد يسبب زيادة الوزن لأنه يحتوي على سعرات حرارية عالية مثله كغيره من المكسرات.

أضرار اللب السوري

تناول اللب السوري بكثرة يعود على جسم الإنسان ببعض الأضرار منها:

  • يحتوي على كمية من الصوديوم والتي تكون كافية لتخزن المياه في الجسم.
  • الإصابة بالحساسية خاصة لمن لديهم حساسية ضد بعض الحبوب ومنها اللب السوري.
  • وقد يسبب اللب السوري التلوث بسموم فطرية نتيجة لسوء التخزين أو التخزين لفترات طويلة.
  • رغم فوائد اللب السوري للتخسيس، إلا أن الإفراط في تناوله يسبب زيادة الوزن خاصة لمن يعانون من السمنة.
  • اللب السوري في بعض الأوقات لا يصلح تناوله، لأنه قد يحتوي على الديدان والتي يصعب اكتشافها بسبب لونها الداكن.
  • التسبب بآلام في المعدة عند تناول قشر اللب السوري، أو الإكثار من تناول اللب نفسه، ما يسبب عسر الهضم والإمساك.

الكاتب


  • كاتبة وأم لـ4 أطفال، أكتب في مجالات الأمومة والطفولة من واقع تجربتي الشخصية وخبرتي، هوايتي القراءة، وأؤمن بأن ما نتعلمه من الإخفاق أكثر من الذي نتعلمه من النجاح. فلا تسمح للإخفاق أن يوقفك عن بناء شخصيتك.

مصدر المصدر الأصلي من هنا
علق على الموضوع
DMCA.com Protection Status