الحد من القلق.. وأبرز فوائد اللب السوري

تشتهر فوائد اللب السوري ويكثر تناوله بين الكثير من المجتمعات العربية خصوصًا المجتمع المصري، حيث يعتبره من مصادر التسلية المحببة والمفضلة لديه في كثير من الأحيان، فما هو اللب السوري وهل له فوائد حقًا؟!

اللب السوري أو (بذور عباد الشمس) هو نوع من أنواع المكسرات والتسالي التي يمكنك شراؤها باستمرار؛ وذلك لأنه قليل السعر على عكس باقي أنواع المكسرات، وعلى الرغم من وجود اللب السوري منذ القدم إلا أن القليل من الناس يعرف فوائده الصحية؛ لذلك سنتناول في هذا المقال فوائد اللب السوري وأضراره.

فوائد اللب السوري (بذور عباد الشمس)

  1. تناول اللب السوري كبذور يفيد في عملية الهضم لدى الإنسان ويقلل من حدوث انتفاخ، كما يساعد على حل بعض المشاكل الصحيّة مثل الإمساك، وسرطان القولون.
  2. يمد المخ بالطاقة التي يحتاجها، كما يعزز تحسين العقل والتفكير؛ لاحتوائه على البوتاسيوم، والمغنيسيوم، والزنك، والحديد، والسيلينيوم؛ فكل هذه الفيتامينات يحتاج إليها الجسم لتمده بالطاقة التي يحتاجها، وتساعده على تنشيط الجسم والذاكرة، كما تحافظ على نضارة البشرة.
  3. على الرغم من وجود كثير من الفيتامينات المفيدة في بذور اللب السوري، إلا إنها قليلة الكوليسترول والصوديوم، فهذا يجعلك تأكل منها دون قلق من ارتفاع الكوليسترول داخل جسمك على عكس باقي المكسرات.
  4. تحتوي هذه الحبوب على فيتامينات (e,a,b6,thiamin)؛ لذا فهي تساعد على تحسين البشرة ونضارتها، وعدم ظهور التجاعيد، كما أنها تساعد على التئام الجروح سريعًا؛ بسبب فيتامين (e)، كما تساعد أيضًا على تقليل الإصابة بمرض القلب، وداء السكري.
  5. كما أن بذور اللب السوري بها مضاد للأكسدة؛ فيساعد على تحسين الخلايا، ويحميها من التلف، كما يساعد على وقف انتشار الجذور الحرة التي تسبب تلف في الخلايا.
  6. كما يساعد على تحسين بنية جسم الجنين داخل الرحم؛ لوجود حمض الفوليك الذي يساعد على تقوية المشيمة، ويمد الجنين بالطاقة اللازمة له كما أن الأطباء ينصحون بأخذ كبسولات الفوليك؛ فيمكنك أكل كميّة من بذور اللب السوري بدلًا من الكبسولات بعد استشارة طبيبك الشخصي.
  7. يساعد في تحسين توزيع الأكسجين في الجسم، كما يقوي عضلات العظام ويقلل من حدوث التهابات في العظام ويجعلها تنمو بشكل صحي؛ لاحتوائه على الزنك والحديد، والكثير من المضادات للأكسدة، كما يساعد على التقليل من نزلات البرد والسعال؛ لوجود الزنك فيه الذي يساعد على رفع المناعة ومهاجمة الفيروسات.
  8. يقي جسم الإنسان من ارتفاع ضغط الدم، وحدوث تصلب في الشرايين، كما أنه يقي من حدوث ألزهايمر أو التعرض لفقدان الذاكرة؛ بسبب وجود الأوميجا 3 فيساعد على تحسين الذاكرة وتنشيط الدماغ.
  9. يساهم في علاج أمراض كثيرة ومنها مرض الملاريا؛ لوجود فيتامين (أ& ب) اللذين لهما دور كبير في علاج هذا المرض.
  10. كما أنه يساعد في التحسن من مرض فقر الدم؛ لوجود كل من الحديد والزنك فيه، واللذين يساعدان على رفع نسبة الحديد في الجسم.
  11. كما يمكنك تناوله أيضًا على هيئة الزيت؛ لأنهم يستخلصون منه زيت عباد الشمس؛ فيمكنك الطهي به أيضًا لتحافظي على صحة عائلتك وتقيهم من الأمراض.
  12. كما أنه يساعد على الحد من القلق والتوتر وقلة النوم، فهو يساعد على النوم دون قلق أو أرق.
  13. يساعد على التخلص من تشنجات المفاصل والعظام ويساعد على تقليل الروماتيد من الجسم.
  14. يساهم في التقليل من الإكزيما الجلدية، ويساعد في تحسين البصر وتقويته.
  15. وعلى عكس المشهور بين الناس؛ فهو يساعد على تخفيض نسبة الكوليسترول العالية في الجسم، ويساعد على تحسين نسبتها في الجسم؛ لأن ارتفاعها يصيب الإنسان بأمراض القلب.

زهرة عباد الشمس

أضرار اللب السوري أو (بذور عباد الشمس)

قد تنعدم أضرار اللب السوري أو بذور عباد الشمس أمام كل فوائد اللب السوري السابقة؛ لأن أضراره قليلة جدًا ومنها: أن تناوله بإفراط على فترات طويلة؛ قد تزيد من وزنك بسبب أن بذوره غنية بالزيوت.

وأيضًا إذا أكلت منه وهو مملح أو محمص قد يرفع من نسبة الضغط؛ لذا فالأفضل الأكل منه دون ملح أو مملح بنسبة قليلة؛ كي لا يؤثر على الضغط بشكل كبير.

لذلك ننصحك بأكل كمية متوسطة في اليوم الواحد؛ ليكون التأثير الصحي حاضرا وتظهر فوائد اللب السوري عليك بشكل واضح بدل من أن تظهر على هيئة مشكلات أو أضرار على الصحة. 


فوائد اللب السوري

الكاتب


  • مهندسة ولكن أهوى الكتابة وأحاول تقديم محتوى متميز يليق بالقراء.

مصدر مصدر 1 مصدر 2 مصدر 3
علق على الموضوع
DMCA.com Protection Status