علاج اضطرابات النوم.. وأهم فوائد الملوخية

    تعتبر الملوخية من أشهر الأكلات العربية، والتي عرفت منذ آلاف السنين في مصر القديمة، قبل أن تنتقل لعدد من الدول العربية، إلا أن المذاق المميز لهذا الطعام ليس فقط هو السبب وراء شهرته، بل كذلك تعدد المميزات الصحية التي يقدمها لمحبيه، كما نوضح عبر فوائد الملوخية المتنوعة.

    العناصر الغذائية في الملوخية

    تحتوي الملوخية على عدد كبير من الفيتامينات والمعادن، التي تفسر كم الفوائد المرتبطة بتناول هذا الطعام الشهير، حيث تضم الملوخية معادن مهمة للجسم مثل البوتاسيوم والحديد والكالسيوم والمغنيسيوم والفوسفور والسيلينيوم.

    كذلك تحتوي الملوخية على فيتامينات يحتاجها الجميع، مثل فيتامين أ وفيتامين ب6 وفيتامين سي، علاوة على فيتامين ك وفيتامين إي، وإلى جانب احتواء تلك الأكلة العربية على نسبة جيدة من الألياف الغذائية، وكذلك مضادات أكسدة تكشف عن تعدد فوائد الملوخية للصحة.

    فوائد الملوخية للقلب

    تساعد الملوخية على تحسين صحة القلب وحمايته من الأمراض، ذلك على إثر قيام تلك الأكلة العربية بتقليل ضغط الدم بما يقي عضو القلب شديد الأهمية من مخاطر صحية متنوعة.

    تعمل الملوخية بما تحمل من كميات مثالية من معدن البوتاسيوم المفيد، على زيادة استرخاء الشرايين والأوعية الدموية في الجسم، ليزداد تدفق الدم من ناحية، وترتفع مستويات الأكسجين التي تصل لأعضاء الجسم من ناحية أخرى، وبالتالي يقل الضغط على القلب.

    كذلك تقوم الملوخية بعمل عظيم فيما يخص ضبط مستويات الكوليسترول في الجسم، والسر تلك المرة في كميات الألياف الغذائية المتاحة بها، والتي تقلل من فرص المعاناة من تصلب الشرايين، وهو المرض المعروف بتأثيره السلبي على صحة القلب، والذي يؤدي في كثير من الأحيان إلى الإصابة بنوبات القلب والسكتات الخطيرة.

    فوائد الملوخية للمعدة

    بإمكان الملوخية أن تكون وسيلة علاجية شديدة الروعة بالنسبة للمعدة، نظرا لدورها المهم في تحسين عملية الهضم، وهو الأمر الذي يحدث جراء احتواء هذا الطعام المصري الأصل على كم هائل من الألياف الغذائية.

    من هنا تبدو الملوخية من الأكلات المثالية لكل من يعاني من الإمساك أو من تشنجات البطن والمعدة، أو حتى من الغازات المتراكمة بداخل المعدة.

    فوائد الملوخية للعظام

    اقرأ أيضا

    معالجة أزمات الجهاز التنفسي.. وأبرز فوائد ملح الهيمالايا

    لا تعتبر العظام مستثناة من فوائد الملوخية المتعددة، إذ يأتي تجمع هذا الكم من المعادن بداخل الملوخية، سواء الحديد والكالسيوم والمغنيسيوم والسيلينيوم، ليزيد من قوة وصلابة العظام ومن ثم يحميها من الأمراض.

    كذلك يساهم الكم المتاح من فيتامين إي بداخل الملوخية في العمل على تقليل مخاطر المعاناة من الالتهابات المختلفة، لذا يساعد هذا الطعام الشهير في التخفيف من أعراض التهابات المفاصل، علاوة على أن الملوخية تقلل من الأزمات المرتبطة بالنقرس، بين تورم وآلام شديدة.

    فوائد الملوخية للبشرة

    تتمتع الملوخية بخصائص مضادة للتأكسد، لها دور بارز في محاربة الجزيئات الحرة في الجسم، لذا فهي من وسائل تحسين شكل البشرة وحمايتها من البثور وعلامات التقدم في العمر المختلفة.

    يساهم فيتامين سي المتاح بالملوخية في تحسين وظائف خلايا الدم البيضاء، كما تعمل فيتامينات مثل أ و إي على دعم مستويات مضادة الأكسدة في الجسم، لتصبح النتيجة المؤكدة هي وقاية الجلد من التجاعيد ومن العلامات المزعجة.

    فوائد الملوخية للنوم

    بينما تعتبر اضطرابات النوم والأرق من المشكلات التي يعاني منها الكثيرون لأسباب مختلفة، فإن محتوى الملوخية من معدن المغنيسيوم يمكنه أن يواجه تلك الأزمات المتعلقة بالنوم في أسرع وقت ممكن.

    يعمل المغنيسيوم على تحفيز الجسم من أجل إفراز هرمونات الاسترخاء، بدرجة تساهم في سهولة الاستغراق في النوم، وتقلل من الإحساس بالأرق وعدم القدرة على النوم طوال ساعات الليل.

    فوائد الملوخية للأطفال

    تكشف كميات العناصر الغذائية المتاحة بالملوخية، والفوائد الصحية المتنوعة التي يمكن حصدها من خلالها، عن أهمية تناول هذا الطعام الشهي من جانب الأطفال الصغار، نظرا لأنهم في أشد الحاجة لخصائص الملوخية التي تساعد على النمو وعلى تجديد وتشكيل خلايا الجسم.

    يعتبر عنصر المغنيسيوم تحديدا من أبرز محتويات الملوخية التي دائما ما تحفز الآباء على دفع أطفالهم لتناول هذا الطعام المصري، باعتبار المغنيسيوم من عناصر تطوير ونمو الجسم للصغار والكبار أيضا.

    في الختام، هي من الأكلات العربية المفضلة لملايين البشر لروعة مذاقها، لذا فمع الكشف عن فوائد الملوخية الصحية، يصبح تناول هذا الطعام الشهي من الضروريات للجميع.

مصدر طالع الموضوع الأصلي من هنا
DMCA.com Protection Status