فوائد

فوائد اللوز الصحية واستخداماته

اللوز من المكسرات اللذيذة التي يحب الكثيرون تناولها، كما أنه يمكن الاستمتاع بطعمه الرائع عند إضافته إلى الحلويات، فضلًا عن أنه مفيد لبشرتك وشعرك وصحتك لاحتوائه على مضادات الأكسدة والعناصر الغذائية الأخرى، ومن خلال هذا المقال سنوضح فوائد اللوز واستخداماته.

القيمة الغذائية للوز

يعتبر من المكسرات المحتوية على نسبة من فيتامين هـ والمغنيسيوم والبوتاسيوم والكالسيوم، إلى جانب أنه غني بالألياف والبروتين والريبوفلافين والنياسين، لذا فهو يقلل السكر بشكل طبيعي.

فوائد اللوز

أبرز فوائد اللوز واستخداماته

اللوز غني بالعديد من الفوائد الصحية اللازمة للصحة والشعر والبشرة ومن أهمها الآتي:

تطهير البشرة

تعمل مضادات الأكسدة المحتوي عليها اللوز على تطهير البشرة من خلال تنقيتها هي والجسم من السموم، كما أنه مليء بنسبة من ألفا توكوفيرول الذي يعد مصدرا أساسيا لفيتامين هـ.

ويعمل هذا الفيتامين على تغذية بشرتك وجعلها ناعمة، ويمكنك إعداد خليط طبيعي لتفتيح البشرة من خلال خلط 4 حبات مطحونة من اللوز مع مقدار قليل من عصير الليمون وملعقة صغيرة من اللبن ومقدار قليل من دقيق الحمص، ووضعه على وجهك ثم غسله بعد نصف ساعة لجعل البشرة أكثر نعومة.

مفيد في القضاء على الشيخوخة

تحتوي مضادات الأكسدة الموجودة باللوز على خصائص مكافحة للشيخوخة، ونعمل على تقليل كمية الخطوط الدقيقة التي يمكن أن تظهر على البشرة، لذا يمكن تدليك بشرتك بانتظام بمقدار من زيت اللوز لجعلها تبدو أصغر سنًا.

علاج البثور وحب الشباب

اللوز فعال في تقليل انتشار حب الشباب والبثور، لذا يمكنك استخدام خليط من زيت اللوز واللبن وعصير الليمون والعسل ووضعه على تلك البثور والندبات للعمل على إخفائها من البشرة، وهي من أبرز فوائد اللوز.

علاج تساقط الشعر

زيت اللوز غني بفيتامينات D وE والكالسيوم والمغنيسيوم، مما يساعد على منع تساقط الشعر وجعله رطبا، لذا سوف تحتاج إلى تدفئة مقدار من بعض زيت اللوز وتدليك فروة رأسك والجذور به، ثم عليك الانتظار وغسل الشعر بالشامبو بعد بضع ساعات، كرر ذلك مرة واحدة أسبوعيًا للحصول على أفضل النتائج.

علاج قشرة الرأس

يقي فروة الرأس من القشرة عند خلط كوب واحد منه مع ملعقة كبيرة من بذور الحلبة البودر ونصف كوب من الزبادي، وقومي بتدليك شعرك بهذا الخليط في المساء، وأضيفي بياض بيضة في الصباح ويغسل بعد ذلك.

مفيد لتخفيف الوزن

اللوز هو خيار رائع لمن يريد إنقاص الوزن، لاحتوائه على الألياف والبروتين ودهون صحية أحادية غير مشبعة تقلل الشهية وتشعر الشخص بالامتلاء، كما يساعد على تنظيم حركة الأمعاء وتخليصها من السموم.

الحفاظ على الجهاز الهضمي

يسهل عملية الهضم من خلال القضاء على السموم التي تضر الجسم، لأنه يتميز بأنه غني بالألياف، لذا يراعى تناول كمية كافية من الماء إلى جانب تناول اللوز.

تعزيز مستوى الطاقة

يحتوي على المنغنيز والنحاس والريبوفلافين ومضادات الأكسدة والبروتينات والدهون الصحية، مما يساعد على تحسين معدل الأيض وتعزيز إنتاج الطاقة، ويمكنك ترك 10 حبات من اللوز في الماء بالمساء، ثم تناوله لتحقيق ذلك والحفاظ على نسبة الكوليسترول الجيد.

تنظيم ضغط الدم

يمتاز بأنه غني بالبوتاسيوم ولكنه يحتوي على نسبة قليلة من الصوديوم، مما يؤدي إلى تنظيم ضغط الدم بالإضافة إلى احتوائه على الفيتامينات والمعادن الأخرى.

مفيد في الحمل

يمكن للمرأة الحامل إضافة اللوز في نظامها الغذائي، حيث يؤدي حمض الفوليك الموجود به إلى الوقاية من العيوب الخلقية بالأنبوب العصبي والتي تصيب الطفل، كما يساعد على نمو الخلايا والأنسجة بطريقة صحية.

بناء عظام الجسم وتقوية الأسنان

يمكن أن يفيد الفوسفور المتوافر به في تقوية العظام والأسنان والوقاية من الأمراض المرتبطة بها مثل هشاشة العظام.

مفيد لمرضى السكر

يفيد في الوقاية من ارتفاع نسبة الجلوكوز والأنسولين بعد تناول الطعام، وبالتالي تقل نسبة السكر في الدم والكوليسترول منخفض الكثافة.

الوقاية من جفاف الجلد

إذا كانت بشرتك جافة يمكنك إعداد خليط اللوز للتخلص من الخلايا الميتة والوقاية من الجفاف وحب الشباب وذلك من خلال خلط ملعقة كبيرة من اللوز البودر مع ملعقة كبيرة من عصير الليمون وبياض بيضة وتدليك الوجه بهذا الخليط لمدة ثلث ساعة ويغسل بالماء البارد.

احتواؤه على أحماض مقاومة للالتهابات

آخر فوائد اللوز في هذا المقال احتواؤه على بعض الأحماض الدهنية مثل أحماض اللينوليك واللينولينيك، مما يساعد على تقليل الالتهابات التي تصيب الجسم.

الكاتب

  • كاتبة ومترجمة، متخصصة في علم النفس، أهوى الكتابة والسفر والطبخ، وأحب مشاركة القراء وصفاتي اللذيذة عن تجربة.

المصدر
مصدر 1مصدر 2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
قل ودل فعّل التنبيهات واحصل على جديد موقع قل ودل أولا بأول
Dismiss
Allow Notifications