المشروم.. منبع فيتامين دي وبديل اللحوم الصحي

44

لسنوات طويلة عرف الفطر “المشروم” أو عيش الغراب بأنه أحد المصادر الرئيسية، للعديد من العناصر الغذائية المهمة والضرورية لجسم الإنسان، إضافة إلى مجموعة من الخصائص الصحية التي جعلت منه علاجا لكثير من الأمراض.

فوائد "المشروم".. البديل الصحي للحوم

مضادات الأكسدة

يحتوي الفطر “المشروم” على العديد من مضادات الأكسدة مثل الخضروات الأخرى، وتساعد مضادات الأكسدة في منع تلف خلايا الجسم التي تسببها جزيئات الأكسجين الخطرة، والتي يطلق عليها “الجذور الحرة”، التي تتسبب في كثير من الأمراض مثل ألزهايمر والسرطان وأمراض القلب وغيرها من الأمراض الخطيرة.

فقر الدم

الفطر هو أحد المصادر الممتازة للحديد، ويمكن لجسم الإنسان أن يمتص ما يزيد عن 90٪ من قيمة الحديد المغذي، الأمر الذي يساعد على تشكيل خلايا الدم الحمراء، ويجعلها تعمل بكامل طاقتها وإمكاناتها.

صحة العظام

الفطر غني بالكالسيوم، وهو عنصر غذائي مهم في تقوية العظام وتشكيلها، كما يؤدي إدراج الأطعمة الغنية بالكالسيوم في أي نظام غذائي، إلى التقليل من هشاشة العظام، والتخفيف من آلام المفاصل.

سرطان الثدي والبروستاتا

يعتبر الفطر من المواد الفعالة في الوقاية من سرطان البروستاتا والثدي، ويرجع ذلك إلى وجود البيتا جلوكان وحمض اللينوليك، وكلاهما له تأثيرات مضادة للسرطان.

حمض اللينوليك من الأحماض المفيدة في قمع الآثار الضارة لزيادة الإستروجين الزائد، التي تعد واحدة من الأسباب الشائعة لسرطان الثدي لدى النساء بعد انقطاع الطمث، ومن ناحية أخرى يساعد البيتا جلوكانز في تثبيط نمو الخلايا السرطانية في سرطان البروستاتا.

فوائد "المشروم".. البديل الصحي للحوم

مستويات الكوليسترول

يمنح الفطر البروتينات الصحية الخالية من الدهون أو الكوليسترول، والتي تتمتع بنسبة منخفضة جدا من الكربوهيدرات، كما تساعد الألياف والأنزيمات في الفطر أيضا في خفض مستويات الكوليسترول في الجسم.

علاوة على ذلك، يساعد المحتوى العالي من البروتين في الفطر على حرق الكوليسترول عند عملية الهضم، ومعلوم أن الموازنة بين مستويات الكوليسترول النافع والكوليسترول الضار، أمر مهم للوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية المختلفة، مثل تصلب الشرايين والسكتة الدماغية والنوبة القلبية.

مرض السكري

يحتوي الفطر على إنزيمات طبيعية، تساعد الجسم على تنشيط عمل البنكرياس وإفراز الإنسولين، كما يعمل على تخفيف نسبة السكر في الدم وتنظيمه.

فيتامين D

الفطر هو المصدر النباتي الوحيد لهذا الفيتامين، وينتج الفطر فيتامين D عندما يتعرض إلى ضوء الشمس، كما تتم معالجة أنواع معينة من الفطر باستخدام الضوء فوق البنفسجي، ما يساعد على إنتاج المزيد من فيتامين D.

الوزن

أثبتت الدراسات أن استبدال الفطر باللحوم الحمراء يساعد في تعزيز فقدان الوزن، نظرا لانخفاض سعراته الحرارية، واحتوائه على العديد من الفيتامينات التي تعزز من قدرة الجسم على حرق الدهون والتخلص منها.

احصل على آخر الأخبار والمستجدات مباشرة على جهازك

هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتحسين تجربة المستخدم. نحن نفترض أنك موافق على هذا، لكن يمكنك الرفض إذا أردت. أوافقاقرأ المزيد