فوائد

فوائد الماكريل الصحية وأضرار لا يمكن تجاهلها

الماكريل هو من أهم الأسماك الزيتية التي تمتاز بالسباحة السريعة بالأماكن المعتدلة والباردة، وتعرف بزعانفها وشكلها الرفيع، كما يتوافر بها العديد من الفيتامينات والمعادن، ونقدم لكم في هذا المقال مجموعة من فوائد الماكريل الصحية، مما يجعله طعامًا مثاليًا لتضمينه في النظام الغذائي. 

ما هي فوائد الماكريل الصحية؟

لا يقبل بعض الأشخاص على تناوله على الرغم مما يتمتع به من فوائد صحية كثيرة بعكس اللحوم الدسمة التي تضر الجسم، وسوف نذكر من أهم تلك الفوائد الآتي:

غني بأحماض أوميغا 3 الدهنية

هناك دهون ضرورية يحتاجها الجسم والمعروفة باسم أحماض أوميغا 3 الدهنية، وتوجد تلك الأحماض بسمك الماكريل وتعمل على تعزيز وظائف أغشية الخلايا بالجسم، كما أنها تساعد على إنتاج الهرمونات اللازمة لمنع تخثر الدم، لذا ينصح بتناوله ضمن الأطعمة التي يتضمنها النظام الغذائي.

احتواؤه على فيتامين ك

فيتامين ك ضروري لتخثر الدم، كما يمنع تراكم الكالسيوم بالشرايين ويحميها من التصلب، ويساعد أيضًا على بناء العظام والوقاية من هشاشة العظام وتتوقف الكمية الموصى بها منه يوميًا على حسب ما ينصح به الطبيب، ويمكنك جعله إضافة رائعة لوجباتك الغذائي لتلبية حاجتك اليومية منه.

مقالات متعلقة

تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب

يؤدي ارتفاع ضغط الدم والكوليسترول إلى زيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب مثل النوبات القلبية والسكتة الدماغية، لذا من أهم فوائد الماكريل الصحية أنه يعزز صحة القلب ويقلل من تلك المخاطر، لذا يجب تناوله مرتين أسبوعيًا.

خفض مستويات الدهون الثلاثية

لا يستطيع الجسم امتصاص هذه الدهون الثلاثية في الدم، وبالتالي ينتجها كطاقة بين الوجبات، مما يؤدي إلى التأثير السلبي على الصحة، وهناك بعض الأمراض المزمنة التي تؤدي لرفع معدل تلك الدهون بالدم مثل مرض السكري وأمراض الكلى وقصور الغدة الدرقية والسمنة وأمراض الكبد، ويحتوي الماكريل على نسبة عالية من الدهون المشبعة وأوميغا 3 التي تعمل على خفض مستويات الدهون الثلاثية.

تنظيم مستوى الكوليسترول في الدم

يعتبر الكوليسترول مادة ضرورية في الجسم لإنتاج الهرمونات التي تساعد على هضم الطعام، ويسبب ارتفاع مستويات الكوليسترول الضار تصلب الشرايين والنوبات القلبية والسكتة الدماغية، ويمكن تناول الماكريل من أجل منع امتصاص الكوليسترول بالأمعاء وتقليل مستوى ضغط الدم.

تقليل الالتهابات التي تصيب المفاصل

يؤثر التهاب المفاصل الروماتويدي ويزيد من خشونة المفاصل، حيث تحدث مهاجمة من الجهاز المناعي دون قصد، مما يؤدي للإصابة بالتورم وتآكل العظام، وتساعد أوميغا 3 الموجودة به على تقليل الألم الناتج عن هذا الالتهاب.

الوقاية من الاضطرابات العقلية

فوائد الماكريل الصحية

يقلل حمض أوميغا 3 الدهني من الإصابة ببعض الأمراض النفسية والعقلية كالاكتئاب والفصام، كما أنه يحتوي على فيتامينات ب اللازمة لتعزيز وظيفة المخ، ويقلل من الإصابة بمرض ألزهايمر الذي ينتج عن بعض العوامل الجينية والبيئية ونمط الحياة، لذا ينصح بإضافته إلى نظامك الغذائي مرة أسبوعيًا.

غني بفيتامين هـ

فيتامين (هـ) هو من أهم الفيتامينات المتوافرة به واللازمة للمحافظة على صحة البشرة والعين، كما من فوائد الماكريل الصحية أنه يقي من آثار الشيخوخة والجذور الحرة، وعلى الرغم من ذلك فإن تناول مكملات فيتامين هـ لمدة طويلة يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بـ سرطان البروستاتا والسكتة الدماغية وعيوب القلب الخلقية عند المرأة الحامل، لذا ينصح باستشارة الطبيب لمعرفة كميته الموصى بها.

مكافحة السرطان

مكافحة السرطان من أهم فوائد الماكريل، حيث يحتوي على مجموعة من الخصائص المغذية مثل فيتامين ب 12 والسيلينيوم، مما يقي من الإصابة بـ سرطان الثدي والقولون والمستقيم، لذا تناوله كجزء من نظامك الغذائي.

تقوية المناعة

السيلينيوم هو معدن أساسي موجود بتلك الأسماك، ويعمل تناول كمية كافية منه على تعزيز المناعة وتنظيم وظائف الغدة الدرقية عن طريق المساعدة في إنتاج هرمونات الغدة الدرقية، لذا يجب تناول الكمية اليومية الموصى بها منه.

مصدر جيد للبروتين

البروتين ضروري لصحة الجسم العضلية وإنتاج الإنزيمات، ويعد من فوائد الماكريل أنه مليء بنسبة جيدة من البروتين تلبي احتياجاتك اليومية منه دون الإفراط في تناول الدهون.

تقليل المشاكل التي تصيب الشعر

يساعد الماكريل أيضا على التغلب على المشاكل التي تواجه الشعر مثل مشكلة التساقط بسبب توافر نسبة من حمض الدوكوساهيكسانويك به وحمض إيكوسابنتانويك.

أضرار الماكريل

فوائد الماكريل الصحية

على الرغم من فوائد الماكريل الصحية إلا أنه لا يخلو بالطبع من الأضرار، ولكنها ليست كثيرة ويمكن مراعاتها جيدًا ومنها:

  • لا ينبغي أن تتناوله الأم المرضع لوجود ميثيل الزئبق به، الذي يؤثر على صحتها وصحة طفلها الرضيع.
  • يجب عدم إفراط الحامل في تناوله، لأنه يمكن أن يؤثر على الجهاز العصبي للطفل بسبب احتوائه على مركبات الديوكسان الضارة.
  • يمكن أن يؤدي تناوله بكثرة لارتفاع نسبة السكر بالدم بسبب محتواه العالي من أحماض أوميغا 3 الدهنية، كما يمكن أن يؤدي لانخفاض ضغط الدم.
  • يمكن أن تساعد تلك الأسماك أيضًا على تقليل الوزن، حيث تؤدي الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة المحتوي عليها إلى التحكم في الوزن وخاصة عند طهيه بالفرن وتناوله.

ومن خلال ما ذكرناه في مقال فوائد الماكريل يتبين لنا أن هذا النوع من الأسماك لديه أهمية كبيرة في التغلب على بعض المشكلات الصحية التي تواجه الجسم، كما أنه على الرغم من ذلك يمكن أن يسبب القليل من الآثار الجانبية.

الكاتب

  • كاتبة ومترجمة، متخصصة في علم النفس، أهوى الكتابة والسفر والطبخ، وأحب مشاركة القراء وصفاتي اللذيذة عن تجربة.

بواسطة
مصدر2
المصدر
مصدر 1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Please rotate your device
قل ودل فعّل التنبيهات واحصل على جديد موقع قل ودل أولا بأول
Dismiss
Allow Notifications